الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

إكسبو 2020 يستعرض آخر تقنيات وسائل التنقل المستقبلية الفردية

يستدعي إكسبو 2020 دبي أحدث وآخر تقنيات وسائل التنقل المستقبلية الفردية، التي يمكن أن تغير هيكل قطاع النقل ضمن مدننا المستقبلية.

ويجسد المعرض الدولي فرصة أمام الشركات العالمية العاملة في مجال المركبات الكهربائية لجذب مستثمرين من خارج الحدود لتمويل مشاريع لا تزال في المختبرات.

واستطاع المعرض نقل الزوار في رحلة توضح لهم تاريخ وحاضر ومستقبل قطاع النقل من خلال استعراض أشكال التنقل وأنواعه تاريخياً، واستحضار أحدث تقنيات وسائل التنقل المستقبلية.


وفي هذا الملف ترصد «الرؤية» أبرز وسائل النقل الفردي التي كشفت عنها أجنحة الدول والشركات المشاركة في إكسبو 2020 دبي، بالإضافة الى استعراض المحطات التاريخية لقطاع النقل الفردي في جناح التنقل.


المعرض يستدعي المستقبل

شكل إكسبو 2020 دبي محطة تنافس بين الدول والشركات التي تستعرض آخر ما توصلت إليه من حلول وتقنيات مستقبلية تستهدف تحسين حياة البشر في مختلف المجالات والقطاعات، بما فيها قطاع التنقل، إذ كشفت العديد من الشركات عن نماذج مستقبلية للعديد من وسائل التنقل الصديقة للبيئة، التي تضم آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة.

«كهربائية» فارهة

يعرض الجناح البيلاروسي المشارك في المعرض نماذج لمركبات كهربائية يمكن أن تسهم في تغيير مستقبل النقل الفردي، وتبحث الشركات التي تعرض سياراتها المستقبلية في الجناح عن التمويل من مستثمرين من جميع انحاء العالم.

ويشكل النموذج الأول مجسماً لسيارة كهربائية فئة الكوبيه، وصممت السيارة الرياضية الفارهة بحيث تسهل عملية الركوب عبر أبواب ضخمة على شكل حرف L يطلق عليها أجنحة النورس مع توفير رؤية بالغة الوضوح، كما تم تجهيز النوافذ بتقنية التظليل الكهربائي.

سيارة مسيرة صغيرة

ويعرض الجناح أيضاً مجسماً لسيارة كهربائية صغيرة تسمى نيكولاي، صممت لاستخدامها في مدينة المستقبل، حيث لا يسمح بالتنقل إلا بسيارات مسيرة، علماً أنها ليس من الضرورة أن تكون شخصية، بل يمكن أن يسمح هذا النظام لأي شخص استخدام السيارة المسيرة بمثابة خدمة كالتي تقدمها أوبر حالياً.

طباعة قطع الغيار

ويستطيع زائر الجناح البيلاروسي أيضاً استكشاف المحطة المتنقلة المزودة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والمسح ثلاثي الأبعاد من أجل إصلاح الأعطال وصيانة السيارات الكهربائية التابعة للشركات الشبكية التي توصل الطعام والسلع الأخرى، كما تسمح المحطة بحل المشكلات المتعلقة بطباعة قطع الغيار بحيث يتم طباعتها في الطريق إلى السيارة المعطلة، في حين تقوم الطائرة المسيرة التابعة للمحطة بمسح الأعطال قبل وصول المحطة.

دراجة روكيت واتمان

يعرض جناح موناكو أسرع دراجة نارية كهربائية تحمل اسم «روكيت واتمان»، التي طورتها شركة فوكسان، والتي تصل سرعتها إلى 408 كم/ساعة بقدرة تبلغ 270 كيلو واط، ويبلغ طول الدراجة 2.7 متر وتزن 336 كلغ.

أسرع «كارتينغ» كهربائية

يعرض جناح لاتفيا الواقع في منطقة الفرص سيارة حلبات الكارتينغ الكهربائية الأسرع في العالم، ويصل وزن المركبة إلى 110 كلغ بسرعة قصوى تصل إلى 120 كم/ساعة، ويمكن لهذه السيارة الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة في 4 ثوان، كما يمكن أن تستبدل البطارية بأخرى لمتابعة عملية السباق بأقل من دقيقة.

فوكسنور

وتسعى بلجيكا من خلال مشاركتها في الحدث الدولي لتعزيز تنافسيتها في صناعة الدراجات الهوائية، إذ يستعرض الجناح البلجيكي في إكسبو الدراجة الهوائية «فوكسنور»، المصنوعة من ألياف الكربون وتعد من الأسرع عالمياً، التي صممتها شركة رايدلي العالمية، وترتكز الشركة البلجيكية على مستقبل قيادة الدراجات الهوائية، إذ تعتبر بلجيكا ثالث أكبر سوق في الاتحاد الأوروبي للدراجات الكهربائية، ومن أهم دول الاتحاد الأوروبي في تصنيع قطع غيار الدراجات وملحقاتها.

نييرا

شكلت سيارة «نييرا»، التي تعتبر أسرع سيارة كهربائية في العالم محور مشاركة كرواتيا في إكسبو 2020 دبي، حيث استعرضت الشركة المصنعة للسيارة «ريماك» أبرز خصائص السيارة الجديدة التي اشتق اسمها من اسم عواصف تهب في البحر الأبيض المتوسط لتعبر عن شعار الجناح «عقول ملهمة»، ويركز على استعراض أفضل المشاريع والأفكار والاختراعات المبتكرة. سيُصنَع من «نييرا» 150 وحدة فقط، تصل السرعة القصوى للسيارة، إلى 412 كم/ساعة، وبمقدورها بلوغ سرعة 100كم/‏‏ساعة خلال 1.97 ثانية. وتقدر قيمة السيارة الجديدة السوقية 2 مليون يورو، وتستخدم بطارية سعتها 120 kWh.

نيسان أريا

شكل إكسبو 2020 منصة مثالية عالمية لشركة نيسان، التي كشفت عن سيارتها الكهربائية «أريا» للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، إذ تمثل السيارة الجديدة التقنية الأكثر تطوراً التي تقدمها نيسان، بفضل أدائها المتميّز مع نظام الحركة الكهربائي 100% ومزايا الاتصال السلسة.

وتجسّد «أريا» الركائز الثلاث الرئيسية للتنقل الذكي من نيسان: الطاقة الذكية، والقيادة الذكية، والإدماج الذكي؛ وهي مجهزة بمزايا سلامة وأنظمة لمساعدة السائق، مثل الجيل التالي من (بروبايلوت أسيست 2.0)، والدواسة الإلكترونية، ودرع السلامة 360 من نيسان.

سيارة KUN

وتسعى الصين إلى المنافسة بقوة في صناعة السيارات عالميا من خلال مشاركتها في الحدث الدولي، حيث استعرضت سيارتها النموذجية ذاتية القيادة KUN، التي تعكس التقنيات القوية والمبتكَرة والمتقدّمة، التي يجري تطويرها وتصنيعها حالياً في الصين.

وصممت «سايك موتور» السيارة عبر فِرَق تصميمية من شنغهاي الصينية، والعاصمة البريطانية لندن، وهي تجمع بين التفاعل الحيوي الذكي، والطاقة الضوئية، والمقاعد منعدمة الجاذبية، والتفاعل التصويري التجسيدي.

وتشكل السيارة نموذجاً مستقبلياً لمركبة برمائية طائرة، إذ يمكن لعجلات المركبة أن تتحول إلى عنفة دافعة أثناء عملية الغوص تحت الماء، وكذلك يمكن أن تتحول إلى مراوح تمكنها من الطيران.

وتستفيد هذه السيارة الكهربائية من ألواح شمسية تغطي جزءاً من الهيكل الخارجي للسيارة، وذلك في إمداد المركبة بالطاقة اللازمة لتشغيلها جزئياً.

سيارة MH2

كشف الجناح السلوفاكي عن نموذج أولي لسيارة MH2 الرياضية، العاملة بالهيدروجين، وهي الأولى من نوعها في سلوفاكيا، وثمرة التعاون مع مجموعة ماتادور، الشركة الرائدة في قطاع السيارات، وجامعة كوشيتسه التقنية، وتسعى سلوفاكيا من خلال جناحها إلى التأكيد على قدرتها على الابتكار وتصور مستقبل التنقل، والإسهام في الهدف العالمي المتمثل في تعزيز الاستدامة.

كوانتوم البوليفية

يستعرض جناح بوليفيا سيارة كوانتوم الكهربائية، التي تتسع لشخصين، وتقطع 60 كم/ساعة في كل شحنة كاملة للبطارية، وتعتبر بوليفيا أكبر منتج لليثيوم في العالم، إذ تستحوذ على نسبة 40% من الطاقة الإنتاجية العالمية.