الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

اليابان تبدأ استخراج المعادن الأرضية النادرة في 2024

اليابان تبدأ استخراج المعادن الأرضية النادرة في 2024

تبدأ اليابان في عام 2024، في استخراج المعادن الأرضية النادرة ذات الأهمية الكبيرة في صناعات عديدة مثل السيارات الكهربائية والهجينة، وذلك من أعماق البحر، في منطقة أمام سواحل جزيرة مينامي توريشيما المرجانية، في المحيط الهادئ على بعد حوالي 1900 كيلومتر جنوب شرق طوكيو، وهي الخطوة التي تستهدف تقليل اعتماد اليابان على الصين في توفير احتياجاتها من المعادن الأرضية النادرة، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، اليوم السبت.

وأوضح التقرير أن طوكيو تخطط لبدء العمل على تطوير تكنولوجيا استخراج تلك المعادن، بداية من العام المقبل 2023، حيث تم العثور على طين غني بالمعادن الأرضية النادرة، في قاع البحر، على عمق 6 كيلومترات، أمام سواحل جزيرة مينامي توريشيما المرجانية، وتحتاج اليابان إلى تطوير تكنولوجيا استخراج تلك المعادن من على أعماق كبيرة تتراوح ما بين 5- 6 كيلومترات.

ويقول الخبراء إن هناك عقبات تكنولوجية كبيرة أمام أي محاولة لاستخراج الموارد من مواقع أعماق البحار، خاصة وأن المنطقة المستهدفة تقع ضمن تيار اليابان البحري، المعروف بأنه من بين أسرع التيارات البحرية في العالم، كما أنها أيضاً منطقة أعاصير، مما يزيد من صعوبة استخراج تلك المعادن.

وكان البرلمان الياباني قد وافق على تخصيص 6 مليارات ين، أي ما يوازي 44 مليون دولار، لمشروع استخراج المعادن الأرضية النادرة، وسيتم إنفاق الأموال على تطوير مضخات الاستخراج، وتصنيع الأنابيب بطول 6 كيلومترات، لاستخدامها في عمليات الاستخراج التجريبي.

وستتم عملية البحث والاستخراج في منطقة مينامي توريشيما، ضمن برنامج تعزيز الابتكار الاستراتيجي عبر الوزارات اليابانية، التابع لمكتب مجلس الوزراء، وكان الباحثون اليابانيون قد نجحوا في ضخ الرواسب من قاع البحر بعمق 2470 متراً في فترة من أغسطس إلى سبتمبر.

وتعتمد اليابان حالياً على استيراد احتياجاتها من المعادن الأرضية النادرة (17 معدناً نادراً)، حيث تستورد 60% منها من الصين، وتشمل الواردات من الصين كل من النيوديميوم، المستخدم في توليد طاقة الرياح، والديسبروسيوم المستخدم في محركات السيارات الكهربائية.

وتتضمن استراتيجية الأمن القومي اليابانية الجديدة، والتي تم الإعلان عنها يوم الجمعة الماضي، أن اليابان «ستقلل من الاعتماد المفرط على دول معينة، وستواصل تطوير الجيل التالي من أشباه الموصلات وقواعد التصنيع، وتأمين إمدادات مستقرة للسلع الحيوية، بما في ذلك العناصر الأرضية النادرة».