الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

5 إجراءات تساعد الشركات للنهوض بمعايير الحوكمة البيئية

5 إجراءات تساعد الشركات للنهوض بمعايير الحوكمة البيئية

تعتبر معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية (ESG) ذات أهمية متزايدة للشركات، لذا يجب أن تلعب مجالس الإدارة دوراً حاسماً في ضمان تلبية الشركات للمتطلبات الرأسمالية لأصحاب المصلحة والمساهمين.

وحدد تقرير منشور على المنتدى الاقتصادي العالمي، صادر الجمعة، 5 إجراءات يمكن أن تساعد المؤسسات على تلبية مجموعة من التوقعات ووضعها على طريق النجاح.

ويدعو المستثمرون والموظفون والمستهلكون والمجتمع بشكل متزايد الشركات إلى التركيز على الأهداف البيئية والاجتماعية والحوكمة، وبالتالي أصبح دور مجلس الإدارة العمل على ضمان استدامة الأعمال على نحو أكبر.

وتعد مجالس الإدارات مسؤولة في النهاية عن الاستراتيجيات والإجراءات التي تتخذها مؤسساتها لتلبية احتياجات مثل هذه المجموعة الواسعة من أصحاب المصلحة.

وعلى الرغم من أن مجالس الإدارة قد تواجه تحدياً لتلبية مجموعة واسعة من التوقعات المتزايدة، فإن هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تتخذها المجالس لتلبية هذه التوقعات ووضع مؤسساتها على طريق النجاح:

1- تضمين "ESG" في استراتيجية العمل الشاملة

أفاد التقرير: "بأنه بدلاً من التعامل مع (ESG) كمبادرة أو نشاط، يجب اعتماده كإجراء مركزي في كل ما تفعله المؤسسة، مع فهم أن (ESG) ليست مسؤولية اجتماعية للشركات (CSR)؛ لأن المسؤولية الاجتماعية هي ما تفعله الشركة بالأرباح، بينما تتعلق ESG بكيفية جني الأرباح في المقام الأول".

2- الإقرار بأن الاستدامة هي إحدى المسؤوليات المتخصصة لمجلس الإدارة

يحتاج أعضاء مجلس الإدارة إلى التعرف بسرعة على العلم الكامن وراء ESG والاستدامة، كما يجب أن يكون المديرون على دراية بالمناخ، أو يقوموا بإنشاء لجان للإشراف على هذه القضايا.

3- تحديد أهداف علمية وذات مغزى وطموحة

وأورد تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، أن هذا نظام متطور، ولكن من المهم أن تبدأ الشركات في تقييم حالتها الحالية، وتحديد أهداف التحسين، إذ من الممكن تحديد أهداف طموحة لمدة 10 سنوات، وكذلك تحديد أهداف قصيرة المدى لإبقاء المؤسسات على المسار الصحيح.

4- بناء الدعم عبر جميع المستويات

يجب على مجلس الإدارة مشاركة طموحات الشركة داخلياً وخارجياً واستخدم ذلك لحشد المنظمة لتتماشى مع أهداف ESG. وأشار التقرير، إلى أن خفض انبعاثات الكربون أو زيادة نسبة النساء في الأدوار القيادية، والتحلي بالشفافية بشأن المبادرات والواقعية في السرد الخارجي. مع ربط أهداف ESG بتعويضات الموظفين التنفيذيين، بجانب وضع توقعات واضحة للإدارة ومحاسبتها كطريقة لتسريع التغيير.

5- "ESG" أكثر بكثير من مجرد الإفصاح والامتثال التنظيمي

يجب أن تفي الشركات بمتطلبات ومعايير الإفصاح المتطورة (مثل فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ ومتطلبات الإفصاح عن المناخ الخاصة بلجنة الأوراق المالية والبورصات). من المهم أيضاً التركيز على الفرص الكبيرة للمنافع المالية وغير المالية، بما في ذلك التقييمات الأعلى وتكلفة رأس المال المنخفضة والاحتفاظ الأفضل بالعملاء والعلامة التجارية لصاحب العمل الأفضل.