الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

ستاندرد تشارترد: 566.4 مليون دولار تمويلاً لمشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

ستاندرد تشارترد: 566.4 مليون دولار تمويلاً لمشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

أعلن بنك ستاندرد تشارترد، بالتعاون مع مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، عن تقديم تمويل بقيمة 566.4 مليون دولار أمريكي موافقاً للشريعة الإسلامية ومدعوماً من وكالة ائتمان الصادرات، لمصلحة الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر.

سيتم ضمان التمويل لمدة 14 عاماً من قبل وكالة ائتمان الصادرات السويدية، وتموله مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية.

ويتوافق هذا التمويل الهام مع أحكام الشريعة الإسلامية لمرابحة السلع.

يعتبر مشروع الربط الكهربائي المشروع الأول من نوعه وعلى نطاق واسع لتيار الجهد العالي المستمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لربط شبكات الكهرباء.

وسيتيح المشروع لكلٍ من المملكة العربية السعودية ومصر تبادل ما يصل إلى 3000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

ومن المتوقع أن يتم إنجاز مشروع الربط بحلول العام 2026، وسيدعم تدفق الطاقة في اتجاهات متعددة، من مدينة بدر في مصر إلى المدينة المنورة مروراً بمدينة تبوك في المملكة العربية السعودية.

كان البنك من بين المؤسسات المالية الأخرى التي قدمت 3 مليارات دولار أمريكي كجزءٍ من القرض المشترك الذي يمتد لخمس سنوات، مما يدل على التزام ستاندرد تشارترد بدعم السعودية ومصر ولعب دورٍ رئيسيٍ في تنميتهما الاقتصادية.

وقال سونيل كوشال، الرئيس التنفيذي الإقليمي في ستاندرد تشارترد لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط: «نسعى للعب دور حيوي في تطوير الاقتصادات الرئيسية لجميع الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أننا نعتبر أن كلاً من السعودية ومصر سوقان ديناميكيان وأساسيان بالنسبة لنا».

وأضاف «تتزايد أهمية تجارة الكهرباء عبر الحدود بسرعة وتستفيد من وفورات الحجم، ما يمنح البلدين وصولاً فعالاً ومرناً وآمناً وخالياً من الانبعاثات الكربونية إلى الطاقة الكهربائية، وستاندرد تشارترد يتمتع بمكانة تمكّنه من العمل كممكنٍ ومسهلٍ للاستثمارات الداخلية والخارجية من السعودية إلى الأسواق الخارجية والعكس».