الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

مصنع لإنتاج سيارات جيب عرضة لغرامة كبيرة نتيجة الانبعاثات الضارة

مصنع لإنتاج سيارات جيب عرضة لغرامة كبيرة نتيجة الانبعاثات الضارة

يبدو أن شركة ستيلانتس على أعتاب قضية كبيرة جديدة تخص الانبعاثات في الولايات المتحدة، حيث أصدرت ولاية ميشيغان انتهاكاً ضد أحد المصانع التابعة للشركة لتجاوزه حدود الانبعاثات المسموح بها، ما سيكون له آثار ضارة بشدة على البيئة.

مصنع شمال جيفرسون الموجود في منطقة ديترويت ينتج سيارات الدفع الرباعي جيب جراند شيروكي ودودج دورانجو، وقد أصدرت وزارة البيئة إشعاراً استعرض سجل انبعاثاته في سبتمبر يظهر وجود نسبة من الانبعاثات أكثر من المسموح بها، ويمكن أن تتحد المركبات العضوية المتطايرة مع الهواء وتنتج الأوزون، وهو ضار بالتنفس ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.

وكانت ستيلانتس قد اضطرت لدفع 5.6 مليون دولار في ولاية كاليفورنيا أيضاً بسبب الانبعاثات الضارة، ولكن في تلك المرة كانت في السيارات نفسها، بأنها غير مطابقة للمواصفات المطلوبة وتنتج الكثير من التلوث.

مصنع شمال جيفرسون شهد تطويراً كبيراً بعد ضخ 900 مليون دولار فيه هذا العام، ونفت ستيلانتس عبر المتحدثة الرسمية باسمها، جودي تينسون، أن تكون مزاعم التلوث صحيحة، مستندة إلى أن الإنتاج نفسه أقل من الطبيعي بسبب أزمة الرقائق العالمية.

مصنع ستيلانتس ليس الوحيد في المنطقة المتهم بانتهاك قواعد الانبعاثات، فهو مجاور لمصنع طلاء يحمل اسم Mack assembly الذي واجه العديد من انتهاكات جودة الهواء واحتجاجات كثيرة؛ بسبب الروائح التي تخرج منه، كما تم تغريمه 63 ألف دولار ومشاريع بيئية تكميلية بسبب ذلك.

وأظهرت المناطق المحيطة والتي تسمى بـ«مجمع ديترويت» انتشار الربو بين البالغين بنسبة 130% إلى 176% أعلى من معدلات الولاية ككل، وفقاً للبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض، كما أن لديها أعلى معدلات الاستشفاء من الربو لكل من البالغين والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية في ميشيغان.