الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

بـ383 مليون يورو.. قيمة تشيلسي السوقية ضعف قيمة أندية المونديال الـ6

بـ383 مليون يورو.. قيمة تشيلسي السوقية ضعف قيمة أندية المونديال الـ6

من تدريبات تشيلسي. (من حساب النادي بتويتر)

تفتتح كأس العالم للأندية 2021 في نسختها الـ18 غداً الخميس المقبل بمواجهة تجمع بين ناديي الجزيرة الإماراتي، ونظيره بيراي التاهيتي.

ويشارك في البطولة أبطال اتحادات «فيفا» الستة، إلى جانب ممثل البلد المضيف، وسيتم التتويج باللقب الأغلى في كرة القدم للأندية بعد 8 مباريات تعد بكثير من الإثارة والتشويق.

وستكون الأندية الستة المشاركة في المسابقة هي: الجزيرة الإماراتي بطل الدوري الإماراتي وممثل البلد المضيف، ونادي تشيلسي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، ونادي الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، ونادي الهلال السعودي بطل دوري أبطال آسيا، ونادي بالميراس البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، ومونتيري المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي «الكونكاكاف»، إلى جانب نادي بيراي التاهيتي المغمور الذي يشارك في البطولة ببطاقة دعوة، بسبب تعذر مشاركة نادي أوكلاند سيتي ممثل اتحاد أوقيانوسيا، جراء الإجراءات الصحية وقيود السفر الصارمة في نيوزيلندا.

وتعرف البطولة فوراق كبيرة بين الأندية المشاركة، ليس على المستوى الرياضي فقط، بل الاقتصادي أيضاً، والذي يعد أهم ركيزة لتحقيق النجاحات الرياضية.

إقرأ أيضاً: هل يواصل تشيلسي الهيمنة الأوروبية على مونديال الأندية؟

فوارق ضخمة في القيمة السوقية

ويعتبر تشيلسي أعلى الأندية قيمة تسويقية في كأس العالم للأندية 2021، حيث تبلغ نحو 883 مليون يورو، وهو ما يساوي أكثر من ضعف قيمة باقي الأندية الستة الأخرى المشاركة في المسابقة، والتي تقدر قيمتها الإجمالية بـ376 مليون يورو.

ويصنف تشيلسي على أنه رابع أعلى نادٍ قيمة تسويقية في العالم، ولا يتفوق عليه في القائمة سوى مانشستر سيتي (991.30 مليون يورو)، باريس سان جيرمان (909.55 مليون يورو)، ليفربول (889 مليون يورو).

والمفارقة الأغرب هي أن قيمة روميلو لوكاكو (100 مليون يورو)، اللاعب الأعلى قيمة تسويقية في تشيلسي، تتجاوز قيمة أندية بالكامل مشاركة في مونديال الأندية، وهي مونتيري (85.90 مليون يورو)، الهلال (60.90 مليون يورو)، الأهلي (30.93 مليون يورو)، الجزيرة (19.37 مليون يورو)، وبيراي التاهيتي الذي لا تعرف قيمته التسويقية نظراً لأنه مصنف كنادي هواة.

ويعد لاعب الوسط الإنجليزي ماسون ماونت، ثاني أعلى لاعب قيمة تسويقية في تشيلسي بـ75 مليون يورو، يليه كاي هافيرتز (70 مليون يورو).

بالميراس البرازيلي الثاني في القائمة

بالميراس البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، هو ثاني أعلى أندية كأس العالم للأندية 2021 قيمة تسويقية، بـ180.10 مليون يورو، وأعلى لاعبيه قيمة تسويقية هم: لاعب الوسط دانيلو (20 عاماً) بقيمة 18 مليون يورو، يليه باتريك دي باولا (22 عاماً) بـ16 مليون يورو.

ويحتل نادي مونتيري بطل «الكونكاكاف»، المركز الثالث في قائمة أعلى الأندية قيمة تسويقية بالمونديال بـ85.90 مليون يورو، وأغلى لاعبيه هم: لويز رومو (26 عاماً) بـ10 ملايين يورو، وماكسيميليانو ميزا بـ8 ملايين يورو.

ويتقدم النادي المكسيكي في القائمة على الهلال السعودي الرابع بقيمة 60.90 مليون يورو، ويصنف ماتيوس بيريرا (12.5 مليون يورو)، وموسى ماريغا (9 ملايين يورو)، كأغلى لاعبين في تشكيلة الفريق.

وجاء الأهلي المصري في المركز الخامس بقيمة إجمالية قدرت بنحو 30.93 مليون يورو، ويتصدر قائمة أعلى لاعبيه كل من أليو ديينغ (3.5 مليون يورو)، ومحمد الشناوي، وبيرسي تاو (3 ملايين يورو لكل منهما).

وحل نادي الجزيرة الإماراتي في المركز السادس بالقائمة بقيمة 19.37 مليون يورو، ويصنف علي مبخوت (3.5 مليون يورو)، وخلفان مبارك (1.5 مليون يورو)، كأغلى لاعبين في تشكيلة الفريق.

من جانبه يبقى نادي بيراي التاهيتي المغمور لا تعرف قيمته التسويقية، نظراً لتصنيفه كنادي هواة، وإمكانياته المالية محدودة.

وذكرت تقارير إعلامية مختلفة أن النادي عجز عن دفع 3500 يورو لعمل اختبارات فيروس كورونا لـ35 عضواً في الفريق، قبل السفر إلى الإمارات، وطلب مساعدة من «فيفا» لتأمين المبلغ.