الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

حقائق وأرقام مثيرة من كأس العالم للأندية

حقائق وأرقام مثيرة من كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية (غيتي)

تفتتح كأس العالم للأندية «الإمارات 2021» في نسختها الـ18 يوم الخميس المقبل، بمواجهة تجمع بين ناديي الجزيرة الإماراتي، ونظيره بيراي التاهيتي. ويشارك في البطولة أبطال اتحادات «فيفا» الستة، إلى جانب ممثل البلد المضيف. وسيتم التتويج باللقب الأغلى في كرة القدم للأندية بعد ثماني مباريات تعد بكثير من الإثارة والتشويق.

ويدخل الأهلي المصري المنافسة من الدوري الثاني بلقاء مونتيري المكسيكي، والهلال السعودي من نفس الدور بلقاء الفائز من مواجهة الجزيرة وبيراي التاهيتي.

فيما يبدأ بالميراس البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، وتشيلسي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا المسابقة من نصف النهائي.

في هذه المساحة نستعرض معكم أبرز الحقائق والأرقام التاريخية من كأس العالم للأندية:

ـ احتاج محمد أحمد لاعب العين إلى 79 ثانية ليسجل أسرع هدف في تاريخ كأس العالم للأندية، وذلك في مباراة فريقه ضد الترجي في نسخة 2018. نجح محمد في أن يكسر بفارق 32 ثانية الرقم القياسي المسجل باسم دييغو تارديلي، والذي سجل لفريقه أتليتيكو مينييرو في شباك جوانجزهو إيفرجراندي في نسخة 2013.

ـ شهدت نسخة الإمارات 2018 معدل أهداف مذهلاً بلغ 4.1 هدف في المباراة الواحدة، وهو رقم قياسي لكأس العالم للأندية، كما شهدت نسخة قطر 2019 ثاني أعلى معدل تهديفي وهو 3.75 هدف للمباراة.

ـ سجل محمد أبو تريكة هدفين من ركلات حرة في كأس العالم للأندية ضد أوكلاند سيتي وكلوب أمريكا في نسخة 2006. لم يسجل أي لاعب آخر أكثر من هدف من ركلات حرة في تاريخ البطولة.

ـ 4 لاعبين فقط سجلوا هاتريك في البطولة وهم: الليبي حمدو الهوني، لويس سواريز، كريستيانو رونالدو، وغاريث بيل. ويبقى رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاثية في النهائي.

ـ 5 لاعبين سجلوا أهدافاً لأكثر من فريق في كأس العالم للأندية وهم: وتسوكاسا شيوتاني (سانفريتشي هيروشيما والعين) دوايت يورك (مانشستر يونايتد وسيدني) ونيري كاردوزو (بوكا جونيورز ومونتيري) ورونالدينيو (برشلونة وأتلتيكو مينيرو) وكريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد وريال مدريد).

ـ جامبا أوساكا (3ـ5) مانشستر يونايتد في 2008، والسد (2ـ6) الترجي في 2019 هما أكثر مباراتين شهدتا غزارة تهديفية في تاريخ البطولة. كما شهدت البطولة نهائيين شهدا 6 أهداف هما: ميلان بوكا جونيورز (4ـ2) في نسخة 2007، وريال مدريد وكاشيما أنتلرز (4ـ2) في نسخة 2016.

اقرأ أيضاً.. 295 مليون جنيه استرليني إنفاق أندية البريمييرليغ في ميركاتو الشتاء

ـ البرازيل على رأس الدول الممثلة في كأس العالم للأندية، إذ مثلها 9 أندية طوال تاريخ المسابقة هي: كورينثيانز وفاسكو دا جاما وساو باولو وإنترناسيونال وسانتوس وأتلتيكو مينيرو وجريميو وفلامنغو وبالميراس.

وتأتي المكسيك في المركز الثاني، إذ مثلها في البطولة ثمانية أندية بينما تتصدر إنجلترا أوروبا، ومثلها 3 أندية هي مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي. ظهر أوكلاند سيتي في كأس العالم للأندية في 9 مناسبات لينفرد بهذا الرقم، كما أن الأهلي المصري هو أقرب منافسيه حيث سيشارك للمرة السابعة في البطولة.

ـ كريستيانو رونالدو هو أفضل هداف في تاريخ المسابقة برصيد 7 أهداف، بعد أن سجل هدفاً بقميص مانشستر يونايتد في عام 2008، و4 أهداف لريال مدريد في عام 2016، وهدفين آخرين لنفس الفريق في العام التالي. ويأتي بعده كل من غاريث بيل، سيزار ديلغادو، ليونيل ميسي، ولويس سواريز بخمسة أهداف لكل منهم. وسجل الأوروغواياني أهدافه الخمسة في نسخة اليابان 2015، ما جعله أفضل هداف في نسخة واحدة.

ـ 3 لاعبين تمكنوا من التتويج بكأس العالم للمنتخبات، وكأس العالم للأندية في نفس العام وهم: الألمانيان سامي خضيرة، وتوني كروس في عام 2014، والفرنسي رافاييل فاران في عام 2018. وفاز 12 لاعباً آخر بكأس الإنتركونتيننتال وهي النسخة القديمة من البطولة، وفي نفس العام الذي أصبحوا فيه أبطال العالم مع منتخباتهم الوطنية وهم جيلمار وماورو وزيتو ومنجالفيو وبيبي وبيليه وكوتينيو في عام 1962، ونيري بومبيدو وأوسكار روجيري وهيكتور إنريكي في عام 1986، وروبيرتو كارلوس ورونالدو في عام 2002.

ـ 4 لاعبين فقط سجلوا هاتريك في البطولة هم لويس سواريز، كريستيانو رونالدو، جاريث بيل، وحمدو الهوني، ويبقى رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاثية في النهائي.

ـ 6 لاعبين رفعوا الكأس مع أندية مختلفة وهم: ديدا (كورينثيانز وميلان)، دانيللو (ساو باولو وكورنثيانز)، تياجو ألكانتارا (برشلونة وبايرن ميونخ)، توني كروس (بايرن وريال مدريد)، رونالدو (مانشستر يونايتد وريال مدريد)، وشيردان شاكيري (بايرن ميونيخ وليفربول). كروس هو اللاعب الوحيد الذي حصل على 5 ميداليات ذهبية لكأس العالم للأندية، فقد توج لاعب الوسط الأنيق باللقب مع بايرن ميونيخ في 2013 قبل أن يتوج به 4 مرات في صفوف العملاق الإسباني ريال مدريد.