الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

غداً.. انطلاق كأس رئيس الدولة للقدرة الـ23 في «الوثبة»

غداً.. انطلاق كأس رئيس الدولة للقدرة الـ23 في «الوثبة»

كأس رئيس الدولة للقدرة. (من المصدر)

برعاية ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تشهد ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، فجر غد الأحد انطلاق منافسات النسخة الـ23 لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، للفردي والفرق لمسافة 160 كم، بمشاركة نخبة من نخبة أفضل الفرسان والفارسات من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة والفرسان العالميين.

وتنظم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، وتقام بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، بنظام الفردي والفرق «5 فرسان للفريق الواحد».

ومن جهة أخري اكتملت كافة الترتيبات لانطلاق البطولة، حيث أكملت اللجان الفنية والبيطرية كافة استعداداتها لإخراج هذا الحدث بالمستوى الذي يليق به، خاصة أن هذا السباق يمثل القمة باعتباره الأبرز في برنامج موسم سباقات القدرة في الإمارات.

8 نجمات ورقم قياسي

الجدير بالذكر أن إسطبلات الوثبة تحمل الرقم القياسي في معدلات الفوز بالسباق الغالي برصيد 8 نجمات، وتصدرتها خلال النسخة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة، والـ14، والـ15، والـ19، والـ21.

الشروط الفنية

وضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألّا يقل عن 8 سنوات فما فوق، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 60 كلغ، والحد الأدنى للسرعة 14 كم/ساعة.

مسافة السباق

وتم تقسيم المسافة الكلية للسباق إلى 6 مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كم تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء، والمرحلة الثانية والتي تم ترسيمها بالأعلام الخضراء تبلغ 28 كم، والمرحلة الثالثة من السباق والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 28 كم.

وتقام المرحلة الرابعة التي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء لمسافة 24 كم، والمرحلة الخامسة التي تم ترسيمها بالأعلام البنية 20 كم، والأخيرة والتي تم ترسيمها بالأعلام البيضاء 20 كم.

اقرأ أيضاً: الرياضات الجليدية في الإمارات.. هوكي وتزلج صيفاً

العامري بطل النسخة الماضية

توج الفارس عبدالله علي العامري، على صهوة الجواد «فاغابون دي بولسكي» لإسطبلات F3، بلقب النسخة الماضية (22)، من سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كم، بالوثبة، بمشاركة 340 فارساً وفارسة.

ونجح الفارس البطل في التتويج باللقب الغالي بعد أن حقق المركز الأول قاطعاً مسافة السباق في زمن قدره 6:11:01 ساعة، وحلت ثانياً سيسليا جارسيا على صهوة «تي بي فانس» لإسطبل فيصل بن زعل بزمن قدره 6:12:53 ساعة.

وحصلت ميثاء محمد القبيسي على صهوة «نونكي دي بو بيسل» لإسطبلات F3 على المركز الثالث بعد أن قطعت المسافة في 6:13:14 ساعة.