الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

الهلال السعودي يساوي ضعف القيمة التسويقية للأهلي المصري

الهلال السعودي يساوي ضعف القيمة التسويقية للأهلي المصري

ماتيوس بيريرا وسالم الدوسري. (غيتي)

في مواجهة عربية خالصة بكأس العالم للأندية 2021 بالإمارات، يلعب الأهلي المصري ضد الهلال السعودي يوم السبت المقبل، لتحديد صاحبي المركز الثالث والرابع بالمسابقة.

ويلعب الفريقين على الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية، بعدما خسر كلاهما فرصة التواجد في النهائي، حيث انهزم الهلال في نصف النهائي بصعوبة ضد تشيلسي الإنجليزي بهدف نظيف، سجله المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو في الدقيقة الـ32 من عمر اللقاء، فيما انهزم الأهلي المصري في نفس الدور أمام بالميراس البرازيلي بهدفين نظيفين من توقيع رافائيل فيغا في الدقيقة الـ39، ودودو في الدقيقة الـ49.

وبدأ كلا الفريقين كأس العالم للأندية 2021 من الدوري الثاني، حيث تجاوز الهلال الجزيرة الإماراتي (6 ـ واحد)، وانتصر الأهلي على مونتيري بهدف نظيف.

اقرأ أيضاً.. تاريخ مواجهات الهلال والأهلي قبل صدامهما بمونديال الأندية

ويضم الفريقان تشكيلة غنية بالنجوم ما ينعكس بشكل إيجابي على القيمة الرياضية والاقتصادية للفريقين في عالم كرة القدم.

ووفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» المختص في سوق انتقالات اللاعبين، تقدر القيمة الإجمالية للفريقين معاً بنحو 91.5 مليون يورو، ويملك الهلال منها نصيب الأسد بقيمة تسويقية تساوي ضعف القيمة التسويقية للأهلي.

الهلال: 60.43 مليون يورو

تقدر القيمة التسويقية الإجمالية للهلال السعودي بنحو 60.43 مليون يورو، في حين يبلغ متوسط أعمار الفريق 27 عاماً.

ويعد الخط الهجومي للهلال الأعلى قيمة من بين خطوط الفريق، بنحو 28.85 مليون يورو ومتوسط أعماره 26 عاماً. وتقدر قيمة لاعبي خط الوسط بـ22.35 مليون يورو ومتوسط أعمارهم 27 عاماً، ولاعبي الدفاع بـ7.80 مليون يورو ومتوسط أعمارهم 27 عاماً، فيما حراس المرمى تقدر قيمتهم بـ1.43 مليون يورو، ومتوسط أعمارهم 28 عاماً.

ويتصدر 6 لاعبين أجانب قائمة أعلى لاعبي الهلال السعودي قيمة تسويقية، ويأتي في المراكز الثلاثة الأولى: البرازيلي ماتيوس بيريرا بقيمة 12.5 مليون يورو، والذي ضمه النادي من وست بروميتش الإنجليزي في أغسطس 2021 مقابل 18 مليون يورو، ويأتي بعده المالي موسى ماريغا (30 عاماً) بـ9 ملايين يورو، والمنتقل من بورتو البرتغالي في يوليو 2021 في صفقة انتقال مجانية، وثالثاً ميشيل ديلغادو (7 ملايين يورو)، الذي وقع للهلال من فلامنغو البرازيلي في يناير الماضي مقابل 7 ملايين يورو.

ويعتبر أغلى لاعب سعودي في فريق الهلال هو سالم الدوسري (2.8 مليون يورو)، ويأتي في المركز السابع في قائمة أغلى لاعب الفريق خلف أيضاً كل من أندريه كاريو (5 ملايين يورو)، جوستافو كويلار (4.5 مليون يورو)، و أوديون إيغالو (3 ملايين يورو).

الأهلي: 31.13 مليون يورو

تقدر القيمة التسويقية لفريق الأهلي المصري، الذي يملك معدل أعمار أقل من الهلال (25 عاماً)، بنحو 31.13 مليون يورو. ويعد لاعبو خط الوسط الأعلى قيمة تسويقية في الأهلي بـ 10.20 مليون يورو ومعدل أعمارهم 24 عاماً، ويأتي خط الهجوم ثانياً بـ8.83 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 24 عاماً أيضاً. وتساوي قيمة الخط الهجومي قيمة خط الدفاع تقريباً، والذي تقدر قيمته بـ8.68 مليون يورو، مع معدل أعمار أكبر نسبياً (26.5 عاماً)، فيما قيمة حراس المرمى هي 3.43 مليون يورو، ومعدل أعمارهم 25 عاماً.

ويتصدر المدافع المالي أليو ديينغ قائمة أعلى لاعبي الأهلي بـ3.5 ملايين يورو، ويأتي حارس المرمى المصري محمد الشناوي ثانياً بقيمة 3 ملايين يورو، بالتساوي مع الجنوب أفريقي بيرسي تاو.

ويعتبر الثلاثي هم فقط من تقدر قيمتهم بـ3 ملايين يورو أو أكثر، وخلفهم يأتي محمد مجدي قفشة، ومحمد شريف بـ2.5 مليون يورو لكل منهما.