الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

أغوستي بوش.. ماتادور إسباني يكتب التاريخ في السلة المصرية

أغوستي بوش.. ماتادور إسباني يكتب التاريخ في السلة المصرية

أغوستي بوش (لحساب الرسمي للأهلي لكرة السلة)

بات اسم المدرب الإسباني أوغستي جولبي بوش هو الأشهر في عالم كرة السلة العربية والمصرية في الآونة الأخيرة، بعدما سيطر على كل كبيرة وصغيرة على المستوى المصري والعربي والأفريقي في أقل من عامين.

المدرب البالغ من العمر 49 عاماً، والقادم من برشلونة، تولى تدريب الزمالك في صيف 2020، ونجح مع الفريق الأبيض في تحقيق لقب دوري كرة السلة في مصر، واستمرت السيطرة على المستوى الأفريقي، لينجح في نيل لقب بطولة أفريقيا لكرة السلة.

ارتكب نادي الزمالك خطأً من العيار الثقيل بفشله في الحفاظ على العبقري الإسباني، ليرحل مجاناً لتولي مهمة تدريب غريمه النادي الأهلي في الصيف الماضي بعقد يمتد لموسمَين حتى يونيو 2023.

اقرأ أيضا...الرؤية والأبطال... عوامل ترجح كفة ريال مدريد للثأر من تشيلسي

الأهلي يسيطر بالخلطة الإسبانية

ظهرت بصمات أغوستي سريعاً مع القلعة الحمراء، ليحقق مع الفريق بطولة منطقة القاهرة على حساب الجزيرة، ومن ثَمّ يتوج بلقب البطولة العربية بالفوز في نصف النهائي على الاتحاد السكندري في دياره في ملعب برج العرب في الإسكندرية، وكذلك على حساب «الكويت» الكويتي في المباراة النهائية.

ولم تتوقف إبداعات أغوستي، حيث حقق مع النادي الأهلي لقب الدوري المرتبط بالفوز على الجزيرة في نصف النهائي، ثم الاتحاد السكندري في النهائي، ثم فاز بلقب كأس مصر بالفوز أمام الزمالك في نصف النهائي والاتحاد السكندري في النهائي.

4 ألقاب في موسم وحيد مع النادي الأهلي، بجانب التأهل لربع نهائي دوري السوبر لكرة السلة، كما سبق أن حقق بطولتين مع الزمالك، ليتمكن من الظفر بـ6 بطولات في أقل من موسمين؛ ليسيطر بالكامل على كرة السلة المصرية.

سر نجاحات أغوستي

تعلم أغوستي كثيراً من فكرة العمل تحت قيادة نخبة من أبرز المدربين، مثل تشافي باسكوال والكرواتي فيليمير بيراسوفيتش، بجانب خبراته في العمل كمدرب أول، سواء في تركيا أو في إسبانيا، وهو ما أثر كثيراً على أسلوب المدرب من الناحية التكتيكية.

بدأ أغوستي مسيرته التدريبية مع سي بي كورنيلا، كمساعد في أندية صغيرة، لكن سرعان ما بدأ المرحلة الأهم في حياته، كمساعد مدرب لنادي برشلونة في عام 2008، تحت قيادة الأسطوري تشافي باسكوال، الرجل الذي تولى المهمة بدلاً من العملاق دوسكو إيفانوفيتش.

قضاء أغوستي 5 سنوات كمساعد لتشافي باسكوال منح المدرب خبرات هائلة لا سيما أن الفريق حقق بالفعل 3 بطولات دوري إسباني، و3 أخرى في كأس الملك، إلى جانب لقب غالٍ في اليورباليغ عام 2010.

ويبدو أن أغوستي تعلم الكثير من باسكوال خاصة الفكر التكتيكي الدفاعي الذي تميز به مدرب برشلونة، وكذلك أبرز ما تميز به المدرب هو التكيف مع ما يتاح له من لاعبين، واللعب بطريقة هجومية جماعية، وعدم التفكير في صناعة فريق اللاعب الواحد.

أغوستي رحل لصفوف فريق «El Prat»، في إقليم كتالونيا كمدرب، لكنه سرعان ما عاد مرة أُخرى في منصب المدرب المساعد، لكن هذه المرة كمساعد للكرواتي «فيليمير بيراسوفيتش»، في ساسكي باسكونيا عام 2015، ثم رحل مع المدرب نفسه إلى تركيا لتدريب فريق «أنادولو أفيس» حتى ديسمبر 2017 عندما قرر النادي التخلص من بيراسوفيتش وتعيين أجوستي كمدرب أول.

وفي عام 2018 عاد أغوستي للعمل في الدوري الإسباني ليتولى تدريب «فوينلا برادا»، لكنه رحل سريعاً عقب 5 مباريات فقط بسبب سوء النتائج، ليكتب أغوستي غاضباً من خلال حسابه عبر تويتر: «الأيام المؤلمة والليالي الحزينة متوقع أن تأتي يوماً ما. تمت إقالتي من «فوينلابرادا» بطريقة غير متوقعة، 5 مباريات رسمية كانت كافية لفقدان الثقة بي.. شكراً لداعمي النادي والمشجعين.. أتمنى لكم الأفضل».