السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الرؤية والأبطال.. 5 مواجهات ثنائية ترسم معالم قمة مان سيتي وريال مدريد

الرؤية والأبطال.. 5 مواجهات ثنائية ترسم معالم قمة مان سيتي وريال مدريد

دي بروين وجيسوس في مواجهة مع فالفيردي وفاسكيز. (غيتي)

يحل ريال مدريد اليوم الثلاثاء ضيفاً ثقيلاً على مانشستر سيتي في ملعب الاتحاد ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

يصطدم ريال مدريد الذي تأهل إلى نصف النهائي للمرة العاشرة في آخر 12 موسماً، بمان سيتي الطامح إلى بلوغ النهائي للموسم الثاني على التوالي.

وتغلب مان سيتي، الذي لم يفز بالبطولة الأوروبية على الإطلاق، على أتلتيكو ​​مدريد في ربع النهائي بهدف نظيف في مجموع المباراتين، فيما تفوق ريال مدريد على تشيلسي حامل اللقب (5ـ4 في مجموع المباراتين) في طريقه إلى المربع الذهبي.

قدم الفريقان أداءً رائعاً على مدار الموسم الحالي، وليس لديهما نقص في صانعي الفرق. وقبل ساعات من المواجهة، نلقي نظرة سريعة في هذه المساحة على 5 مواجهات ثنائية ترسم معالم قمة مان سيتي وريال مدريد.

1. كريم بنزيمة ضد روبن دياز

يبصم المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة على أفضل موسم في مسيرته حتى الآن، حيث سجل 7 أهداف في آخر 3 مباريات له بدوري أبطال أوروبا، يحتل بها المركز الثاني في قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 12 هدفاً، بفارق هدف واحد عن روبرت ليفاندوفسكي، كما أن لديه 25 هدفاً، و11 تمريرة حاسمة بالدوري الإسباني هذا الموسم.

يمكن القول مع 39 هدفاً و13 تمريرة حاسمة في 40 مباراة بجميع المسابقات هذا الموسم، إن الفرنسي هو اللاعب الأكثر تألقاً في العالم في الوقت الحالي.

سيكون روبن دياز، أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، أحد الرجال المسؤولين عن الحفاظ على هدوء بنزيمة ليلة الثلاثاء. يعتبر المدافع البرتغالي قارئاً ممتازاً للعبة، ولا يخطئ عموماً أمام خصومه.

أمام المهاجم الفرنسي البالغ من العمر 34 عاماً، سيكون قلب الدفاع البرتغالي أمام مهمة معقدة للحد من خطورة بنزيمة، حيث سيحتاج للحفاظ على تركيزه طوال 90 دقيقة، وتقليص المساحات، وقطع الامدادات، على بنزيمة الذي يحتاج لأنصاف الفرص لهز الشباك.

حتى أصغر الأخطاء يمكن أن تكون قاتلة ضد قائد ريال مدريد، الذي حصل على هاتريك ضد باريس سان جيرمان وتشيلسي في الجولات السابقة.

2. لوكا مودريتش ضد كيفن دي بروين

اثنان من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، لوكا مودريتش، وكيفين دي بروين، سيلتقيان في ملعب «الاتحاد» ليلة الثلاثاء. كلا اللاعبين قادر على إنتاج لحظات ساحرة من خط الوسط، ومن المتوقع أن يكون لهما تأثير ملموس في مباراة الذهاب.

دي بروين، الذي يوظفه غوارديولا في مركز متقدم، من المرجح أن يكون قريباً من خط دفاع ريال مدريد في كل هجمة للمان سيتي. قد يكون تأثيره أكثر وضوحاً إذا لم ينجح كاسيميرو في اجتياز اختبار اللياقة البدنية قبل مباراة الليلة.

لوكا مودريتش، من ناحية أخرى، هو أكثر شمولاً. يعمل مودريتش على الجانب الأيمن من خط الوسط، ويغطي المساحات التي يتركها اندفاع الظهير الأيمن داني كارفاخال، عندما يتقدم إلى الهجوم.

مواجهة دي بروين، ومودريتش، ستكون فارقة في تحديد نتيجة اللقاء، ومن شأنها أن تحدد الفريق الذي سيستحوذ على الكرة ويفرض أسلوبه.

اقرأ أيضاً.. برشلونة مهدد بخسائر مالية ضخمة في حال خسارة وصافة الليغا

3. رياض محرز ضد فيرلاند ميندي

يمكن القول إن رياض محرز كان أفضل مهاجم لمانشستر سيتي هذا الموسم.. بفضل سرعته وإبداعه، هيمن الجزائري على الجناح الأيمن بسهولة.

نادراً ما يرتكب أخطاء أثناء الضغط على الخصم، ولا يبدو أنه يتردد عندما يُطلب منه التراجع والدفاع. في 42 مباراة بجميع المسابقات هذا الموسم سجل 23 هدفاً، 6 منها في دوري أبطال أوروبا.

لن يكون إيقاف محرز بالمهمة السهلة للظهير الأيسر الفرنسي فيرلاند ميندي، الذي عاد لتوه من الإصابة.

الفرنسي مدافع سريع وفعال ويمكنه مراقبة أي لاعب. يبقى أن نرى ما إذا كان لائقاً بما يكفي لمواكبة لياقة الجناح الأيمن لمانشستر سيتي.

4. رودري ضد توني كروس

من المقرر أن يكون رودري لاعب خط الوسط الدفاعي في مانشستر سيتي في مواجهة مباشرة مع توني كروس ركيزة خط وسط ريال مدريد.

لاعب وسط أتلتيكو مدريد السابق هو لاعب قاطع للكرات، يعطي التوازن المثالي بين الهجوم والدفاع. إنه يحمي خط الدفاع بشكل جيد، ولا يتردد في الاندفاع إلى الأمام كلما سنحت له فرصة. من نواحٍ كثيرة، هو العمود الفقري لمانشستر سيتي.

فيما توني كروس الرقم 8 لريال مدريد يمتاز بكفاءة عالية. يمكنه اللعب تحت الضغط، وتدوير الكرة لضبط الإيقاع، ويمتاز بتسديدات قوية من خارج منطقة الجزاء. يزدهر الألماني الدولي عندما تكون لديه مساحة لاستغلالها، وهو الدور الذي سيحاول رودري لعبه، بمحاولة تقليص المساحات أمامه.

5. إيدرسون ضد تيبو كورتوا

مانشستر سيتي وريال مدريد لديهما وفرة من اللاعبين ذوي العقلية الهجومية تحت تصرفهما. يتباهى كلا الفريقين بمجموعة لاعبين يمكنهم إظهار لحظات حاسمة في المباراة من فراغ.

والأمر ليس مختلفاً أيضاً عند الحديث عن قوة الفريقين الدفاعية. سيكون دور حارسي مرمى الفريقين إيدرسون وتيبو كورتوا، حاسماً للغاية في تحديد معالم مواجهة مان سيتي وريال مدريد.

أنقذ تيبو كورتوا ريال مدريد عدة مرات على مدار الموسم، في كل من الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا. محلياً، واجه 107 تسديدات على المرمى، وقام بـ79 تصدياً. وأوروبياً، اهتزت شباكه 9 مرات فقط، رغم مواجهته 48 تسديدة على المرمى.

وعلى الرغم من أن إيدرسون لم ينقذ العديد من الكرات مثل كورتوا، إلا أنه كان حاسماً أيضاً. في الدوري الإنجليزي الممتاز، كان على الحارس البرازيلي التعامل مع 72 تسديدة على المرمى حتى الآن، واستقبل 21 هدفاً. وأوروبياً تلقى إيدرسون 8 أهداف، وأنقذ 11 هدفاً، في 9 مباريات بدوري أبطال أوروبا حتى الآن.