الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

الممر الشرفي في الليغا.. ما قصته وكيف بدأ؟

يسافر ريال مدريد يوم الأحد المقبل إلى ملعب واندا ميتروبوليتانو لمواجهة جاره وغريمه أتلتيكو مدريد لحساب الجولة 35 من الدوري الإسباني.

وقبل ذلك يسعى ريال مدريد لخطف بطاقة التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عندما يواجه مانشستر سيتي غداً الأربعاء ضمن إياب نصف النهائي، بعد خسارته في الذهاب بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

وسيكون التأهل عنوان مواجهة مانشستر سيتي، بينما تخطف قضية «الممر الشرفي» الأنظار في مباراة أتلتيكو مدريد.

اقرأ أيضاً: الرؤية والأبطال.. إنجلترا تسيطر على أغلى اللاعبين في نصف النهائي

وبحسب التقارير الصحفية الإسبانية رفض أتلتيكو مدريد الوقوف في ممر شرفي لتحية لاعبي ريال مدريد بعد تتويجهم بلقب الدوري الإسباني.

ويشتهر الدوري الإسباني بعادة الممر الشرفي والذي يشهد وقوف لاعبي أحد الفرق لتحية الفريق الآخر في أول مباراة تجمعهما بعد تتويج الفريق الثاني بأحد الألقاب.

كيف بدأ الممر الشرفي؟

وفقاً لصحيفة «ماركا» الإسبانية، تعود تقاليد الممر الشرفي إلى 1970 وتحديداً مباراة أتلتيك بيلباو وأتلتيكو مدريد على ملعب مانزاناري، فيسنتي كالديرون لاحقاً.

وتوج بيلباو وقتها بلقب الدوري الإسباني وكان أتلتيكو مدريد الوصيف، والتقيا بعدها في بطولة كأس جينير السيمو -كأس الملك لاحقاً- وتم تكريم لاعبي الفريق الباسكي بممر شرفي من قبل لاعبي الفريق المدريدي.

وشهد عام 2008 أشهر ممر شرفي في تاريخ الليغا عندما وقف لاعبو برشلونة في ممر للاعبي ريال مدريد بعد تتويجهم بلقب الدوري.

الممر الشرفي لم يعد تكريماً

شهدت السنوات الأخيرة تغييراً على مفهوم الممر الشرفي والذي انتقل من مرحلة التكريم إلى الإهانة، وفي عام 2018 رفض لاعبو ريال مدريد الوقوف للاعبي برشلونة بعد تتويج الأخير بلقب الدوري.

وفسر ريال مدريد ذلك لعدم وقوف لاعبي برشلونة لهم بعد فوزهم بلقب كأس العالم للأندية في عام 2017، حيث رفض لاعبو «البارسا» ذلك لعدم مشاركتهم في المونديال على عكس الريال الذي يلعب في الليغا.

وربما يكون رفض أتلتيكو مدريد الوقوف للاعبي ريال مدريد له علاقة بالعلاقة السيئة التي تجمعهما، حيث قام «الروخي بلانكوس» بالوقوف للاعبي فالنسيا أمام برشلونة في موسم 2012-2013.

ويتم اعتماد الممر الشرفي خارج إسبانيا إلا أنه اشتهر فيها بسبب المواجهات التاريخية في الكلاسيكو، حيث وقف لاعبو تشيلسي في ممر شرفي بعد تتويج ليستر سيتي بلقب البريمييرليغ في موسم 2015-2016.