الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بنفيكا.. منجم مواهب لا ينضب

بنفيكا.. منجم مواهب لا ينضب

داروين نونيز (غيتي)

يملك نادي بنفيكا البرتغالي نظاماً أكاديمياً وكشفياً مثيراً للإعجاب، يجني من ورائه أرباحاً سنوية بملايين الدولارات. حيث يملك النادي البرتغالي نظاماً لاكتشاف وتطوير المواهب من بين الأفضل في أوروبا.

وحقق بنفيكا أرباحاً طائلة في السنوات الأخيرة فقط من بيع اللاعبين، وأبرم بعضاً من الصفقات تصنف على أنها من بين الأغلى في تاريخ كرة القدم، والتي كان آخرها انضمام المهاجم الأوروغواياني داروين نونيز إلى نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة قدرت قيمتها الإجمالية بنحو 100 مليون يورو.

مثل أي شركة أخرى لكرة القدم، يركز بنفيكا على 3 مجالات رئيسية للإيرادات، وفقاً للرئيس التنفيذي «دومينغوس سواريس دي أوليفيرا» في تصريحات سابقة لمجلة «فوربس» الأمريكية: "التذاكر والرعاية وحقوق البث التلفزيوني". ولكن في دوري صغير نسبياً مثل الدوري البرتغالي، فإن التركيز على هذه المجالات الثلاثة وحدها سيجعل من الصعب مواكبة قوى كرة القدم في الدوريات الخمسة الكبرى في القارة، إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا.

قال سواريس دي أوليفيرا: «قررنا منذ 10 سنوات مضت البحث عن عنصر إضافي للنمو، وهو تداول اللاعبين».

في العام الماضي، أعلنت مجموعة بنفيكا، التي تضم شركات أخرى، أنها وصلت إلى 300 مليون يورو في الإيرادات السنوية لأول مرة. حقق بنفيكا أيضاً أرباحاً صافية قدرها 29.4 مليون يورو، بزيادة تزيد على 40% على أساس سنوي. كان أحد العوامل المحركة الرئيسية للإيرادات مؤخراً هو بيع اللاعبين لأكبر الفرق في أوروبا. ويتم اكتشاف هؤلاء اللاعبين وتطويرهم وتنميتهم في أكاديمية بنفيكا ونظام الشباب، والذي يستثمر فيه الفريق 10 ملايين يورو سنوياً، وفقاً لسوارس دي أوليفيرا.

ويضيف سوارس دي أوليفيرا: «تطوير اللاعبين الشباب وتداول اللاعبين جزء أساسي من عملنا. لقد قررنا أن الشيء الذي نحظى فيه بتقدير كبير في البرتغال هو تطوير اللاعبين الشباب».

اقرأ أيضاً.. أوير مابيل.. لاجئ سوداني يقود أستراليا إلى كأس العالم 2022

ومن الواضح أن خطة بنفيكا تعمل. يواصل النادي الفوز بالدوري المحلي، والمنافسة في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا أثناء تطوير وبيع اللاعبين. وقبل بيع داروين نونيز هذا الصيف إلى نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة قدرت قيمتها الإجمالية بنحو 100 مليون يورو (75 مليون يورو + 25 مليون يورو مكافآت). وباع بنفيكا مهاجمه الرائع آنذاك جواو فيليكس البالغ من العمر 19 عاماً إلى العملاق الإسباني أتليتيكو مدريد في عام 2019 مقابل 127 مليون يورو. كما باع النادي مدافعه البرتغالي روبن دياز إلى مانشستر سيتي في عام 2020 مقابل 68 مليون يورو، وحارس المرمى إيديرسون إلى نفس الفريق في عام 2017 بـ40 مليون يورو، وهي نفس القيمة التي تم بها نقل لاعب الوسط البلجيكي أكسيل فيتسل إلى زنيت الروسي.

الكثير من اللاعبين الذين نشأوا في نظام أكاديمية بنفيكا لهم تأثير كبير حالياً على الساحة العالمية. ويشمل ذلك جواو فيليكس، ولاعبي مانشستر سيتي برناردو سيلفا، وإيدرسون، روبن دياز، وجواو كانسيلو، وأنخيل دي ماريا، نيمانيا ماتيتش، وآخرين.

ويقول «سواريس دي أوليفيرا» عن الأسلوب الذي يعتمده بنفيكا في تطوير اللاعبين: «بمجرد تحديد النادي للأطفال ذوي الموهبة، سيحاول بنفيكا تطويرهم بثلاث طرق: من خلال الأشخاص والمدربين الجيدين لرعايتهم، ومنهجية تنموية قوية وسليمة، وتكنولوجيا تتعقب الإصابات والنوم والتغذية، وعدد كبير من العوامل الأخرى. نحن مجهزون جيداً لكسر كل الحدود».

أغلى صفقات البيع في تاريخ بنفيكا

يعد انتقال جواو فيليكس في عام 2019 إلى أتلتيكو مدريد مقابل 127 مليون يورو هو أغلى صفقة بيع في تاريخ بنفيكا، في حين أبرم النادي ثاني أغلى صفقة بيع في تاريخ في سوق الانتقالات الصيفية الجارية بانتثال داروين نونيز إلى ليفربول في صفقة قدرت قيمتها بنحو 75 مليون يورو إضافة لـ25 مليون يورو مكافآت.

وفي المركز الثالث يأتي انتقال روبن دياز إلى مان سيتي عام 2020 بنحو 68 مليون يورو، ورابعاً إديرسون إلى النادي نفسه في 2017 بـ40 مليون يورو، بالتساوي مع انتقال أكسيل فتسيل إلى زينيت الروسي في عام 2012.

ويكمل المراكز العشرة الأولى كل من: راؤول خيمينز إلى ساوثهامبتون 38 مليون يورو، وسيميدو إلى برشلونة 35 مليون يورو، وفيكتور ليندولف إلى مانشستر يونايتد، وريناتو سانشيز إلى بايرن ميونيخ، بنفس القيمة. وفي المركز العاشر أنخيل دي ماريا إلى ريال مدريد بـ33 مليون يورو.

أغلى صفقات الشراء في تاريخ بنفيكا

بخلاف صفقات البيع، لا تتجاوز أغلى صفقة شراء في تاريخ بنفيكا حاجز 40 مليون يورو، إذ يعد داروين نونيز هو أغلى صفقة في تاريخ النادي بكلفة 39 مليون يورو نظير ضمه من ألميريا في عام 2020، وفي المركز الثاني يأتي راؤول خيمينز بنحو 22 مليون يورو من أتلتيكو مدريد في عام 2015، وفي المركز الثالث إيفرتون من غريمو البرازيلي بـ22 مليون يورو، فيما يتشارك المركز الرابع لاعبان هما: جوليات فيغل من دورتموند، وراؤول دي توماس من ريال مدريد بقيمة 20 مليون يورو، وفي المركز الخامس بيدرينهو من كورينثيانز (18 مليون يورو).

ويكمل المراكز العشرة الأولى كل من: روما يارمولينكو من جينت (20 مليون يورو)، كارلوس فنيسيوس من نابولي (17 مليون يورو)، رافا سيلفا من براغا (16 مليون يورو)، وعاشراً لوكا فالدشميت من فرايبورغ (15 مليون يورو).