الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

واشنطن تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في أفريقيا

واشنطن تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في أفريقيا

أعلنت رئيسة الوفد الأمريكي المشارك في قمة الأعمال الأمريكية-الأفريقية التي انطلقت أشغالها في مراكش لوكالة فرانس برس أن الولايات المتحدة ستستثمر في أفريقيا، بالتعاون مع القطاع الخاص، «مليارات الدولارات» لتنمية القارة اقتصادياً.

وقالت آليس أولبرايت، رئيسة «هيئة تحدي الألفية» (وكالة تنمية حكومية أمريكية): إن «الولايات المتحدة تسعى لضخ مليارات الدولارات في التجارة والاستثمارات لخلق فرص عمل وتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام وازدهار في سائر أنحاء القارة الأفريقية».

وأضافت: «يجب علينا الآن، أكثر من أي وقت مضى، أن نستفيد من المروحة الكاملة لأدوات الحكومة الأمريكية، وأن نسخر قوة القطاع الخاص الأمريكي، وأن نعزز شراكاتنا مع قادة الأعمال والمستثمرين من خلال الشتات الأفريقي».

ومنذ 2004 استثمرت هذه الوكالة الحكومية الأمريكية نحو تسعة مليارات دولار في 25 بلداً أفريقياً.

وتشارك أولبرايت في مراكش في أشغال قمة الأعمال الأمريكية-الأفريقية التي تختتم الجمعة.

وهذه القمة التي تعقد للمرة الأولى في شمال أفريقيا ينظمها سنوياً «مجلس الشركات في أفريقيا»، وهو هيئة خاصة.

وإلى جانب الوفد الحكومي الأمريكي، يشارك في الاجتماع قادة سياسيون وممثلون عن مجتمع الأعمال الأفريقي وصناع قرار ومستثمرون من القطاع الخاص الأمريكي، وفقاً للمنظمين.

وخلال افتتاحه أشغال القمة قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة: «حان الوقت لأن تؤدي أفريقيا دورها المركزي والطبيعي على الساحة الدولية».

ومن بين القضايا التي تتناولها هذه القمة: مكافحة التغير المناخي، والتحول في مجال الطاقة، والأمن الغذائي، والصحة، والزراعة، والبنية التحتية، والتقنيات الجديدة والفجوة الرقمية.