الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«العمالقة» تحرر عسيلان وتؤمن حقول النفط جنوبي اليمن

«العمالقة» تحرر عسيلان وتؤمن حقول النفط جنوبي اليمن
  • مقتل 57 عنصرا من مليشيات الحوثي في الاشتباكات
  • القوات تجري عملية انتشار واسعة في شبوة

تمكنت قوات «ألوية العمالقة»، وقوات دفاع شبوة المنضوية تحت مظلة المجلس الانتقالي الجنوبي، من تحرير كامل تراب مديرية عسيلان، في إطار العملية العسكرية الواسعة «إعصار الجنوب»، حيث استهدفت تجمعات مليشيات الحوثي في مديريات بيحان الثلاث غرب محافظة شبوة النفطية جنوب شرق اليمن.

وقال القيادي في القوات الجنوبية، العقيد فضل عبيد، في تصريحات خاصة، إن سرايا من اللواء الثاني عشر «عمالقة وقوات دفاع شبوة» تمكنت من تحرير مديرية عسيلان بالكامل وتأمين حقل «جنه هنت» النفطي، أحد أكبر الحقول في اليمن، بعد أن تمكنت من تحرير منطقة أراك ومعسكر اللواء 163 الذي كان تحت سيطرة مليشيات الحوثي ومنطقة العكدة وسوق الحتري الشعبي والمحكمة، وصولا إلى مركز مدينة عسيلان ومجلسها المحلي.

وأضاف:«عسيلان صارت محررة ومؤمنة بالكامل وقواتنا تقدمت باتجاه بيحان بعد إسقاط جبل بن عقيل الاستراتيجي المطل على الطريق الرابط بين بيحان وعسيلان».

وقال العقيد عبيد، لقد تم قتل 57 عنصرا من مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في اشتباكات مباشرة مع القوات الجنوبية في سوق الحتري ووسط مدينة عسيلان، ومقر المجلس المحلي، فيما سقط الكثير منهم في ضربات دقيقة لطيران التحالف العربي، التي استهدفت مواقع للمليشيات في جبل بن عقيل الاستراتيجي، وتبة السنترال وعلى امتداد الخط الرابط بين عسيلان وبيحان.

وأكد شهود عيان في بيحان، أن مجموعات من مليشيات الحوثي فرت من معارك عسيلان وشوهدت عند مرورها في وديان بيحان مشياً على الأقدام.

وواصلت القوات الجنوبية، الأحد، زحفها صوب بيحان وحررت عددا من المناطق التابعة للمديرية بعد يوم من تحرير عسيلان.

وقال مصدر في القوات الجنوبية في الخطوط الأمامية في بيحان، إن القوات الجنوبية شنت عملية واسعة النطاق من عدة محاور، حيث تمكنت من السيطرة الكاملة على منطقة طوال السادة وبدأت بالزحف صوب جبل بن سبعان، في الوقت الذي يقوم مختص بنزع الألغام تابع للقوات الجنوبية بنزع شبكات الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي على امتداد الطريق الرابط بين عسيلان وبيحان.

وكانت محافظة شبوة قد شهدت عودة كتائب من قوات النخبة الشبوانية قادمة من حضرموت بعد عام من خروجها من عتق، وفقا لتوجيهات قيادة التحالف بعد اجتياح مليشيات تابعة لحزب الإصلاح للمحافظة في أغسطس 2019.

ومع وصول طلائع قوات النخبة إلى مناطق شبوة احتشد المواطنون على امتداد الخط العام احتفاء بعودة النخبة ملوحين بالعلم الجنوبي ورددوا شعارات ترحب بعودة أبطال النخبة الذين كان لهم الفضل في تحرير المحافظة من عناصر القاعدة وداعش وحفظ الأمن قبل اجتياح مليشيات الإصلاح لها في أواخر 2019.

انتشار لاستعادة هيبة الدولية

وقال أحمد الحر، مسؤول إعلامي في قوات النخبة الشبوانية سابقا، قوات (دفاع شبوة ) حاليا، إن القوات تجري عملية انتشار واسعة في محافظة شبوة تبدأ من عاصمة المحافظة مدينة عتق، وتستمر العملية لعدة أيام بهدف إعادة ضبط الأمن واستعادة هيبة الدولة التي أهانتها المليشيات خلال العامين الماضيين.

وأوضح أن قيادة النخبة الشبوانية أصدرت توجيهات حازمة لكل منتسبيها و كذلك أبناء المحافظة بعدم تنفيذ أي عمليات انتقامية أو تصفية لأي حسابات شخصية بحق من أساءوا للنخبة الشبوانية أو أي مواطن، و أن الأمر محتكم للقانون بحسب الأطر القانونية المعروفة، مشيراً إلى أن أبناء شبوة اصطفوا على جنبات الطريق للترحيب بعودة أبطال النخبة لتأمين محافظتهم، وقالوا: «لقد انتظرنا هذه اللحظة طويلاً» و «هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية» وغيرها من العبارات التي تدل على محبتهم لهذا الجهاز الأمني الذي أثبت أنه الوحيد المؤتمن على أمنهم وأمانهم.

وشهدت مدينة عتق بمحافظة شبوة احتشادا جماهيرا كبيرا احتفاء بوصول رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في محافظة شبوة، العميد علي أحمد الجبواني، الذي وصل المدينة على رأس موكب ضخم قادما من العاصمة عدن، وزار جرحى المعركة في المستشفيات.