الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

ميونخ للأمن | ألمانيا: حانت «لحظة الحقيقة» لإيران في المحادثات النووية

ميونخ للأمن | ألمانيا: حانت «لحظة الحقيقة» لإيران في المحادثات النووية

إحدى جلسات فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن. ( أ ف ب )

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، السبت إن فرص إحياء الاتفاق النووي الايراني تتضاءل وإن «لحظة الحقيقة» حانت للمسؤولين الإيرانيين. وأوضح شولتس خلال مؤتمر ميونيخ للأمن «لدينا الآن فرصة للتوصل إلى اتفاق يسمح برفع العقوبات. لكن إذا لم ننجح بسرعة كبيرة، فإن المفاوضات قد تفشل. المسؤولون الإيرانيون لديهم خيار. الآن لحظة الحقيقة».
وأتاح اتفاق 2015 رفع عقوبات كانت مفروضة على طهران، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن مفاعيله باتت في حكم اللاغية مذ قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب بلاده أحاديا منه عام 2018، معيداً فرض عقوبات قاسية على طهران. وردت الأخيرة ببدء التراجع تدريجياً عن العديد من التزاماتها بموجب الاتفاق. وبدأت قبل أشهر المباحثات بين إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق (فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا)، لإحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحادياً في 2018.
وتهدف المباحثات التي تشارك فيها واشنطن بشكل غير مباشر، إلى إعادة الأميركيين إلى الاتفاق خصوصا عبر رفع العقوبات التي أعادوا فرضها على طهران بعد انسحابهم، في مقابل عودة الأخيرة لاحترام كامل التزاماتها بموجب اتفاق 2015، التي تراجعت عن العديد منها في أعقاب الانسحاب الأميركي.