السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

الدب الروسي يكشر عن أنيابه: موسكو في مرمى صواريخ أوكرانيا النووية.. واتفاق مينسك مات

الدب الروسي يكشر عن أنيابه: موسكو في مرمى صواريخ أوكرانيا النووية.. واتفاق مينسك مات

شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجوما لاذعا على أوكرانيا، متهماً طموحاتها النووية باستهداف روسيا بالأساس، وقال: «وصلتنا الرسالة».

وأضاف بوتين، في مؤتمر صحفي متلفز لم يكن معلنا عنه، أن موسكو ستكون في مرمى الصواريخ النووية الأوكرانية، وأن الشيء الوحيد الذي لا تمتلكه أوكرانيا هو أنظمة تخصيب اليورانيوم، وهذا أمر قد تجد كييف حلا له.

وقال بوتين إن الدخول المحتمل للجيش الروسي الأراضي الأوكرانية لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا سيكون رهنا «بالوضع على الأرض»، وأردف: «لم أقل إن جنودنا سيذهبون إلى هناك، الآن... سيكون الأمر رهنا بالوضع على الأرض».

واعتبر الرئيس الروسي أن اتفاقات السلام في أوكرانيا «لم تعد موجودة»، وأن اتفاق مينسك «مات قبل وقت طويل»، وأن السلطات الأوكرانية هي من قضت على الاتفاق.

وشدد بوتين على أن السبيل للتهدئة هو أن تنزع أوكرانيا سلاحها، موضحاً: «أفضل قرار يمكن لأوكرانيا اتخاذه هو التخلي عن طموحاتها للانضمام لحلف الأطلسي (الناتو)».

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تسوي أوكرانيا والمنطقتين الانفصاليتين خلافاتهما، مشيراً إلى أن موسكو اعترفت بنسخة موسعة من المنطقتين الانفصاليتين الأوكرانيتين دونيتسك ولوهانسك.