الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«عقبة الضمانات».. أوكرانيا تستعد لحسم المفاوضات مع روسيا

«عقبة الضمانات».. أوكرانيا تستعد لحسم المفاوضات مع روسيا

دبابات للجيش الروسي تتحرك في شارع في ضواحي ماريوبول. أيه بي

أشارت مصادر روسية إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بات على استعداد، لمناقشة مطلب روسيا، بالاعتراف بضم شبه جزيرة القرم لأراضيها، وباستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، وذلك بعد تلقي ضمانات أمنية من موسكو، إلا أن مسألة الضمانات الأمنية لا تزال أمراً شائكاً، حيث يحتاج موسكو أن تلتزم كييف بمجموعة من المتطلبات. ونقلت صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية، الأربعاء، عن عضو وفد أوكرانيا في المفاوضات مع روسيا، ميخائيل بودولاك، قوله «يمكن حل المسائل المعلقة بالضمانات الأمنية، خلال الاجتماع ما بين الرئيسين الأوكراني زيلينسكي، والروسي فلاديمير بوتين».

إقرأ أيضاً..« تحركات متناقضة».. لغز مواقف اليابان المتباينة تجاه روسيا

وكان الرئيس الأوكراني، قال إن الخطوة الأولى نحو إيجاد حل للأزمة، يتمثل في الضمانات الأمنية وإنهاء الصراع، وأنه يعتزم مناقشة هذه الأمور خلال أول لقاء له مع نظيره الرئيس الروسي بوتين.ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم، إنه في هذه المرحلة من العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا يمكن أن يتم تقديم ضمانات أمنية، فهذا أمر غير ممكن، إلا إذا نفذت أوكرانيا مجموعة من المتطلبات الروسية.

فقد قال الخبير الرئيسي في المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية، أوليغ نيمينسكي «تحاول أوكرانيا من خلال الحديث عن الضمانات الأمنية، الاقتراب من نهاية فرصة ضائعة بالفعل». وتناول مسألة الدعم الغربي لأوكرانيا وحدوده، قائلاً «أظهر الشركاء الغربيون بالفعل، أنهم يعتزمون الاستمرار في إمداد الأوكرانيين بالأسلحة، لكنهم لن يكونوا ضامنين لأمن أوكرانيا». وحول الضمانات الأمنية قال «في المرحلة الحالية من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا يمكن لموسكو مناقشة الضمانات الأمنية، إلا إذا تم الوفاء بالطلبات الروسية».

إقرأ أيضاً..عمرو موسى: مجلس الأمن يعاني من «الشلل» بشأن الحرب الأوكرانية

وأشار إلى أنه في ظل هذه الظروف، من المحتمل أن يقدم الرئيس الأوكراني، على الإدلاء بمزيد من التصريحات، التي تهدف إلى تأكيد استعداده لتقديم التنازلات، مع تحديد الشروط أو سقف الشروط التي لا يمكن أن يتنازل عنها. وتابع «من تلك المقترحات الأوكرانية، التي تجعل من المستحيل التوصل إلى حل وسط، مع روسيا، الفكرة التي أعلن عنها الرئيس الأوكراني زيلينسكي، بإجراء استفتاء شعبي، للحصول على الموافقة على التعديلات الدستورية». وأردف نيمينسكي «بالطبع فإن تنظيم مثل هذا الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أمر صعب، في منطقة مزقتها الحرب، وهو أمر ربما قد لا يكون مجدياً».

جولات المفاوضات

وكانت الجولة الأولى من المحادثات الروسية - الأوكرانية، عقدت في منطقة جوميل في بيلاروسيا يوم 28 فبراير، واستمرت لمدة خمس ساعات، بينما عقدت الجولة الثانية في 3 مارس في بيلوفيجسكايا بوششا في بيلاروسيا، وأسفرت المحادثات عن اتفاق لفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين.

كما التقى الوفدان في الجولة الثالثة من المحادثات يوم 7 مارس، في منطقة بريست، في بيلاروسيا، في 10 مارس الجاري، بينما التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأوكراني، دميتري كوليبا، في تركيا.كما انطلقت الجولة الرابعة من المفاوضات، الاثنين 14 مارس الجاري.