الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

بايدين في سيول وسط تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية

بايدين في سيول وسط تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية

الرئيس الكوري المنتخب مع مسؤول أمريكي - يونهاب

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سيوك-يول، الأربعاء، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى بلاده ستكون فرصة جيدة لتعزيز التحالف بين البلدين. جاء ذلك خلال اجتماعه مع مؤسس مؤسسة «التراث» الأمريكية، إدوين فولنر، وذلك في العاصمة الكورية سيئول.وأعرب الرئيس المنتخب عن اعتقاده أن زيارة بايدن ستكون فرصة جيدة لتعزيز التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو شامل، ونقلت وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، أنه من المتوقع أن يعقد رئيسا البلدين، قمتهما الأولى في سيئول في الفترة من 20 إلى 22 مايو المقبل، قبل أن يسافر الرئيس الأمريكي إلى اليابان لحضور اجتماع منتدى «كواد» الرباعي الأمني، وهو شراكة أمنية تقودها الولايات المتحدة لمواجهة الصين وتضم أيضاً أستراليا والهند واليابان.

من جانبه، قال المسؤول الأمريكي، فولنر، إن رحلة بايدن الآسيوية، هي الأولى إلى كوريا الجنوبية، خاصة أن زيارته تأتي في العام الذي يصادف الذكرى الـ140 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وتأتي الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي إلى كوريا الجنوبية، وسط حالة من التوتر السائد بين كل من كوريا الشمالية وبين الجارة الجنوبية من ناحية وبين بيونغ يانغ وواشنطن من ناحية أخرى، على الرغم من تبادل الرسائل الإيجابية بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الكوري الجنوبي المنتهية ولايته مون جيه إن، في 23 أبريل قبل تسليم جيه مهام منصبه للرئيس المنتخب في 9 مايو المقبل.

وأعرب الرئيس الجنوبي في رسالته عن رغبته في لم الشمل بين الشمال والجنوب، مؤكداً أهمية تجاوز الكوريتين عصر المواجهة بالحوار، معبّراً عن أمله في استئناف المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في أسرع وقت ممكن، وقال مون إن استئناف الحوار بين الكوريتين متروك للحكومة الكورية الجنوبية القادمة، داعياً الزعيم كيم إلى بذل الجهود للحوار مع الحكومة المقبلة للرئيس المنتخب يون سيوك-يول.

وأقامت كوريا الشمالية، عرضاً عسكرياً ليل الأربعاء، وصفته وسائل الإعلام الكورية بأنه عرض غير عادي مع فعاليات مختلفة بما في ذلك القفز بالمظلات والألعاب النارية احتفالاً بالذكرى التسعين لتأسيس الجيش الشعبي الكوري. وبثت محطة التلفزيون المركزية الكورية الشمالية مقطع الفيديو المسجل للعرض العسكري لمدة 140 دقيقة، الثلاثاء، الذي أظهر أن العرض كان حدثاً فريداً وزاخراً بالألوان في وقت متأخر من الليل.

وقام جنود من قوات المظلات يرتدون ملابس مضيئة بالقفز بالمظلات على ارتفاع 4,500 متر في مشهد مذهل وفريد، كما قدمت نحو 20 طائرة حربية استعراضا جويا ليليا، وأطلقت الألعاب النارية في جسر عائم مركب في نهر ديه دونغ، ما أضفى جواً من البهجة والسرور.

وسلط الفيديو الضوء على الجانب الإنساني للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، حيث تم رصد الزعيم كيم وهو مغمض عينيه وتبدو عليه العواطف الفياضة أثناء أدائه النشيد الوطني.

وأعرب الزعيم عن خالص الامتنان إلى جميع العائلات في الدولة التي ترسل أحبائها من الأزواج والأبناء والفتيات إلى الخطوط الأمامية للدفاع الوطني. وتجمع عدد كبير من المواطنين في العرض العسكري، غير أنهم لم يرتدوا كمامة الوجه ورددوا هتافات وتحدثوا في بيئة مزدحمة، حيث يزعم الشمال أنه خالٍ من أي إصابة بفيروس كورونا تماما منذ تفشي الفيروس. وكان قد أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، الأسبوع الجاري، عزمه على تعزيز القدرات النووية.