صحيفة الرؤية - الصفحة الرئيسية

السبت - 19 سبتمبر 2020
السبت - 19 سبتمبر 2020
شارك
الأكثر قراءة
صورة اليخت.(المصدر)
رفضوا الامتثال للحجر الصحي.. كورونا يضرب يخت العائلة الحاكمة في قطر بإسبانيا
سيطرت حالة من الذعر والغضب على السلطات في ميناء بالمادي مايوركا الإسباني بعد أن تأكدت من إصابة بعض موظفي يخت تملكه العائلة الحاكمة في قطر، بفيروس كورونا، وأنها وجهت إنذاراً للجميع على متنه بالبقاء في الحجر الصحي، لكن لم يحترمه الكثيرون منهم. وأشار موقع قناة «أس دبليو بي» الألمانية إلى أن اليخت القطري الفاخر الذي يحمل اسم «ياسمين البحر» تأكدت السلطات المحلية الإسبانية من إصابة 5 من أفراد الطاقم العامل عليه من بين إجمالي 25 فرداً. وأصدرت السلطات قراراً بخضوعه للحجر الصحي وعدم السماح بخروج أي شخص من على متنه، بينما تحلق طائرات الهليكوبتر فوق شواطئ الجزيرة لمراقبة الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا. وتحدث التقرير عن وجود عائلة أمير قطر على متن اليخت عندما بدأت تظهر أعراض كورونا على أحد أفراد الطاقم المريض منذ أسابيع قليلة عبر شعوره بالتهاب حاد في الحلق، بعدما وصل اليخت من جولة من فالنسيا وإيبزا وبورتو سيرفو في سردينيا الإيطالية، وأن هناك أنباء عن أنه بينما كان بعض أفراد الطاقم محجوزين بالفعل في غرفة بأسفل اليخت، كان هناك آخرون مستمرون في عملهم معاً في كبائن ضيقة للغاية وهناك صعوبة في الحفاظ على مسافات الأمان. وفي ذلك الوقت كان بعض أفراد العائلة المالكة غير ملتزمين بالحجر الصحي على الإطلاق، استمر بعضهم في زيارة ملاعب الغولف والنوادي الشاطئية، وتشير المصادر إلى أنهم استقبلوا أيضاً العديد من الضيوف على متن اليخت دون مراعاة أو اهتمام بالحجر وقواعده في مواجهة الفيروس، بحسب التقرير. وتحدث التقرير عن أن سفينة «ياسمين البحر» تم تصنيعها عام 2001 ويبلغ طولها 80 متراً وعرضها 13 متراً، وأن السلطات في الجزيرة أصدرت أوامرها للجميع بعدم الخروج سوى فترة وجيزة لبعض العاملين للتخلص من القمامة، وخاصة أن اليخت مزود بخدمات أخرى ذاتية ولا يعتمد على خدمات الميناء، وأنه تم استئجار منزل من أجل عزل أفراده إذا لزم الأمر. ويمتلك اليخت الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، الذي كان رئيس حكومة قطر من عام 1996 إلى عام 2007، ويتسع لنحو 24 ضيفاً وما يصل إلى 33 من أفراد الطاقم. وأكدت السلطات الإسبانية أنها تتواصل حالياً مع المسؤولين عن السفينة عبر القنوات الدبلوماسية.
إعلان ترامب عن تطبيع العلاقات بين اسرائيل والبحرين يأتي في ظل جهود البيت الأبيض لرعاية سلسلة من الاتفاقيات الثنائية في الشرق الأوسط - أ ب
انتصار دبلوماسي وتشتيت لصفقة القرن.. كيف تناولت الصحف العالمية خبر اتفاق السلام بين مملكة البحرين وإسرائيل؟
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الجمعة أن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر في الشرق الأوسط. ونشر ترامب تلك الأنباء على تويتر بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض. وأضاف ترامب أن دولاً أخرى «متحمسة بشكل هائل» للانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وتصدر إعلان ترامب لاتفاقية السلام بين البحرين وإسرائيل اهتمام الصحف العالمية التي حللت ذلك من وجهات نظر وزوايا مختلفة. السلام يساهم في استقرار الشرق الأوسط اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن قرار البحرين بالانضمام إلى الإمارات مكسب قوي ثانٍ لجهود إدارة ترامب في سد الفجوة بين إسرائيل والدول العربية. وأضافت الصحيفة أن قرار البحرين يمثل ثاني انتصار رسخ لجهود ترامب بسد الفجوة بين إسرائيل الدول العربية. وأشارت الصحيفة إلى أن هناك دولاً أخرى قريبة من إقامة السلام مع إسرائيل كالسودان والمغرب وسلطنة عمان. وقالت الصحيفة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس فشل في الفوز مؤخراً بتأييد الجامعة العربية لقرار يدين معاهدة السلام الإماراتية. وشددت الصحيفة على أن قرار دولتين من دول الخليج بالاعتراف بإسرائيل يمثل بناء مستقبل أفضل للمنطقة. انتصار دبلوماسي نادر للبيت الأبيض قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن إعلان ترامب لتطبيع العلاقات البحرينية مع إسرائيل بعد شهر من معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية، يأتي في ظل جهود البيت الأبيض لرعاية سلسلة من الاتفاقيات الثنائية في الشرق الأوسط. ونقلت عن البحرين وإسرائيل قولهما في بيان مشترك إنهما ستوقعان إلى جانب الولايات المتحدة «إعلان سلام» يوم الثلاثاء المقبل، في احتفالية بالبيت الأبيض، حيث من المتوقع أيضاً أن تقوم دولتا الإمارات وإسرائيل بتوقيع إعلانهما الخاص الذي تم إعلانه الشهر الماضي. وقالت الصحيفة إن جميع تلك التطورات هي انتصار دبلوماسي نادر للبيت الأبيض. ونقلت عن المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، مايك سنغ، قوله إنه في الوقت الذي كان يركز فيه ترامب على صفقة القرن بين الإسرائيليين والفلسطينيين فإن مسؤولي الإدارة الأمريكية كان لديهم شعور بأن هناك المزيد من التقدم الذي يمكن تحقيقه بين إسرائيل وحلفاء الولايات المتحدة في الخليج بشكل أكبر. صرف الانتباه عن صفقة القرن واعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن معاهدة السلام هي إنجاز دبلوماسي للرئيس ترامب وكبير مستشاريه وصهره جاريد كوشنر الذي توسط إلى حد كبير في إتمام الاتفاقات مع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين. واعتبرت أن هذه الإنجازات التي ساهم بها البيت الأبيض توضح كيف سيصوغ ترامب أوراق اعتماده كنذير للسلام والازدهار في الشرق الأوسط في حملته الانتخابية وذلك مع احتمال انضمام المزيد من الدول العربية والإسلامية لاتفاقيات السلام مع إسرائيل. وقالت ال بي بي سي إن ما جرى سيسمح لترامب بصرف الانتباه عن ما يسمى بصفقة القرن التي فشل في تحقيقها، والتي تم انتقادها بشدة على نطاق واسع بسبب انحيازها لصالح إسرائيل. علاقات اقتصادية مهمة ومن ناحيتها أشار موقع سكاي نيوز البريطاني إلى أن التحالفات الجديد بين إسرائيل والإمارات ومملكة البحرين سينتج عنها علاقات اقتصادية وتجارية وسياحية مهمة.
No Image
احذر: الشخير عامل خطر يزيد من احتمال الوفاة بفيروس كورونا
حذر خبراء من أن الأشخاص الذين يشخرون قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا بثلاث مرات. ويحدث ذلك عندما ترتخي عضلات الحلق وتضيق أثناء النوم، ما قد يؤدي إلى انسداد كامل أو جزئي للممرات الهوائية، ويؤدي إلى بدء التنفس وتوقفه. ويأتي التحذير بعد أن قام باحثون من جامعة «وارويك»، بتحليل نتائج مرضى «كوفيد-19» المصابين بهذه الحالة. وأظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة Sleep Medicine Reviews، أن أولئك الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، كانوا أكثر عرضة للوفاة، أو يحتاجون إلى علاج في المستشفى بعد الإصابة بالفيروس.عامل الخطر تتشابه العديد من عوامل الخطر المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، مع العوامل التي من المرجح أن ينتهي بها المطاف في العناية المركزة بإصابة «كوفيد-19». وحللت المراجعة المنهجية 18 دراسة حتى يونيو من هذا العام، 8 منها تتعلق بخطر الموت بينما تتعلق 10 منها بتشخيص وعلاج انقطاع النفس أثناء النوم. وفي إحدى الدراسات الكبيرة على مرضى السكري، الذين نُقلوا إلى المستشفى بسبب «كوفيد-19»، كان أولئك الذين عولجوا من توقف التنفس أثناء النوم أكثر عرضة للوفاة بمقدار 2.8 مرة في اليوم السابع بعد دخول المستشفى. ولكن الخبراء، بقيادة الدكتورة ميشيل ميللر، يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الصلة بين حالة النوم و«كوفيد-19».الالتهاب قالت الدكتورة ميلر، من كلية الطب في وارويك: «من دون صورة واضحة عن عدد الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، يصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة وقد يكون لديهم نتائج أسوأ بسبب كوفيد-19. هذه الحالة غير مشخصة إلى حد كبير، ولا نعرف ما إذا كان انقطاع النفس غير المشخص يؤدي إلى مخاطر أكبر أم لا. من المحتمل أن يزيد كوفيد-19 من الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وله تأثيرات على مسارات البراديكينين». وحذرت من أن أولئك الذين شُخّصت إصابتهم بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، يجب أن يكونوا على دراية بالمخاطر الإضافية الناجمة عن فيروس كورونا. وأضافت ميلر أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان ينبغي إضافة هؤلاء الأفراد إلى قائمة الأشخاص المعرضين للخطر، الذين قد يحتاجون إلى الحماية في حالة زيادة انتقال الفيروس. وقالت: تأكد من التزامك بعلاجك واتخذ أكبر قدر ممكن من الاحتياطات لتقليل المخاطر، مثل ارتداء القناع والتباعد الاجتماعي، وإجراء الاختبار بمجرد ملاحظة أي أعراض.
لم تكشف هوندا الكثير من التفاصيل حول ذلك النموذج في الوقت الحالي.
هوندا تدخل عالم السيارات الكهربائية لأول مرّة
أعلنت شركة هوندا اليابانية العريقة عن التفاصيل الأولى حول التشكيلة التي ستشارك بها في معرض بكين الدولي للسيارات، المقرر عقده في الفترة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر في العاصمة الصينية. إذ سيضم جناح شركة هوندا سيارة جديدة تقدم أدلة حول أول سيارة كهربائية للعلامة التجارية، سيتم طرحها في الصين. ستعرض السيارة التجريبية التي لم يتم تسميتها حتى الآن، في العرض العالمي الأول لها في بكين وتقدم هوندا لمحة عن التصميم المميز لتلك السيارة. حيث تُظهر الصورة الواجهة الأمامية للسيارة والتي تتميز بمصابيح أمامية LED أنيقة موحّدة بشريط إضاءة يوجد تحته شعار هوندا الكبير المضيء. تشمل التفاصيل المرئية الأخرى مصابيح الضباب، والتجاعيد الحادة على غطاء المحرك، والسبائك المعدنية متعددة الأضلاع. ولم تكشف هوندا الكثير من التفاصيل حول ذلك النموذج في الوقت الحالي، ويمكن أن يكون ذلك النموذج الكهربائية سيدان أو ربما كوبيه كروس أوفر، ومن المؤكد أنها ستكشف عن جميع التفاصيل في 26 سبتمبر عندما يأتي الظهور الرسمي لأول مرة في المعرض.
No Image
طن كوكايين بـ40 مليون يورو في قبضة الشرطة
ضُبط أكثر من طن من الكوكايين الموجه للسوق الأوروبية وبقيمة سوقية قدرت بأكثر من 40 مليون يورو، عند «الطريق الإفريقي الجديد» قبالة جزر كناري، على ما أعلنت السلطات الكرواتية والإسبانية السبت. وأشارت الشرطة الكرواتية في بيان إلى أن الشحنة اكتشفت على سفينة شراعية ترفع العلم الكرواتي وعلى متنها 3 كرواتيين هم من أعضاء «خلية» تابعة "للكارتل البلقاني المتخصص في الاتجار بالمخدرات على السفن الشراعية واليخوت". وأفاد الحرس المدني الإسباني من ناحيته عن اعتراض السفينة «في المياه الدولية على بعد 88 ميلاً (163 كم) إلى الغرب من جزيرة لا بالما». كذلك، أوقف أفراد الطاقم الثلاثة وفق البيان. وتوصف المنطقة بأنها "الطريق البحري الإفريقي الجديد للتهريب الدولي". وقد عقّدت عمليات التفتيش الصحية المرتبطة بوباء كوفيد-19 في موانئ أمريكية جنوبية عدة خطط مهربي المخدرات الذين باتوا مضطرين لتسلم المخدرات قبالة السواحل الإفريقية في خليج غينيا، وفق الحرس المدني الإسباني. وخلال عملية التفتيش هذه، اكتُشفت 980 رزمة من المخدرات بزنة إجمالية تبلغ 980 كلغ على السفينة. وقُدرت القيمة السوقية لهذه الكمية من المخدرات «الموجهة إلى إسبانيا وكرواتيا»، بـ«أكثر من 40 مليون يورو» بحسب الشرطة الكرواتية.
No Image
بالتفاصيل.. تعرَّف إلى هاتف سوني الجديد Xperia 5 II
أعلنت شركة سوني عن هاتفها الجديد Xperia 5 II، الذي تركز من خلاله على التصوير، سواء الفوتوغرافي أو الفيديو. وفيما يلي أبرز التفاصيل التي تهم المستخدم:تاريخ الإصدار والسعرسيصبح الهاتف متوفراً للطلب المسبق اعتباراً من 29 سبتمبر الجاري، مقابل 949 دولاراً، لكن الغريب في الأمر أن سوني قالت إنها لن تشحن الهاتف حتى 4 ديسمبر المقبل.الشاشةيبلغ حجم الشاشة 6.1 بوصة، ومعدل تحديثها 120 هيرتز، كما يبلغ معدل استشعار اللمس فيها 240 هيرتز.المعالج والبطاريةيعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 865، وتبلغ سعة البطارية 4.000 ميلي أمبير. ويأتي مع الهاتف شاحن بقدرة 18 واط، علماً أنك تستطيع استخدام شاحن أقوى حتى 21 واط لتشحن بطارية الهاتف بسرعة أعلى.الذاكرةيبلغ حجم الرام 8 غيغابايت، بينما تبلغ سعة التخزين الداخلي 128 غيغابايت، يوجد خيار 256 غيغابايت، مع دعم الذاكرة الخارجية microSD.الكاميراتتوجد في الهاتف 3 كاميرات في الخلف مصفوفة بشكل عامودي، ودقة كل منها 12 ميغا بكسل. ومن هذه الكاميرات، عدسة بزاوية فائقة الاتساع وعدسة للتقريب 3 مرات. ويمكن للكاميرا أن تلتقط 20 صورة في الثانية.يذكر أن الهاتف يدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس، لكنه لن يعمل على شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة.
No Image
تسجيل الطالب «يوم غياب» في حال تفويت حصة تعليم عن بعد
عممت مدارس في أبوظبي على أولياء الأمور أنه وفقاً لنظام وزارة التربية والتعليم فإنه سيتم احتساب الطالب غائباً ليوم كامل في حال تغيبه عن إحدى الحصص في اليوم نفسه.وتفصيلاً، وفقاً للتعميم الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه فإنه ابتداء من غد الثلاثاء سيتم تسجيل الحضور والغياب على نظام الوزارة وفي حال تغيبه عن أي حصة ولو واحدة في «التعليم عن بعد» فإنه سيعتبر غائباً.من ناحيتها، حددت وزارة التربية والتعليم 3 متطلبات على الطالب أثناء «التعليم عن بعد» وهي التواصل مع المعلم باحترام أثناء الحصة حيث إن جميع المحادثات مسجلة، والتواصل بالزملاء من الطلبة ضمن نطاق العملية التعليمية فقط، والامتناع عن تسجيل الحصص الإلكترونية دون الحصول على إذن رسمي.وقالت الوزارة إن الحصص الإلكترونية تعتبر حصة رسمية ينطبق عليها ما ينطبق على الحصة في الغرفة الصفية من تعليمات وأهمها معرفة جدول الحصص الإلكترونية والتأكد من جاهزية الاتصال قبل الحصة بوقت كافٍ والتركيز الكامل مع المعلم طوال فترة الحصة وعدم التردد في التفاعل مع المعلم وسؤاله في حال وجود استفسار وعدم مقاطعة المعلم أو التشويش عليه.من جهتها، أوجبت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي على المدارس وضع نظام للطلبة في المنازل يمكنهم من استخدام خاصية تسجيل الدخول يومياً لمتابعة عملية الحضور والغياب، مشددة على أن الحضور إلزامي لجميع أنماط التعليم سواء الحضوري أو عن بعد ويتم احتساب الطالب غائباً إذا لم يحضر الدرس المقرر.وأضافت الدائرة أنه يصرح بالغياب فقط للطلبة المرضى أو عند وفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية أو من خلال حجز مواعيد طبية مسجلة أو في حال إيفاده إلى مهمة رسمية لخدمة المجتمع أو في حال المثول الإلزامي أمام الجهات الرسمية، مشيرة إلى أنه يجب على أولياء الأمور إخطار المدرسة بشكل مسبق بأي غياب مخطط له وتقديم الوثائق المطلوبة لإثباته.وأوضحت الدائرة أن المدرسة تتولى متابعة حالات الغياب غير المبررة ويتم التعامل معها بشكل فوري وتتعاون مع أولياء الأمور لمواجهة غياب الطلبة المفرط والدائم وتضع آليات لتحسين معدلات الحضور ورفع تقارير إلى الدائرة بهذا الشأن.