الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

نصائح لجمال البشرة.. 16 خطوة تحافظين بها على إشراقتك

نصائح لجمال البشرة.. 16 خطوة تحافظين بها على إشراقتك

نصائح لجمال البشرة.

نحلم جميعاً ببشرة متوهجة خالية من العيوب، ولكن مع المنتجات الجديدة التي تظهر باستمرار ونصائح العناية بالبشرة التي لا نهاية لها، ليس من السهل دائماً معرفة نصائح لجمال البشرة التي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً:

فوائد ماسك القهوة للبشرة.. وطرق تحضيره

في الحقيقة ما عليكِ سوى بالأساسيات التي تحافظ على جمال بشرتك من الداخل والخارج، فأنتِ لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال للحصول على بشرة خالية من العيوب، تابعي معنا وتعرفي على التفاصيل.




كيف يمكن الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها



هناك العديد من العوامل التي تؤثر على بشرتك، تعتبر العوامل الوراثية والشيخوخة والهرمونات وحالات مثل مرض السكري من العوامل الداخلية التي تؤثر على الجلد. لا يمكنك التأثير في بعض هذه العوامل، ولكن هناك العديد من العوامل الخارجية التي يمكنك القيام بها.

يمكن أن تتسبب المؤثرات الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس غير المحمية والغسيل المتكرر أو بالماء الساخن جداً في إتلاف الجلد، ويمكن أن يؤثر النظام الغذائي غير الصحي والإجهاد وقلة النوم وقلة التمارين الرياضية والجفاف والتدخين وأدوية معينة على قدرة الجلد على العمل كحاجز وقائي فعال.



فيما يلي نصائح حول صحة البشرة والحفاظ على جمالها ونضارتها:

1. تناول نظام غذائي صحي

هناك صناعة بمليارات الدولارات مخصصة للمنتجات التي تحافظ على بشرتك في أفضل حالاتها، والتي تدعي أنها تحارب علامات الشيخوخة، لكن المرطبات تتغلغل في البشرة فقط، وتتطور الشيخوخة على مستوى أعمق.

في الوقت ذاته، يمكن لنظامك الغذائي أن يحسن صحة بشرتك من الداخل إلى الخارج، لذلك تبدأ البشرة الصافية باتباع نظام غذائي صحي.

فيما يلي بعض الأطعمة التي أقرت الأبحاث بأنها صحية للبشرة:

  • يحتوي المانغو على مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة، تساعد هذه المركبات في حماية مكونات الجلد مثل الكولاجين.
  • الطماطم لها فوائد في الوقاية من سرطان الجلد.
  • زيت الزيتون مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالتشيخ الضوئي الشديد للوجه، أي الضرر التراكمي للجلد الذي يشمل التجاعيد والبقع الداكنة وتغير اللون الناتج عن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل.
  • قد تعمل مركبات الفلافانول الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على تحسين بنية ووظيفة الجلد، اكتشف العلماء أن الكاكاو يقلل الخشونة والقشور على الجلد، ويزيد من ترطيب البشرة، ويساعد في دعم دفاعات البشرة ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • الشاي الأخضر له العديد من الفوائد للبشرة، حيث تعمل المركبات الموجودة في الشاي الأخضر والتي تسمى البوليفينول على تجديد خلايا الجلد المحتضرة، ما يشير إلى أنها قد تكون مفيدة في التئام الجروح أو بعض الأمراض الجلدية.
  • يعتبر الكالي أحد أفضل مصادر اللوتين والزياكسانثين، حيث إنه يساعد على محاربة تلف الجلد الناجم عن الضوء، وخاصة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية والجوز وبذور اليقطين أو الزيوت مثل زيت بذر الكتان وزيت الذرة قد تمنع جفاف وتقشر الجلد.
  • قد يساعد فول الصويا في تحسين تجاعيد الجلد التي تظهر في الزاوية الخارجية للعين عند النساء في سن اليأس.

2. التوتر

هل سبق لك أن لاحظت أنه قبل حدث مهم، تظهر بثرة على وجهك؟، بالتأكيد تعرضتِ لهذا الموقف ولا تعرفين السبب الحقيقي. لقد حدد العلماء بعض الروابط بين مستويات التوتر ومشاكل الجلد.

في دراسة أجريت على طلاب الجامعات، كان أولئك الذين عانوا من مستويات عالية من التوتر أكثر عرضة لمشاكل الجلد مثل:

  • حكة في الجلد
  • تساقط شعر
  • بقع قشرية أو دهنية أو شمعية على فروة الرأس
  • التعرق المزعج
  • جلد متقشر
  • طفح جلدي
لذا قد يؤدي تقليل مستويات التوتر لديك إلى الحصول على بشرة أكثر صفاء، إذا كنت تعتقدين أن التوتر يؤثر على بشرتك، فجربي تقنيات تقليل التوتر مثل اليوغا أو التأمل.

3. الحفاظ على الرطوبة

تحافظ مرطبات البشرة على ترطيب الطبقة العلوية من خلايا الجلد وتحافظ على ترطيبها، غالباً ما تحتوي المرطبات على مواد لجذب الرطوبة وعوامل انسداد للاحتفاظ بالرطوبة في الجلد والمطريات لتنعيم الفراغات بين خلايا الجلد.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالطرق التالية للحفاظ على الرطوبة ومنع الجلد الجاف والحمراء والحكة:

  • رطبي بشرتك فور الخروج من الحمام لحبس الرطوبة فيها.
  • خذي حماماً لمدة 5-10 دقائق يومياً، لكن انتبهي لأن الغسيل المفرط يمكن أن يزيل الطبقة الدهنية من الجلد ويجففها.
  • استخدمي الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • قللي من استخدام الصابون القاسي، واستخدمي منظفاً لطيفاً وخالياً من العطر.
  • ابتعدي عن فرش التقشير الكاشطة وإسفنج الاستحمام ومناشف الغسيل التي يمكن أن تلحق الضرر بسطح الجلد.
  • جففي الجلد بلطف بمنشفة.
  • رطبي فور غسلها، لحبس الرطوبة، يجب وضع المراهم والمستحضرات والكريمات في غضون دقائق من التجفيف.
  • استخدمي المراهم أو الكريمات بدلاً من المستحضرات لتقليل التهيج.
  • لا تخدش الجلد أبداً، يجب أن تساعد الكمادات الباردة والمرطبات في السيطرة على الحكة.
  • ارتدِ ملابس غير مزعجة مثل المصنوعة من الصوف أو غيرها من المواد الخشنة، ارتدِ أقمشة ناعمة مثل الحرير أو القطن.
  • استخدمي منظف الغسيل المضاد للحساسية.
  • تجنبي الاقتراب الشديد من المواقد ومصادر الحرارة الأخرى التي يمكن أن تجفف الجلد.
  • قومي بتشغيل المرطب في الشتاء لتجديد الرطوبة في الطبقة العليا من الجلد.

4. الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية الدموية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد، ما يقلل من تدفق الدم ويستنزف الجلد من العناصر الغذائية والأوكسجين الذي يحتاجه للبقاء بصحة جيدة.

يمكن أن يحسن الإقلاع عن التدخين من صحة بشرتك ويمنع تكون التجاعيد المرتبطة بالتدخين، ويمنح الكولاجين والإيلاستين البشرة قوتها ومرونتها، وقد يقلل التدخين من المرونة الطبيعية للجلد عن طريق التسبب في انهيار الكولاجين وتقليل إنتاج الكولاجين.

اقرأ أيضاً:

فوائد مذهلة لحليب جوز الهند.. للجسم والبشرة والشعر


نصائح لجمال البشرة



وضعنا لكِ هذه القائمة التي تضم بعض أفضل نصائح العناية بالبشرة وجمالها ومنها ما يلي:

1. استخدم المنظف المناسب لنوع بشرتك

منظف البشرة من أهم أدواتك في الحفاظ على جمال بشرتك، لأنه يساعدك على التخلص من الشوائب والأتربة العالقة داخل المسام والتي تسبب ظهور البثور والحبوب وتزيد من المشاكل المتعلقة بالبشرة.

بالنسبة للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، فإن المنتجات التي تحتوي على جل الساليسيليك أو غسول البنزويل بيروكسايد، تعمل بشكل رائع، بينما البشرة الجافة الناضجة، يمكنك استخدام إما منظف جليكوليك مرطب أو منظف حليبي، وللبشرة التي بها بقع بنية أو كلف، استخدم غسولاً لتفتيح البشرة مثل حمض ألفا هيدروكسي منظف.

2. لا تستخدم الكثير من المنتجات

وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة دفعة واحدة أمر قاسٍ على الجلد، ما يؤدي إلى مزيد من التشققات وانسداد المسام.



3. الترطيب

أفضل الأوقات للترطيب هي بعد الخروج من الحمام مباشرة وقبل الذهاب إلى الفراش، تجنبي المستحضرات ذات العطور الثقيلة وتأكدي من العثور على مرطب لطيف بما يكفي للاستخدام اليومي بدون تهيج.

4. تجنبي لمس الوجه

لمس البشرة مراراً وتكراراً طوال اليوم، يؤدي إلى انتشار البكتيريا وظهور البثور، بالإضافة إلى إمكانية ظهور الندوب والتجاعيد، لذا تجنبي هذا الأمر خاصة وأنتِ خارج المنزل.

5. الترطيب من الداخل

للأسف ترطيب البشرة من الخارج، لا يكفي للحصول على بشرة متوجهة ونضرة، من الضروري الحفاظ على الترطيب الداخلي أيضاً، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية وفيرة من الماء، فلا يقل مشروبك من الماء اليومي عن 8 أكواب، لأن قلة المياه تعني إشراقة أقل ومزيداً من الترهل.

6. تجنب التعرض المباشر للحرارة

لا تكتفي بالحذر من الشمس - فالاقتراب الشديد من المدافئ والمياه الساخنة، يمكن أن يعيث فساداً في بشرتك، لأنه يسبب الالتهاب وانهيار الكولاجين، لذلك تجنبي ذلك تماماً.

7. تقشير البشرة

البشرة تفقد 50 مليون خلية من خلايا الجلد يومياً، ولمحاربة هذا يجب عليك «اختيار منتج متعادل الأس الهيدروجيني حتى لا يجف أثناء تقشيره»، ولا تتوقف فقط عن وجهك، فجلد جسمك يحتاج إلى تقشير أيضاً.



8.الفيتامينات

النظام الغذائي المتوازن مهم، ولكن هناك أكثر من طريقة لإعطاء بشرتك الفيتامينات اللازمة، هناك أيضاً مضادات الأكسدة الموضعية، مثل الأمصال والكريمات التي تحتوي على مكونات تغذي البشرة (مثل سيروم فيتامين سي).

9.تنظيف فرش المكياج بانتظام

لمحاربة العدوى وانسداد المسام، يوصي خبراء التجميل والأطباء، بغسل فرش المكياج على الأقل مرتين شهرياً، للحفاظ على البشرة من انتقال البكتريا والجراثيم من مكان إلى آخر.

إليك الطريقة:

  • ضعي قطرة من الشامبو الخفيف في راحة يدك، ثم بللي شعيرات الفرشاة بالماء الفاتر.
  • دلكي الشعيرات في راحة يدك لتوزيع الشامبو على الفرشاة.
  • تجنبي تبلل الجزء المعدني من الفرشاة أو قاعدة شعر الفرشاة لأن الصمغ قد يلين وقد تسقط الشعيرات.
  • اشطفي الشامبو واعصري الماء بمنشفة.
  • ضعي الفرشاة على جانبها مع وضع الشعيرات المتدلية من حافة المنضدة حتى تجف.

10.إزالة المكياج

إزالة المكياج بشكل فعال هو المدخل الأساسي لبشرة أكثر صفاء وصحة، وعند إزالة المكياج، يصبح الجلد نظيفاً جاهزاً لامتصاص المنتجات التالية مثل الكريم المرطب والسيروم.

تذكري دائماً أن البشرة تريد بشدة التخلص من المواد التي تسد المسام وتزيد من التلوث.

11.واقي الشمس

إن التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية هو الذي يساهم في ظهور علامات الشيخوخة الظاهرة، لذلك عليكِ اختيار واقٍ من الشمس واسع المجال، بمعامل حماية 30 أو أكثر، ولا تنسى يجب إعادة وضعه كل ساعتين.

12.النوم الجيد

لا تتعلق نصائح لجمال البشرة، باستخدام المنظف والمرطب المناسب لنوع بشرتك فحسب، بل يصل أيضاً إلى وضعية نومك وعدد ساعات النوم التي تحصلين عليها، فمن الضروري النوم لمدة تصل إلى 8 ساعات، كما ينصح باستخدام وسائد من الحرير أو الستان أثناء النوم، لمنع التجاعيد وانتشار الخطوط الرفيعة.