الخميس - 07 يوليو 2022
الخميس - 07 يوليو 2022

فوائد الشاي الأخضر.. تعرف على ما تحصل عليه من كوب واحد

الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة، بالإضافة إلى أنه أقل الأنواع معالجة، لذلك فهو يحتوي على فوائد هائلة من أهمها احتواؤه على كمية عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول المفيد.

ومن أبرز فوائد الشاي الأخضر:



  • التخلص من السموم


  • فقدان الدهون


  • الحماية من السرطان


  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب


  • تحسين وظائف المخ


  • تقليل رائحة الفم الكريهة


  • منع الإصابة بمرض السكري


  • الحماية من الزهايمر




بالتأكيد هناك فوائد عديدة أخرى للشاي الأخضر، المشروب الأكثر شهرة في الدول الآسيوية المشهورين بالعمر الطويل والتمتع بالصحة. سوف نرصد لك كافة فوائد الشاي الأخضر، تابع معنا.

ما هو الشاي الأخضر؟



يأتي الشاي من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس. يأتي النبات في نوعين، واحد ينمو في الصين ويستخدم للشاي الأخضر والأبيض. النوع الثاني من الأدغال الموجودة في الهند ويستخدم لكل من الشاي الصيني الأسود والشاي الأسود.

من بين أنواع الشاي الأربعة، يحتوي الشاي الأخضر على معظم مركبات الفلافونويد وهي مواد كيميائية مضادة للأكسدة نباتية. الشاي الأخضر هو الأقل تأكسداً عند معالجته، وهذا هو السبب في وصفه بأنه الأكثر فائدة.

فوائد الشاي الأخضر



يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد الجسم في الحصول على العديد من الفوائد منها ما يلي:

1. حرق الدهون



تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك هو وسيلة أكيدة للشعور بالتحسن، وعندما تعمل أنظمتك الجسدية بأعلى قدرة، فهذه ميزة إضافية للصحة العامة، وهذا ما يقوم به الشاي الأخضر من أجل زيادة حرق الدهون، بمعنى أن بعد تناول كوب من الشاي الأخضر، سوف يتدفق دمك بشكل أفضل، وقلبك يضخ بالمعدل الذي ينبغي أن يضخه، وجهازك الهضمي يعمل بالطريقة الصحيحة، مما يساعده في عدم تراكم الدهون.

2. يحارب بعض أنواع السرطان



الشاي الأخضر قد يحارب السرطان بفضل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تحارب الجذور الحرة. ومن أبرز أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها بفضل الشاي الأخضر (الفم والكلى والبنكرياس والمعدة والغدد الثديية وغيرها).

3. يساعد في إنقاص الوزن



يساعدك الشاي الأخضر على إنقاص الوزن، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم، ففي دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، كانت النتائج أن الوزن ومحيط الخصر انخفض لدى الذين تناولوا كميات معتدلة من الشاي الأخضر.

4. يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية



يمكن أن يؤثر الشاي الأخضر على مستويات الكوليسترول التي تلعب دوراً في حالات مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، مما يعني أن تناول الشاي الأخضر يعمل على خفض نسبة أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. يمنع مرض السكري من النوع الثاني



مرض السكري من النوع الثاني من أشهر الأمراض حول العالم، قد يكون ذلك بسبب النظم الغذائية الحالية، لكن بفضل الشاي الأخضر يتم تقليل حساسية الأنسولين في الدم، كما يتم أيضاً خفض مستويات السكر في الدم، وهو أحد مسببات مرض السكري.

6. فوائد الشاي الأخضر لصحة الفم



صحة الفم مهمة جداً، حيث تنجم بعض الأمراض من قلة العناية بالأسنان واللثة، لكن شرب كوب من الشاي الأخضر يحارب بكتيريا الفم الضارة، عن طريق مادة الكاتيكين.

7. حماية الدماغ



إن مواد الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر توفر العديد من الفوائد، وقد ثبت أيضاً أنها تحمي الخلايا العصبية في الدماغ، ويتم تقليل الضعف الإدراكي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

8. يساعد على عمل الدماغ



يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر كمنشط، وبالتالي يحسن وظائف الدماغ، بما في ذلك وقت رد الفعل والمزاج والإنتاجية.

9. محاربة الالتهابات



ثبت أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر تحارب الالتهابات في الجسم، وذلك لأن مكون epigallocatechin gallate في الشاي الأخضر له تأثيرات مضادة للالتهابات، ويحمي DNA الخلية، وهناك أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات والتي تعمل أيضاً ضد الالتهابات.

10. الحماية من فقدان العظام



تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يحفز المعادن في الجسم والتي بدورها تساهم في تكوين العظام وحمايتها، وقد تكون هناك حماية إضافية ضد هشاشة العظام بسبب تقوية العظام.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة



مضادات الأكسدة هي أفضل ما تقديمه لبشرتك لمساعدتها في مكافحة علامات التقدم في السن من خطوط وتجاعيد، لأنها تعمل على تقليل الالتهابات والجذور الحرة التي تسرع شيخوخة الجلد. يعتبر الشاي الأخضر مكوناً ذا قيمة خاصة عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة لأنه يحتوي على EGCG أحد أقوى المضادات التي يصعب العثور عليها والتي تقاوم آثار التلوث وأضرار أشعة الشمس والمواد الكيميائية.

فمن أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة ما يلي:

1.يقلل من التقشر



العوامل البيئية مثل الطقس البارد، يتسبب في ظهور قشور بيضاء على جلد البشرة، وهذا يعني جفاف الجلد بدرجة كبيرة، مما يثير التقشر والتهيج. يعمل الشاي الأخضر على التخلص من هذه القشور بترطيب البشرة العميق وتحفيز خلايا الجلد من خلال مضادات الأكسدة.

طريقة الاستخدام:



  • امزجي حوالي 2 ملعقة من الشاي الأخضر مع ملعقة من العسل.


  • ضعي المزيج على بشرتك لمدة من 15-20 دقيقة.


  • اشطفي بشرتك بالماء البارد.


  • استمري على الوصفة مرتين في الأسبوع.


2.مكافحة الشيخوخة



مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر ممتازة في مكافحة الشيخوخة المبكرة. يعد تلف الجذور الحرة أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، ويزداد الأمر سوءاً باتباع نظام غذائي غير صحي بالإضافة إلى التدخين والعوامل البيئية مثل التلوث.

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقضي على الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لأنها فعالة في تجديد خلايا الجلد المحتضر، مما يمنح البشرة الباهتة توهجاً أكثر صحة.

الشاي الأخضر غني أيضاً بفيتامين ب وفيتامين هـ، وهما مركبان ضروريان لصحة الجلد، حيث يساعد فيتامين ب في الحفاظ على إنتاج الكولاجين مما يزيد من مرونة الجلد. الكولاجين هو أحد المركبات الرائدة في منتجات مكافحة الشيخوخة، لأنه يشد البشرة ويمنع التجاعيد. يساعد فيتامين هـ في تعزيز تجديد الخلايا، يعمل هذا الفيتامين على ترطيب وتغذية البشرة.

طريقة الاستخدام



  • يُمزج 4 أونصات من الشاي الأخضر البارد، مع 2 أونصة من عصير الرمان النقي، وملعقة كبيرة من جل الصبار، ونصف ملعقة صغيرة من نشا الذرة.


  • سخني المكونات في الميكروويف لمدة دقيقة.


  • اتركيها تبرد وانقليها إلى علبة مستحضرات تجميل نظيفة.


  • ضع كمية صغيرة من الجل على الجلد كل ليلة قبل النوم.


3. يعالج البشرة الدهنية



يحتوي الشاي الأخضر على مادة التانينات وهي جزيئات حيوية ترتبط بالأحماض الأمينية في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات قابضة للمسام بشكل طبيعي. هذا يعني أنها تعمل مباشرة كمنظف للبشرة لتوحيد مظهر البشرة وتقليص المسام وتقلل انسدادها.

مضادات الأكسدة تنظم أيضًا إنتاج الزهم، وهو زيت الجلد الطبيعي، ويميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى إنتاج الكثير من الدهون، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. تهدف معظم منتجات البشرة الدهنية إلى إزالة الدهون الزائدة عن سطح الجلد، لكن الشاي الأخضر يستهدف السبب الجذري عن طريق تقليل إنتاج الزيت في خلايا الجلد.

طريقة الاستخدام



  • امزجي 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون والعسل مع 1 ملعقة كبيرة من مسحوق البندق و3 قطرات من فيتامين هـ و4 قطرات من زيت شجرة الشاي وملعقة كبيرة من صودا الخبز.


  • تخلط جيداً وتخزن في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.


  • اغسلي وجهك واتركيه حتى يجف قبل وضع التونر باستخدام كرة قطنية.


  • اتركي التونر يجف قبل وضع المرطب أو المكياج.


4.يزيل انسداد المسام



حب الشباب هو أحد المشاكل الجلدية الرئيسية التي يعاني منها أغلب الناس، قد يكون من الصعب التخلص من البثور والالتهابات الجلدية. الشاي الأخضر علاج فعال لحب الشباب يساعد على تقليل المسام والتخلص من الرؤوس السوداء والبثور دون آثار جانبية خطيرة.

يؤكد الباحثون أن الشاي الأخضر فعال في علاج حب الشباب بفضل الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، حيث يزيل البكتيريا التي يمكن أن تسد المسام وتقلل مظهر البثور الموجودة.

طريقة الاستخدام:



  • اغلي مسحوق الشاي الأخضر أو الأكياس على درجة حرارة بين 160 إلى 180 فهرنهايت، لتجنب قتل المركبات الصحية.


  • دعي الشاي الأخضر يبرد إلى درجة حرارة الغرفة.


  • استخدمي زجاجة رذاذ لرش الشاي الأخضر على وجهك أو ببساطة اسكبي القليل منه في يديك المعقمتين.


  • دعي الشاي على وجهك حتى يجف.


  • اشطفيها بالماء البارد واتركيها حتى تجف قبل وضع المرطب.


مقشر للبشرة

يمكن استخدام أوراق الشاي الأخضر لتقشير البشرة بلطف، حيث يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تجعل البشرة تبدو باهتة وبلا حياة.

تساعد عملية التقشير أيضاً على تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة للحصول على مظهر متوهج، وتوفر أوراق الشاي الأخضر المجففة قواماً مثالياً لإزالة الجلد الميت بلطف، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الشاي أيضاً على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ التي يمكن أن تسبب انتشار البثور.

طريقة الاستخدام:



  • امزجي ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر المجففة أو 3 أكياس شاي أخضر.


  • امزجي مع 1 كوب سكر خام ونصف كوب زيت زيتون و2 ملاعق كبيرة من العسل العضوي.


  • خزنيها في وعاء زجاجي داكن محكم الغلق.


  • ضعي كمية وفيرة ودلكي بحركات دائرية لطيفة.


  • تشطف جيداً واتركيها حتى تجف.


6 . يقلل من الانتفاخ والاحمرار

يحتوي الشاي الأخضر على كميات معتدلة من الكافيين، الذي يعمل على تقليص الأوعية الدموية. هذا يساعد على تقليل مظهر العيون المنتفخة والهالات السوداء، يعمل الكافيين أيضاً على تفتيح البشرة؛ ما يؤدي إلى مظهر متوهج ومتجدد.

طريقة الاستخدام:



  • امزجي 1 ملعقة كبيرة قهوة مطحونة و1 ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر و4 أونصات زيت بذور العنب و1 ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا مع 10 قطرات من زيت بذور الجريب فروت و10 قطرات من زيت اللافندر.


  • قومي بتسخين جميع المكونات على نار خفيفة مع التحريك باستمرار حتى تذوب القهوة.


  • صبي السائل من خلال مرشح القهوة في زجاجة متوسطة الحجم.


  • ثم استخدمي السائل كتونر على الوجه والرقبة كل مساء.


7. يحمي البشرة من الشمس



لقد ركزنا على كيفية تطبيق الشاي الأخضر موضعياً لحماية البشرة، لكن لا يمكننا استبعاد فوائد احتساء فنجان أو كوبين يومياً منه، حيث يمكن أن يساعد شرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً في تقليل أضرار أشعة الشمس التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

في إحدى الدراسات التي نشرتها المجلة البريطانية للتغذية، تبين أن تناول الشاي الأخضر، يقلل الاحمرار والالتهابات المرتبطة بالتعرض للشمس، بالإضافة إلى زيادة مستويات حمض البنزويك - وهو مركب رئيسي يستخدم لعلاج تهيج الجلد الناجم عن الحروق أو الحالات مثل الأكزيما. قد يساعد شرب الشاي الأخضر في تقليل ظهور بقع الشيخوخة التي تسببها أضرار أشعة الشمس والوقاية من أشكال معينة من سرطان الجلد.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون



الشاي الأخضر بالليمون والعسل هو إكسير رائع منخفض السعرات الحرارية وعالي التغذية، فهو مشروب رائع يساعد في إنقاص الوزن وتحسين البشرة والشعر والصحة العامة.

الشاي الأخضر بالعسل والليمون سهل التحضير، كل ما عليك فعله هو غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر واتركيه منقوعاً لمدة دقيقتين ثم صفي الشاي باستخدام مصفاة، أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل إلى المشروب.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية لشرب الشاي الأخضر بالليمون والعسل:

1. يعالج البرد والأنفلونزا



الليمون مليء بفيتامين سي، والشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة والعسل مضاد للجراثيم، كل ذلك يحسن جهاز المناعة في الجسم، ومن المعروف أيضاً أن عصير الليمون يقي من آثار البرد والسعال من الجهاز الهضمي، وبالتالي فإن مزج الليمون في الشاي الأخضر لا يحارب الأنفلونزا فحسب، بل يساعد أيضاً في مقاومة أي نزلات برد في المستقبل.

2. يحسن الهضم



يمكن أن يزيد عصير الليمون من عدد مواد «الكاتيكين» التي يأخذها جسمك من الشاي الأخضر بما يصل إلى 6 مرات، حيث يحسن الكاتيكين الهضم عن طريق امتصاص أفضل للمغذيات في الأمعاء الدقيقة.

3. يساعد في إنقاص الوزن



هذا المشروب لديه القدرة على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، يحتوي الشاي الأخضر على مادة EGCG والكافيين في حين أن الليمون غني بألياف البكتين التي تساعد على محاربة الرغبة في الجوع، بينما يحتوي العسل على سعرات حرارية أقل من السكر ويمنع اكتساب السعرات الحرارية.

4. يحسن صحة الجلد والشعر



الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة لصحة البشرة والشعر، وخصائص العسل المطهرة والمضادة للبكتيريا تحمي بشرتك من الالتهابات، أما فيتامين أ، و، ج في الشاي الأخضر والليمون فتعمل على تنيشط نمو الشعر، بينما يحافظ العسل على ترطيب البشرة.

5. جيد لصحة الكبد



الليمون في الشاي الأخضر يطهر الكبد، هذا يساعد في جعل الكبد ينتج المزيد من الصفراء التي تساعد على الهضم، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة EGCG و EGC الموجودة في المشروب تقلل من تلف الخلايا الناجم عن الأكسدة.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب إلى إصلاح خلايا الكبد التالفة وتشجيع النمو الطازج.

اقرأ أيضاً:

5 أسباب تدفعك لبدء يومك بمشروب الماء والليمون في الصباح

فوائد الشاي الأخضر للرجيم وفوائد الشاي الأخضر للتنحيف



لطالما وصف الشاي الأخضر بأنه يساعد على إنقاص الوزن، إنه مليء بمضادات الأكسدة والمركبات الصحية التي تجعل هذا المشروب محبوباً في آسيا والهند، لقد ثبت أن الشاي الأخضر يساعد في محاربة خلايا سرطان الثدي وقد يساعدك على العيش لفترة أطول. لهذه الأسباب أصبح عنصراً أساسياً في أوقات الوجبات وفي خطط النظام الغذائي حول العالم.

بالفعل دمج نظام الشاي الأخضر هذا الإكسير الصحي في خطة النظام الغذائي الصحية، يساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع، سنوضح لك كل شيء عن فوائد إدخال الشاي الأخضر ضمن نظامك الغذائي.

أولاً: الفوائد الصحية من الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

1. تحسين عمليات حرق الدهون



الشاي الأخضر يشير إلى التغيرات الكيميائية في الجسم التي تساعد على تحسين عمليات حرق الدهون، يحتوي الشاي الأخضر على مادة EGCG التي ثبت علمياً قدرتها على فقدان الوزن في الجسم عن طريق حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي.

وفي دراسة علمية، تم إعطاء المشاركين خلاصة الشاي الأخضر قبل كل وجبة، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر يحرقون بمعدل 80 سعرة حرارية في اليوم أكثر من المجموعات الأخرى.

وجدت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك أن مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر تساعد على تحسين أكسدة الدهون، وهي العملية التي يستخدمها جسمك لتفكيك الدهون المخزنة، كما ثبت أن مادة الكاتيكين بالشاي الأخضر تزيد من مستويات الطاقة ومعدلات الأيض وتحسن وظائف الكبد.

يحفز الشاي الأخضر عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم الداخلية، ما يسرع حرق الدهون لتوفير المزيد من الطاقة. يؤدي الشاي الأخضر أيضاً إلى إطلاق الأحماض الدهنية الخلوية المعروفة باسم الكاتيكولامينات، وتمنع هذه المركبات إنتاج الإنزيمات التي تبطئ إنتاج الأحماض الدهنية. يساعد استهلاك الشاي الأخضر في تكسير هذه الخلايا الدهنية إلى طاقة.

2. يزيل الجذور الحرة



أحد الأسباب التي تجعل الشاي الأخضر بمثابة مشروب خارق، هو أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم. الجذور الحرة هي ذرات أو جزيئات لها إلكترونات غير زوجية، هذا يجعل هذه العوامل شديدة التفاعل على المستوى الكيميائي. تتزاوج الجذور الحرة مع الخلايا التالفة ويمكن أن تدمر الصحة، فقد تسبب الشيخوخة المبكرة وأنواعاً معينة من السرطان وزيادة الوزن وأمراض القلب.

تسبب الجذور الحرة الضرر عن طريق زيادة الأكسدة، وهو شكل الجسم من الصدأ، تساعد المركبات الموجودة في الشاي الأخضر على القضاء على هذه الجذور الحرة لتحسين الصحة وتسريع فقدان الوزن.

3. الكافيين



الكافيين منشط طبيعي يمكنه زيادة الطاقة وتسريع فقدان الوزن، يوقظك الكافيين في الصباح عن طريق تثبيط ناقل عصبي يسمى الأدينوزين. عن طريق منع هذه المادة الكيميائية، يساعد الكافيين أيضاً على إطلاق مستويات متزايدة من الدوبامين والنورادرينالين (مواد كيميائية سعيدة تزيد من الطاقة واليقظة). يعمل الكافيين أيضاً بشكل مباشر في العضلات للمساعدة في تقليل الشعور بالتعب.

وفيما يتعلق بفقدان الوزن، يمكن أن يساعدك الكافيين في ممارسة التمارين الرياضية وقد يزيد من أداء التمارين. قدم تحليل نُشر في المجلة الإسكندنافية عن آثار الكافيين على التمارين في 21 دراسة، وجد الباحثون أن الكافيين يقلل من الشعور بالإجهاد بنسبة 29%، هذا يعني أنك تشعر بتعب أو استنزاف أقل عند ممارسة الرياضة.

كما قام تحليل آخر نُشر في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمارين الرياضية، بفحص تأثيرات الكافيين على الطاقة في التمرين، حيث قام الباحثون بتمشيط 40 دراسة ووجدوا أن الكافيين يحسن نتائج التمارين بنسبة 12.3%، وجد أن الكافيين فعال بشكل خاص في تمارين التحمل مثل الجري. لذا يمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر في تحسين القدرة على التحمل والقدرة على التحمل للحصول على تمارينك لخسارة الوزن.

4. منخفض السعرات الحرارية



من أفضل الأشياء في الشاي الأخضر أنه خالٍ من السعرات الحرارية. يمكنك بسهولة استبدال المشروبات الغازية السكرية والمشروبات غير الصحية بفنجان من الشاي الأخضر.

اقرأ أيضاً عن لاتيه الشاي الأخضر.. وصفة سحرية للباحثين عن الرشاقة

فوائد الشاي الأخضر للشعر



الشاي الأخضر هو أحد المكونات التي تحتاج إلى إضافتها إلى روتين العناية بشعرك للحصول على خصلات شعر طويلة ولامعة. فيما يلي جميع فوائد الشاي الأخضر لشعرك:

1.يمنع انقسام الأطراف



النهايات المتقصفة في الشعر هي مشكلة شائعة وتشير إلى ضعف وجفاف وهشاشة الشعر، يقدم الشاي الأخضر حلاً طويل الأمد لهذه المشكلة عن طريق إصلاح الشعر من الجذور إلى الأطراف، حيث يحتوي على فيتامين ب (بانثينول) الذي يرطب الشعر ويتحكم في تكسر الشعر ويمنع تقصف الأطراف.

2.إضافة لمعان صحي



إذا كان شعرك يفتقر إلى اللمعان أو يبدو باهتاً، فهو بالتأكيد بحاجة إلى بعض التغذية العميقة، عندما يتعلق الأمر بالمكونات الطبيعية، يعد الشاي الأخضر أفضل ما تقدمينه للشعر، حيث يحتوي على «فيتامين إي» الذي يجعل الشعر ناعماً ولامعاً وسلساً.

اعرفي أكثر عن وصفات لشعر كثيف ولامع

3.التخلص من القشرة



الخاصية المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر تمنع المشاكل المتعلقة بفروة الرأس، حيث يزيل القشرة من فروة الرأس والالتهابات الأخرى، ويحمي الشاي الأخضر أيضاً بصيلات الشعر من انسدادها بخلايا الجلد الميتة، وبالتالي تعزيز نمو الشعر.

4.التقليل من تساقط الشعر



يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في منع ثنائي هيدروتستوستيرون- الهرمون المسؤول بشكل رئيسي عن التسبب في الصلع، حيث أن الخصائص المضادة للالتهابات للشاي الأخضر تساعد في منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع



شرب الشاي الأخضر هو أحد الطرق لإضافة فوائد صحية ليومك، أضف القليل من أوراق النعناع للحصول على نكهة لاذعة وستحصل على مركبات نباتية علاجية إضافية.

فما الفوائد من تناول الشاي الأخضر بالنعناع

1.مضادات الأكسدة

يحتوي الشاي الأخضر على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة مثل EGCG التي قد تساعد في مكافحة الجذور الحرة الضارة في الجسم والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. مرض السكري

قد يساعد الشاي الأخضر في إدارة مرض السكري من النوع الثاني وهي حالة ترتفع فيها مستويات الجلوكوز في الدم، وفقاً لبحث نُشر في عدد مارس 2008 من «المجلة الأمريكية للتغذية السريرية»، قد يكون هذا بسبب تأثير بوليفينول الشاي الأخضر الذي يحاكي ويعزز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعزز الشاي الأخضر حرق الدهون، ما يساعد مرضى السكر على التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم. كل ذلك بجانب خصائص نبات أوراق النعناع المذهلة التي تساعد في علاج عسر الهضم واضطرابات المعدة التي تصاحب أعراض مرض السكر.

3.الوقاية من السرطان

من قديم الزمن، كان يستخدم مشروب الشاي الأخضر بالنعناع في دول آسيا، كعلاج تكميلي وقائي من بعض أنواع السرطان، وقد يكون مفيداً أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول والمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

4.خصائص النعناع

يضيف نقع القليل من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة نكهة وخصائص طبية إضافية للشاي الأخضر، حيث تحتوي أوراق وسيقان النعناع وأنواع نباتات النعناع الأخرى على المنثول، وهو مركب زيتي يستخدم لمذاق النعناع ورائحته اللاذعة.

يستخدم النعناع بسبب تأثيره المهدئ والمخدر، لعلاج الغثيان والإسهال وعسر الهضم وأمراض أخرى، بالإضافة إلى أن النعناع يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

الآن، تكون قد تعرفت على فوائد الشاي الأخضر للصحة العامة والشعر والبشرة، لذا احرص على وجود الشاي الأخضر ضمن مشروباتك أو وصفتك اليومية في الغذاء، للتمتع بهذه الفوائد الهائلة.

المصادر:https://www.medicalnewstoday.com/articles/269538

https://www.asweetpeachef.com/benefits-of-green-tea/

https://www.bbcgoodfoodme.com

https://senchateabar.com/blogs/blog/green-tea-for-skin

https://www.pinkvilla.com/lifestyle/health-fitness/green-tea-lemon-and-honey-how-prepare-wonderful-drink-and-its-several-benefits-485030

https://www.bebeautiful.in/all-things-hair/everyday/benefits-of-using-green-tea-for-hair