الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

غني بالفيتامينات وقليل السعرات.. 5 فوائد صحية للبنجر

البنجر أو الشمندر من الخضروات التي تشتهر بفوائدها المذهلة، ونكهتها اللذيذة، وعادة ما يتم إضافتها للأطعمة المختلفة تحديداً أنواع السلطات، إذ تضيف مذاقاً لا مثيل له، ولوناً رائعاً كذلك.

ولكي تعتمد البنجر أكثر بنظامك الغذائي، وتستفيد من فوائده العديدة، نستعرض أبرز 5 فوائد للبنجر اللذيذ فيما يلي، بحسب Health Line:

غني بالفيتامينات والمعادن وقليل السعرات

يحتوي فقط 100 غرام من البنجر على 44 سعراً حرارياً، وهذا يعني أنه قليل السعرات وغني بالفوائد في الوقت نفسه، حيث يحتوي على الألياف والبروتين والنحاس والبوتاسيوم، كما يعتبر البنجر غنياً بشكل خاص بحمض الفوليك، وهو فيتامين يلعب دوراً رئيسياً في النمو وصحة القلب، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من المنغنيز، الذي يشارك في تكوين العظام، ووظائف المخ.

يساعد في الحفاظ على ضغط الدم طبيعياً في الجسم

أوضحت إحدى الدراسات أن البنجر له قدرة على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، والتي تعد عامل خطر رئيسياً لأمراض القلب، كما أن عصير الشمندر يمكن أن يخفض بشكل ملحوظ مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

كذلك، بما أن البنجر يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، فقد أشارت العديد من الدراسة إلى أن زيادة تناولك لحمض الفوليك تخفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير.

تحسين الأداء الرياضي

تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية مثل تلك الموجودة في البنجر قد تعزز الأداء الرياضي في الجسم، أي تحسين الأداء البدني، لأن النترات تعمل على تحسين كفاءة الميتوكوندريا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلاياك.

قد يساعد في محاربة الالتهاب

يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي تمتلك عدداً من الخصائص المضادة للالتهابات، ويمكن أن يفيد هذا العديد من جوانب الصحة، حيث ارتبط الالتهاب المزمن بحالات مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول 8.5 أوقية (250 مل) من عصير البنجر لمدة أسبوعين ساعد في حل مشاكل الالتهابات المتعلقة بالمفاصل والعظام والقلب والجهاز التنفسي.

له بعض الخصائص المضادة للسرطان

يحتوي جذر الشمندر على العديد من المركبات ذات الخصائص المقاومة للسرطان، بما في ذلك البيتين وحمض الفيروليك والروتين والكامبفيرول وحمض الكافيين.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص جذر الشمندر يمكن أن يبطئ انقسام ونمو الخلايا السرطانية، كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى أن ارتفاع مستويات البيتين في الدم قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.