الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

دراسة: الأنظمة الغذائية منخفضة اللحوم تقلل من الإصابة بالسرطان

دراسة: الأنظمة الغذائية منخفضة اللحوم تقلل من الإصابة بالسرطان

الأنظمة النباتية ومخاطر تناول اللحوم

أظهرت دراسة نشرت في مجلة BMC Medicine أن تناول اللحوم 5 مرات أو أقل في الأسبوع مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، حيث ربط الباحثون بين طبيعة الأنظمة الغذائية والإصابة بالأمراض.

وأوضحت الدراسة التي قام بها طلاب بجامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، في التحقيق بين العلاقة بين النظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالسرطان، عن طريق تحليل البيانات التي تم جمعها من 472377 بالغاً بريطانياً، تراوح أعمارهم بين 40-70 عاماً، بحسب ميديكال إكسبريس.

وتم الأخذ في الاعتبار حالة مرض السكري والعوامل الاجتماعية والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة في تحليلاتهم، وقام الباحثون بحساب معدل الإصابة بأمراض السرطان الجديدة التي تطورت على مدى فترة 11 عاماً في المتوسط باستخدام السجلات الصحية.

وكشفت الدراسة أن نحو 247.571 أي 52% من المشاركين تناولوا اللحوم أكثر من 5 مرات في الأسبوع، و205.382 أي 44% من المشاركين تناولوا اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع، و10.696 أي 2% أكلوا الأسماك ولكن ليس اللحوم، و 8.685 أي 2% كانوا نباتيين، و54961 مشاركاً أي 12% أصيبوا بالسرطان خلال فترة الدراسة.





كلما انخفض استهلاك اللحوم كلما انخفضت نسبة الإصابة بالسرطان

وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام كان أقل بنسبة 2% بين أولئك الذين تناولوا اللحوم 5 مرات أو أقل في الأسبوع، و10% أقل بين أولئك الذين تناولوا الأسماك ولكن ليس اللحوم، و 14٪%بين النباتيين والنباتيين، مقارنة بمن تناولوا اللحوم.





قلة تناول اللحوم وسرطان القولون والمستقيم

وعند مقارنة حدوث سرطانات معينة بالنظام الغذائي للمشاركين، وجد المؤلفون أن أولئك الذين تناولوا اللحوم 5 مرات أو أقل في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 9% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مقارنة بمن تناولوا اللحوم أكثر من 5 مرات في الأسبوع.

ووجدوا أيضاً أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا كان أقل بنسبة 20% بين الرجال الذين تناولوا الأسماك ولكن ليس اللحوم، و31% أقل بين الرجال الذين اتبعوا نظاماً غذائياً نباتياً، مقارنة بمن تناولوا اللحوم أكثر من 5 مرات في الأسبوع.



النظام النباتي وسرطان الثدي لدى النساء

كانت النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي اتبعن نظاماً غذائياً نباتياً أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18% مقارنة بالنساء اللائي تناولن اللحوم أكثر من 5 مرات في الأسبوع. ومع ذلك، تشير النتائج إلى أن هذا كان بسبب أن النساء النباتيات يميلن إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم أقل (BMI) من النساء اللائي تناولن اللحوم.

وفي الختام، يؤكد المؤلفون أن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تحقق دقة أكثر في الارتباطات بين الأنظمة الغذائية التي تحتوي على القليل من اللحوم أو لا تحتوي على لحوم، وخطر الإصابة بالسرطان الفردي في مجموعات سكانية أكبر مع فترات متابعة أطول.