الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ما فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

ما فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

فوائد زيت جوز الهند للشعر.

من أكثر الأمور التي تخطر على بال الكثير من السيدات عند رغبتهن في العناية بشعرهن، استخدام زيت جوز الهند للشعر وذلك نظراً لأهميته الشائعة ودوره الكبير في الحفاظ على شعر رطب صحي لامع، ولكن ما الفوائد الفعلية لزيت جوز الهند للشعر؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال فقرات موضوعنا التالي.

ما فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

توجد العديد من الفوائد المختلفة التي تعود عليكِ عند استخدام زيت جوز الهند لشعرك بطريقة صحيحة، من بينها:

الحصول على شعر لامع وقوي

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يعد واحداً من الأحماض الدهنية العاملة على وقاية الشعر من التلف، والحفاظ على البروتينات به، بجانب زيادة لمعان الشعر وقوته.

حماية الشعر من التلف

نظراً للعوامل الجوية والتغيرات المختلفة التي يتعرض لها الشعر يصاب بالتلف، وتزداد معدلات تلف الشعر في حالة بلله، وهنا يأتي دور زيت جوز الهند الذي يعمل على حماية الشعر من المياه وبالتالي حمايته من التلف.

القضاء على القشرة

يحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للبكتريا والالتهابات تعمل على علاج جفاف فروة الرأس، وتخليص الشعر من القشرة، ويرجع ذلك لدوره في إنتاج الكولاجين العامل على إصلاح فروة الرأس.

اقرأ أيضاً... وصفات لتكثيف الشعر.. 30 خليطاً لا تفوتي على نفسك تجربة أحدها

زيادة نمو الشعر

يعد بمثابة حل سحري لنمو الشعر وزيادة كثافته ويرجع ذلك لدوره الكبير في حماية الشعر من التلف والتقصف، بجانب مده للشعر بنسبة كبيرة من البروتينات الهامة الأمور التي تعمل مجتمعة على التحسين من صحته وبالتالي نموه بشكل أفضل.

حماية الشعر من المواد الكيميائية

يعمل زيت جوز الهند على تغليف الشعر، وبالتالي يساعد في منع تأثره بالعوامل الخارجية المختلفة التي تتسبب في ضرره وتؤثر عليه، مثل المواد الكيميائية المتواجدة في حمامات السباحة خلال فصل الصيف.

التخلص من الجفاف

إذا كنت من أصحاب الشعر الجاف يمكنك اللجوء لإضافة عدة نقاط من زيت جوز الهند على شعرك بين كل غسلة وأخرى، لتجنب حالة الجفاف الشديدة التي تصيب الشعر.

علاج القمل

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أنه يمكن أن يساعد دمج زيت جوز الهند مع زيت اليانسون أو غيره من الزيوت في علاج حالات قمل الشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الدهني

بالرغم من ظن الكثيرات أن زيت جوز الهند قد يتسبب في زيادة دهون الشعر إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فيعمل زيت جوز الهند على تقليل إفراز الشعر للمواد الدهنية، ويمكنك استخدام الوصفة التالية إذا كنت من صاحبات الشعر الدهني.

استخدمي 3 ملاعق من زيت جوز الهند المذاب والدافئ على شعرك، وذلك عن طريق وضعه على بداية الخصلات مع التدليك الجيد لفروة الرأس وصولاً إلى نهاية الشعر.

قومي بعد ذلك بتغطية الشعر بكيس الاستحمام ومنشفة دافئة، واتركي الخليط على شعرك لثلاثين دقيقة، ثم قومي بعدها بغسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك. اتركي شعرك بعد ذلك حتى يجف تماماً، ثم ابدئي في تمشيط الشعر كالمعتاد، وللحصول على أفضل نتيجة كرري تلك الوصفة مرتين كل أسبوع.

اقرأ أيضاً... علاج تساقط الشعر.. طرق مختلفة تساعدك على محاربة الصلع

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف والمجعد

في حالة الشعر الجاف يعمل زيت جوز الهند على زيادة نعومة الشعر، وبالتالي يساعد في التخفيف من تجعيد الشعر، ويخلق حالة من الترطيب المستمر للشعر ويعالج جفافه وذلك نتيجة لاحتوائه على فيتامين هـ، ويمكنك اللجوء للوصفة التالية إذا كنت من صاحبات الشعر الجاف.

قومي بخلط 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب، مع 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، بالإضافة إلى ربع كوب من حليب جوز الهند، و5 قطرات من اللافندر، وملعقة واحدة كبيرة من الزبادي الأبيض.

بعد ذلك عليك تقسيم شعرك إلى 4 أو 8 أجزاء، وضعي الخليط جيداً على كل جزء من أجزاء الشعر، وبعدها احرصي على تمشيط الشعر برفق، واتركي الخليط عليه لمدّة ساعة ثم قومي بعدها بغسل شعرك كالمعتاد.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا لليوم وتعرفنا على أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر بشكل عام، وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة، ولكن يجب أن نؤكد أيضاً أنه لا بد من استشارة طبيب الجلدية الخاص بك قبل تطبيق الوصفات لتجنب أي آثار جانبية قد تؤثر عليكِ.