الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ما هو مبدأ الأسهم العائمة؟

ما هو مبدأ الأسهم العائمة؟

ما هو مبدأ الأسهم العائمة؟.

يتساءل عدد كبير من الأشخاص حول ما هو مبدأ الأسهم العائمة (Floating Stock) وعن كيف يتم حسابها، حيث تُعبر الأسهم العائمة دائماً عن إجمالي عدد الأسهم القابلة للتداول في أسواق بعينها، وبالتالي تُعد هذه الأسهم في غاية الأهمية للمستثمرين وعلى أساسها تتم عملية البيع والشراء من قبل غالبية المستثمرين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن كل ما يخص الأسهم العائمة وما هي أهميتها بالتفصيل المناسب.

ما هو مبدأ الأسهم العائمة؟

الأسهم العائمة Floating Stock عبارة عن إجمالي عدد الأسهم المتاحة للتداول داخل سوق معين، ويتم حساب الأسهم العائمة عن طريق عملية طرح للأسهم المملوكة والأسهم المقيدة من عدد إجمالي الأسهم القائمة بالفعل للشركة.

ما الفرق بين الأسهم العائمة والأسهم المقيدة؟

بعد أن تعرفنا على ما هو مبدأ الأسهم العائمة يجب علينا الإشارة إلى الفرق بين الأسهم العائمة والأسهم المقيدة.

تختلف الأسهم العائمة عن الأسهم المقيدة اختلافاً كبير، حيث أن الأسهم المقيدة هي تلك الأسهم الغير مسجلة لدى ملكية الشركة، وبالتالي هذا النوع من الأسهم لا يمكن شراؤها أو بيعها حتى يتم الوفاء بالعقود المؤقتة كالقيود التي تكون أثناء فترة الإقفال عقب طرح عام أولي، حيث أنه أثناء هذه الفترة الزمنية تكون عدد الأسهم أقل ومن ثم يكون من الصعب إيجاد بائع أو مشتري.

بينما الأسهم العائمة هي التي تُعبر عن مقدار أسهم الشركة المتاحة والقابلة للتداول.

ولذلك نجد أن المستثمرون يميلون دائماً إلى الاستثمار في الشركات التي لديها أسهم عائمة بشكل كبير نتيجة توفرها دائماً داخل السوق.

مثال توضيحي لبيان صورة الأسهم العائمة Floating Stock

لتوضيح الأمر عليك عزيزي القارئ، دعنا نفترض أن شركة ما لديها عدد (50) مليون سهم قائمة بالفعل بالتناسق مع بعض المؤسسات الأخرى التي تمتلك 35 مليون، أمّا الإدارة والموظفين الداخليين يمتلكون 5 ملايين، كما أن خطة مليكة الأسهم للموظفين (ESOP) تقدر بحوالي 2 مليون.

من خلال المثال السابق يتبين لنا أن الأسهم العائمة لهذه الشركة 8 ملايين سهم أو 16% من قيمة الأسهم القائمة.

يمكن تشبيه الأسهم العائمة بعدد التفاح المتوفر في السوبر ماركت كل يوم، حيث يخزن السوبر ماركت الرف الذي يحتوي على التفاح على أساس أن عدد التفاح الموجود على الرف هو عدد التفاح المتاح للشراء في ذلك اليوم فقط، ولا يعني ذلك أن هذا العدد هو المتاح دائماً فمن الممكن أن يتم إعادة تخزين رف التفاح أو يقوم العملاء بشراء جميع الكمية المعروضة، وبالمثل هذا هو المخزون العائم (عدد الأسهم المتاحة للتداول في وقت معين) يمكن أن يزيد العدد أو ينقص في المستقبل.

يُعبر مصطلح التعويم المنخفض عن كمية النقص الشديد في عملية التداول الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة شديدة أثناء عمليات الدخول والخروج من مراكز هذه الأسهم ذات التعويم المحدود، وبالتالي من المحتمل أن يرتفع أو ينخفض مقدار الأسهم العائمة للشركة مع مرور الوقت كما يرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الشركات قد تبيع كميات من أسهمها الإضافية في سبيل جمع المزيد من رأس المال.

أهمية الأسهم العائمة Floating Stock

يُعتبر عدد الأسهم العائمة في غاية الأهمية بالنسبة للمستثمرين إذ غالباً ما يُشير إلى إجمالي عدد الأسهم المتاحة بالفعل أثناء عملية البيع والشراء من قبل جمهور عموم المستثمرين.

وفي جميع الأحوال الشركة غير مسؤولة عن الكيفية التي يتم بها تداول الأسهم وذلك لأن هذه المسئولية من اختصاصات السوق الثانوية، ونتيجة ذلك يتم شراء وبيع الأسهم من قبل المستثمرين دون التأثير على التعويم وذلك لأنه ببساطة شديدة هذه الإجراءات لا تمثل سوى عملية إعادة توزيع للأسهم.