الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

أعراض الإصابة بمرض السكري

أعراض الإصابة بمرض السكري

أعراض الإصابة بمرض السكري

يعاني العديد حول العالم من مرض السكري، إذ يعتبر بحسب منظمة الصحة العالمية، أحد أبرز 10 أسباب لوفاة البشر في مختلف بلدان الدنيا عام 2020، بالإضافة إلى ذلك دخل مرض السكري القائمة عقب الزيادة الكبيرة في الوفيات الناجمة عنه، التي بلغت نسبتها 70% منذ عام 2000 حتى 2020.

اقرأ أيضاً.. دراسة: السفر يمكن أن يساعد في موازنة ساعات النوم

مرض السكري أحد 10 أسباب للوفاة حول العالم



كما يعد مرض السكري مسؤولاً عن أكبر ارتفاع في معدل وفيات الذكور الناجمة عن أهم 10 أسباب للوفاة، حيث زاد هذا المعدل فيما يتعلق به بنسبة 80% منذ عام 2000.

من ناحية أخرى، يتواجد مرض السكري في قائمة أكثر 10 مسببات للوفاة حول العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية لكن من حيث بلدان الشريحة الدنيا من فئة الدخل المتوسط.

إذ يعد مرض السكري سبباً متزايداً للوفاة في فئة الدخل هذه، حيث تحوّل هذا المرض من المركز الخامس عشر إلى المركز التاسع بين الأسباب الرئيسية للوفاة وتضاعف عدد الوفيات الناجمة عنه منذ عام 2002.

من ناحيتها أعلنت منظمة الصحة العالمية، إطلاق برنامج تجريبي للاختبار المسبق لصلاحية الأنسولين البشري لزيادة إتاحة علاج مرض السكري في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ويعد هذا القرار، الذي أُعلن عنه قبيل اليوم العالمي لمرضى السكري جزءاً من سلسلة خطوات تعتزم المنظمة اتخاذها لمواجهة العبء المتزايد لمرض السكري في جميع المناطق.

اقرأ أيضاً.. مليار شاب مهددون بفقدان السمع والمتهم الموسيقى الصاخبة

ما هي أنواع مرض السكري؟



أنواع مرض السكري الرئيسية هي: السكري من النوع الأول، وهو مرض ذاتي المناعة وهي عبارة عن أمراض تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد أحد أجزاء الجسم.

وعند الإصابة بالسكري من النوع الأول، يهاجم جهاز المناعة خلايا «بيتا» المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، ويقوم بتدميرها.

ونتيجة لذلك، ينتج البنكرياس كمية قليلة جداً من الأنسولين، أو أنه قد لا ينتج الأنسولين على الإطلاق، لذلك، يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الأول من مرض السكري أن يتلقى الأنسولين يومياً طوال حياته.

أما السكري من النوع الثاني، فيعتبر أكثر الأنواع انتشاراً بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و95% من إجمالي المرضى المصابين بمرض السكري في العالم.

ويرتبط هذا النوع عادة بالتقدم بالسن، أو السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، كذلك يتسبب الخمول البدني، والانتماء العرقي في الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

اقرأ أيضاً.. دراسة: بكتيريا الأمعاء مفتاح علاج الزهايمر

سكري الحمل



تصاب المرأة الحامل بسكري الحمل خلال فترة الحمل فقط، وكما هي الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني، فإن هذا النوع من مرض السكري يعتبر أكثر أنواع مرض السكري انتشاراً بين النساء من أصول عرقية معينة.

ما هي أعراض الإصابة بمرض السكري؟



بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، فإن الإصابة بمرض السكري تسبقها عدة أعراض أهمها التالي:

أولاً- زيادة الإحساس بالعطش والرغبة في التبول.

ثانياً- الإرهاق.

ثالثاً- مشكلات في النظر

رابعاً- الشعور المتزايد بالجوع.

خامساً- بطء في شفاء الجروح.

سادساً- احمرار وتورُّم لثة الأسنان.

سابعاً- خدر في اليدين أو القدمين.

اقرأ أيضاً.. دراسة: الأنظمة الغذائية منخفضة اللحوم تقلل من الإصابة بالسرطان