الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل

5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل

5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل.

يرغب الكثيرون في معرفة أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل، فالتفاوض أو المفاوضة ما هو إلا نوع من أنواع النقاش الذي يُستخدم في حل النزاعات والوصول إلى حل مشترك بين طرفين أو أكثر، وفي غالب الأمر ينتج عن هذه المفاوضات نوع من أنواع التسوية، إذ يقوم كل طرف بتقديم بعض التنازلات لصالح الطرف أو الأطراف الأخرى.

يخشى الكثير من الأشخاص الدخول في مفاوضات مع أرباب الأعمال نظراً لعدم فهم طبائعهم، أو أن يكون السبب في ذلك ضعف في شخصية الموظف، حيث تختلف طريقة التعامل مع أرباب الأعمال عن التعامل مع مديري المدرسة أو الجامعة، فالحياة العملية تختلف اختلافاً كلياً، لذلك من خلال هذا المقال سوف نعرض أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل.

5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل

  1. افهم ما تطلبه ولماذا

ليس هناك مانع من الدخول في مناقشة تفاوضية مع رئيسك أو مدير العمل والتحدث معه في كل ما يضايقك أو من أجل الحصول على شيء ما، ولكن من المهم قبل ذلك كله أن تفهم وتعي جيداً الأمور التي تطلبها ولماذا تطلبها، وذلك في إطار المناقشة.

العبرة دائماً ما تكون بطريقة وأسلوب النقاش، فكثيراً ما نجد أن المناقشات الناجحة هي تلك التي تكشف عن الحقائق بأسلوب لائق وجميل، كما يجب إيصال المعلومة إلى مديرك داخل إطار المستوى الوظيفي بينك وبين رئيسك في العمل، شارحاً له بمنتهى اللباقة كل ما تريد الحصول عليه.

  1. كن مستعداً

الاستعداد للتفاوض ضمن أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل، فمن الضروري على الموظف الاستعداد الجيد قبل الدخول في مناقشة بينه وبين رئيس العمل، ويكون ذلك عن طريق التدريب والتمرن على المفاوضة.

وفي سبيل ذلك يمكنك البدء بالتمرن مع أحد أصدقائك أو زملائك في العمل، وأحرص دائماً على ألا يكون لديك الكثير من الأمور لتخسره في هذه المفاوضات، حيث أن الهدف هنا هو التمرن وليس الفوز، إذ أنه من الوارد جداً الخسارة في البداية.

وفيما يلي أهم الأدوات التي تساهم في التحضير للمفاوضات:

  • إجراء بحث حول المدير أو الشخص الذي تود الدخول في نقاش معه، من أجل وضع استراتيجية مناسبة للتفاوض.
  • تحديد الأولويات، فمن الطبيعي أن يتم التنازل عن بعض المتطلبات أثناء المفاوضات، لذلك كان من اللازم تحديد الأولويات والأمور الهامة التي لا يمكن التنازل عنها مهما حدث.
  • التفكير في الدفوع التي من المحتمل مواجهتها أثناء العملية التفاوضية، وتوقع كل الاحتمالات ومن ثم الاستعداد للرد عليها.
  1. فهم دوافع صانع القرار الخاص بك

من الضروري أثناء الدخول في مفاوضات مع أرباب العمل التفكير في الدافع وراء القرار المتخذ، حيث يجب الحرص دائماً على فهم كافة العوامل والجوانب التي أدت إلى صناعة هذا القرار، بالإضافة إلى فهم كل ما يخص القضية أو الشيء المراد الحصول عليه وكل ما يدور حوله.

كما يجب الابتعاد عن تلك القرارات التي تكون مبنية على العاطفة، حيث غالباً ما يكون العقل والتفكير مشوشاً، ومن ثم يؤدى ذلك إلى اتخاذ القرار الخاطئ، لذلك يجب التفكير دائماً بعقلانية وأخذ الوقت الكافي قبل اتخاذ القرار.

  1. كن واثقا من نفسك

يجب على الموظف أن يكون واثقاً من نفسه أثناء إجراء المفاوضات مع رئيس العمل في سبيل الحصول على كل ما يحتاجه، حيث أن التعبير عن رغباتك أثناء المفاوضات مع أرباب العمل قد يكون أمراً صعباً، ولكن يجب أن تكون على دراية أن المفاوضات الناجحة تتطلب إظهار الثقة الكاملة.

لذلك كان من اللازم إظهار الثقة في النفس أثناء حديثك مع رئيس العمل، ويكون ذلك في أمور كثيرة مثل: لغة الجسد، وأسلوب الحديث، ونبرة الصوت، وغيرها من الأمور والعوامل التي لها دور هام في كسب النقاش والحصول على المراد.

  1. تقييم النتيجة ووضع خطة

تقييم إيجابيات وسلبيات القرارات، ووضع خطة تفاوضية ضمن أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل، فقبل القيام بصناعة أي قرار يجب وضع خطة تفاوضية محكمة، كما يتم تقييم إيجابيات وسلبيات تلك القرارات في سبيل الحصول على القرار السليم في نهاية الأمر.