الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

التشيكي فاتشيك بطل مرحلة إكسبو دبي في طواف الإمارات 2022

توج التشيكي ماتياس فاتشيك، بطلاً لمرحلة (إكسبو دبي 2020)، المرحلة السادسة (قبل الأخيرة) من طواف الإمارات 2022، التي أقيمت الجمعة، في واحدة من كبرى مفاجآت النسخة الرابعة للطواف، السباق العالمي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط، الذي يقام ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

وفاجأ دراج فريق غازبروم روسفيلو، البالغ من العمر 19 عاماً الجميع، بفوزه بلقب المرحلة السادسة في دبي، ليصبح أصغر دراج يفوز بإحدى مراحل طواف الإمارات منذ انطلاقته في نسخته الأولى عام 2019، وأنهى مسافة السباق البالغة 180 كلم في زمن قدره 3:58:10 ساعة.

وكانت انطلاقة المرحلة السادسة التي شهدتها ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو دبي، وأحمد الخطيب الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي، بدأت من داخل مقر إكسبو دبي 2020 ومرت بعدد من أبرز المعالم والأيقونات المعمارية ذات الشهرة العالمية التي تتميز بها دبي، في مقدمتها «دبي هاربر» و«عين دبي» و«متحف المستقبل»، مروراً بمدينة دبي الرياضية، وواحة السيليكون، وميدان، والعودة إلى قلب المدينة عبر شارع جميرا وجزيرة النخلة، قبل العودة مجدداً إلى نهاية المرحلة في إكسبو.

اقرأ أيضاً: الجزيرة يصطاد الصقور بثلاثية في دوري أدنوك للمحترفين

وخالفت مرحلة إكسبو دبي 2020 التوقعات بعد ابتعاد أبرز المرشحين عن المراكز الأولى، حيث نجح فاتشيك بجانب 4 دراجين ضمن المجموعة الهاربة في مقدمة السباق الحفاظ على الفارق الزمني مع كوكبة الدراجين في المجموعة الرئيسية المتأخرة، على غير المعتاد في سباقات الدراجات، وقرروا استمرار تقدمهم في الكيلومترات العشرة الأخيرة، مع وجود فارق بلغ أكثر من دقيقة عن الكوكبة الرئيسية، ليخطف فاتشيك المركز الأول، وجاء الفرنسي بول لابيرا (إيه جي تو آر ستروين) في المركز الثاني، والروسي ديميتري ستراكوف (جازبروم روسفيلو) في المركز الثالث، ورابعاً الإيطالي اليساندرو تونيللي (باردياني)، وفي المركز الخامس بفارق 5 ثوانٍ، الروسي بافل كوشيتكوف (جازبروم روسفيلو).

ورغم أن مرحلة إكسبو دبي تعد من مراحل السرعة، ولم تشهد عوامل مؤثرة سواء مرتفعات أو رياح جانبية معاكسة، فشلت كوكبة الدراجين في اللحاق بالمجموعة الهاربة التي وسعت الفارق في البداية إلى أكثر من دقيقتين، قبل أن تصل إلى نحو دقيقة في آخر 10 كيلومترات، ووقوع حادث بسيط لم يؤثر على السباق، ليعبر أبرز المرشحين من أصحاب السرعة النهائية، البلجيكي جاسبر فيليبسن (البيسين فينيكس) خط النهاية بفارق 15 ثانية عن صاحب المركز الأول، وفي المركز السادس للمرحلة، وفي المركز السابع الهولندي ديلان جرونويجان (بايك إكستشينج).

وبنهاية المرحلة السادسة وقبل الأخيرة لطواف الإمارات، حافظ السلوفيني تادي بوجاتشر دراج فريق الإمارات على الصدارة، حيث استمر الترتيب العام للطواف بدون تغيير عما انتهت عليه المرحلة الخامسة، وبإجمالي زمن قدره 22:18:02 ساعة، بفارق 4 ثوانٍ عن الإيطالي فيليبو جانا (إينيوس) في المركز الثاني، و14 ثانية عن الروسي ألكسندر فلاسوف (بورا هانزجروهي) في المركز الثالث، و17 ثانية عن البريطاني آدم ياتس (إينيوس).

واحتفظ بوجاتشر بالقميص الأحمر، برعاية الشركة العالمية القابضة، لمتصدر الترتيب العام للطواف، للمرحلة الثالثة على التوالي، ويحتاج إلى إنهاء المرحلة الأخيرة في العين على قمة جبل حفيت على خط النهاية للحفاظ على لقب طواف الإمارات للعام الثاني على التوالي.

كما احتفظ بوجاتشر بالقميص الأبيض برعاية نخيل لأفضل دراج شاب، فيما حافظ البلجيكي جاسبر فيليبسن على القميص الأخضر برعاية وكالة التجارة الإيطالية لمتصدر الطواف بالنقاط بعد أن وصل إلى 76 نقطة، متقدماً بفارق 7 نقاط عن الروسي ديميتري ستراكوف، وفي المركز الثالث جاء تادي بوجاتشر بـ34 نقطة.

وحسم ستراكوف دراج جازبروم بنسبة كبيرة القميص الأسود لمرحلة السرعة المتوسطة بعد أن واصل حصد نقاط في مراحل الطواف الست الأولى، وبفارق كبير عن مواطنه وزميله في الفريق بافل كوشيتكوف.

وتحسم المرحلة الأخيرة (مرحلة مبادلة) في العين، غداً السبت، لقب النسخة الرابعة من طواف الإمارات، التي ستقام لمسافة 148 كم، وهي المرحلة الجبلية الكلاسيكية وأصعب مراحل الطواف، حيث تتكون من مسارات متنوعة ما بين السرعة والمرتفعات التي تشكل صعوبات أمام الدراجين.