السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

3 أرقام قياسية تنتظر مودريتش في 2023

3 أرقام قياسية تنتظر مودريتش في 2023

لوكا مودريتش. (من حساب اللاعب بتويتر)

قبل 4 سنوات فقط، قاد نجم كرة القدم الكرواتي لوكا مودريتش منتخب بلاده إلى أفضل إنجاز في تاريخه ببلوغ المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2022، ونال مودريتش المكافأة على هذا بإحراز جائزة أفضل لاعب في العالم باستفتاء الاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

ومع بلوغه السادسة والثلاثين من عمره، مدد مودريتش قبل أيام عقده مع ريال مدريد الإسباني حتى نهاية الموسم المقبل، والذي قد يكون الأخير في مسيرته الكروية وإن كان حلم اللاعب هو الاستمرار لموسم آخر من أجل اجتياز مزيد من التحديات التي قد تمنحه مكافأة «نهاية الخدمة الكروية».

وعلى مدار 10 مواسم قضاها مودريتش في صفوف ريال مدريد، حافظ اللاعب على بريقه ومكانته رغم وجود لاعبين مميزين آخرين في خط الوسط مثل الألماني توني كروس أحد أكثر اللاعبين دقة في التمريرات.

وكان مودريتش بمثابة مايسترو خط وسط الفريق على مدار معظم المواسم الماضية بل إن كثيرين أطلقوا عليه لقب «الموسيقار» لأن تمريراته ونقله للعب تتم بدقة مثل المعزوفة الموسيقية، كما أطلق عليه البعض لقب «الأنيق» بسبب أسلوب لعبه الراقي والذي جعله من العناصر الأساسية دائماً في صفوف الفريق تحت قيادة جميع المدربين الذين تناوبوا على قيادة الفريق.

اقرأ أيضاً.. تشواميني: إذا كان لديك النهم للألقاب فعليك اللعب لريال مدريد

وخاض مودريتش 436 مباراة مع ريال مدريد في مختلف البطولات خلال المواسم العشرة الماضية بمتوسط يقترب من 44 مباراة في الموسم الواحد كما توّج مع الفريق بألقاب 20 بطولة بمتوسط بطولتين في الموسم الواحد.

ولكن اللاعب الكرواتي المخضرم يطمح إلى تحقيق المزيد مع ريال مدريد. ولهذا، كانت سعادته بالغة بعد تمديد العقد مع الفريق قبل أيام. وازدادت سعادته مع المسيرة المميزة له مع منتخب بلاده في الجولات الأربعة الأولى من مسابقة دوري أمم أوروبا والتي اختتمها بالفوز على المنتخب الفرنسي بهدف نظيف سجله هو بنفسه.

ومن بين التحديات الكبيرة التي يسعى إليها مودريتش في الموسم المقبل، يبرز رقم قياسي للأسطورة فرانسيسكو خينتو الذي لا يزال صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب بطولة دوري الأبطال الأوروبي بمسماها القديم والحالي، وذلك برصيد 6 ألقاب.

وتوّج مودريتش مع ريال مدريد في الموسم المنقضي بلقب البطولة بعد الفوز على ليفربول في النهائي ليكون هذا اللقب هو الخامس لمودريتش مع الفريق بالتساوي مع أكثر من لاعب مثل زميله السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو في هذا الرصيد.

وإذا نجح الفريق في الدفاع عن لقبه الأوروبي بالموسم المقبل، سيعادل مودريتش رقم خينتو الذي ظل صامداً على مدار أكثر من نصف قرن.

ويطمح مودريتش بالتأكيد إلى مواصلة الأداء القوي مع ريال مدريد ما يتيح له التمديد لموسم آخر (2023 / 2024) حتى يستطيع تحطيم رقم قياسي آخر صمد لأكثر من نصف قرن أيضا وهو رقم الأسطورة المجري فيرنك بوشكاش الذي لا يزال هو أكبر لاعب سناً يرتدي قميص ريال مدريد حيث ظل لاعباً في الفريق حتى أصبح سنه 38 عاماً و233 يوماً.

وإذا استمر مودريتش في صفوف ريال مدريد حتى نهاية موسم 2023/ 2024، سيكسر هذا الرقم القياسي بأكثر من شهر.

كما أن الاستمرار لموسم آخر مع الفريق الملكي سيمنح مودريتش فرصة إضافية لتحطيم الرقم القياسي لعدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في تاريخه مع الفريق، وهو الرقم الذي استحوذ عليه البرازيلي مارسيلو (25 لقباً) قبل رحيله عن صفوف الفريق هذا الصيف.

كما جاء تجديد مودريتش لعقده مع ريال مدريد ليساعده على الاحتفاظ بمكانه في المنتخب الكرواتي قبل 5 شهور فقط على كأس العالم 2022 التي تمثل تحدياً كبيراً أيضاً للاعب بعدما قاد فريقه في المونديال السابق إلى نهائي البطولة الذي خسره أمام المنتخب الفرنسي.

ويطمح مودريتش إلى قيادة الفريق لإنجاز آخر، علماً بأنه يتصدر قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات الدولية مع المنتخب الكرواتي على مدار تاريخ الفريق حيث خاض قبل أيام المباراة الدولية رقم 152 له وفاز فيها على المنتخب الفرنسي.