الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

6.1 مليار دولار إيرادات أعلى 10 أفلام على شباك التذاكر في 2021

للعام الثاني على التوالي تحتل الصين قائمة «التوب تن» لأكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في 2021، وذلك بفضل الخطة التي وضعتها الحكومة الصينية لبناء المزيد من آلاف دور العرض السينمائي كل عام، ولإنتاج المزيد من الأفلام الصينية «الجماهيرية».

ورغم أن بعض هذه الأفلام خرج في بداية التعافي إلا أنها تمكنت مجتمعة من تحقيق إيرادات بلغت نحو 6.129 مليار درهم، مع ملاحظة أن هذا الرقم قابل للزيادة نتيجة وجود أفلام منها تنافس حالياً على شباك التذاكر.

في العام الماضي احتل الفيلم الصيني «الثمانمئة» The Eight Hundred قمة الإيرادات العالمية حيث حقق أكثر من 461 مليون دولار، تلاه فيلم التحريك الياباني «قاتل الشياطين: قطار موجين» Demon Slayer: Mugen Train بـ453 مليون دولار، وجاء الفيلم الأمريكي Bad Boys Forever في المركز الثالث تلاه فيلم Tenet.

هذا العام يستمر الصعود الصيني في صناعة السينما، مع إنتاج عدد من الأفلام التي حققت إيرادات غير مسبوقة في الصين كانت كافية وحدها لوضع هذه الأفلام على قمة الايرادات العالمية.



موقعة بحيرة شانجين



على رأس هذه الأفلام "موقعة بحيرة شانجين"The Battle at Lake Changjin الذي حقق أكثر من 905 ملايين دولار، وهو مثل «الثمانمئة» ينتمي لنوعية الأفلام الحربية التاريخية الوطنية، وبذلك يصبح أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما الصينية والسينما غير الناطقة بالإنجليزية عموماً.

ومن أهم عوامل نجاح الفيلم موضوعه الوطني والمعارك الضخمة والقصص الإنسانية الدافئة، وهي تركيبة، إذا نفذت بشكل جيد، لا تخيب عادة في شباك التذاكر.

تفوق صيني



لكن الجديد هو تحقيق الفيلم الكوميدي الإنساني Hi, Mom أكثر من 845 مليون دولار، وهو فيلم بسيط من إخراج وتأليف وتمثيل كوميديانة شابة اسمها جيا لينج في أول أفلامها كمخرجة!

الصين احتلت المركز الخامس أيضاً بفيلم المغامرات الكوميديDetective Chinatown 3، وهو جزء ثالث من سلسلة أطفال شهيرة في الصين تشبه قصص «المغامرون الخمسة» وقد حقق الفيلم الذي أخرجه شين سيشينج أكثر من 700 مليون دولار.

لا وقت للموت



في المركز الثالث والرابع يأتي الفيلمان الأمريكيان «لا وقت للموت»، أحدث، وربما يصبح آخر، أفلام سلسلة جيمس بوند، برصيد يزيد على 771 مليون دولار، ويعقبه الجزء التاسع من سلسلة «سريع وغاضب» برصيد يقرب من 727 مليون دولار.

في المركز السادس يأتي فيلم الأبطال الخارقين Venom: Let There Be Carnage الذي يتتبع مسيرة «فينوم» ويختلف عن معظم أفلام «مارفل» الأخرى في جوه القاتم القريب من الرعب. الفيلم حقق ما يزيد على 493 مليون دولار متفوقاً على كل أفلام الأبطال الخارقين التي عرضت هذا العام مثل «شانج شي» و«بلاك ويدو» و«وندر ومان» وغيرها..قبل أن ينزل إلى الأسواق أحدث أفلام "سبايدرمان" Spider-Man: No Way Home في 13 ديسمبر، وهو الفيلم الذي تراهن به «مارفل» على تحقيق إيرادات كبيرة.

في المركز السابع يأتي فيلم الوحوش «جودزيلا ضد كونج» بإيرادات وصلت 467 مليون دولار، والفيلم يستدعي إلى الحياة اثنين من أشهر وحوش السينما، واللذين أنتجتهما السينما اليابانية قبل أن تلتقطهما هوليوود في خمسينات القرن الماضي. في الفيلم الجديد يظهر الاثنان معا كخصمين، ثم كصديقين يقاتلان من أجل إنقاذ الطبيعة!

ظهور مارفل



تحتل استديوهات «مارفل» المركزين الثامن والتاسع بفيلميها «شانج شي وأسطورة الحلقات العشر» و"الأبديون" Eternals، وكلاهما بداية لتدشين سلسلتين جديدتين بأبطال جدد.

يأتي فيلم «شانج شي وأسطورة الحلقات العشر» في المركز الثامن برصيد أكثر قليلاً من 432 مليون دولار، يعقبه «الأبديون» برصيد 396 مليون دولار، وأخيرا يأتي في المركز العاشر فيلم «ديون» الذي يزيد قليلاً عن 393 مليون دولار، وهو الجزء الأول من سلسلة جديدة ضخمة الانتاج من رواية «ديون» لفرانك هربرت التي تعد من أنجح روايات الخيال العلمي على الاطلاق، وقد تحولت من قبل لعدة أفلام ومسلسلات.