الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية 2022

خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية 2022

خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية

إليكم الآن طريقة وخطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية، وذلك بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر أن الاختبارات هذا العام سوف تسير على نفس النهج الطبيعي الذي سبق جائحة كورونا، تعرفوا معنا على رابط الاستمارة والخطوات المطلوبة من كل طالب.

خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية

بدأ بالفعل تسجيل طلاب الشهادة الإعدادية استمارة الاختبارات لهذا العام الدراسي 2021/2022 منذ يوم الأحد الموافق 12 ديسمبر، ومن المحدد لها أن تستمر حتى يوم 20 ديسمبر، من خلال دخول الطلاب إلى الرابط الرسمي لوزارة التربية والتعليم، ولكل طالب لم يتعرف بعد على تلك الخطوات الصحيحة في التسجيل، نقدم له وصفاً تفصيلياً حتى يقدم استمارة الشهادة الإعدادية بنجاح كخطوة مهمة ليُسمح له بدخول الامتحان:



  • على الطالب الدخول إلى رابط الوزارة الخاص بالاستمارة الإلكترونية.


  • إذا لم يكن هناك بريد إلكتروني للطالب يجب إنشاء حساب له.


  • يقوم الطالب باختيار حسابه وكتابة الرقم القومي المكون من 14 رقماً.


  • يحصل الطالب على الكود الخاص به من المدرسة، ويقوم بإدخاله في الحقل المخصص له.


  • اضغط على حقل تحقق من البيانات، ثم سجل رقم الجوال الخاص بالطالب.


  • لظهور الإيميل الموحد وكلمة السر، يقوم الطالب بإدخال البريد الإلكتروني البديل.


  • العودة إلى الموقع الرسمي مرة أخرى وتسجيل الدخول بكلمة المرور.


  • تظهر أمامه الصفحة الخاصة باستمارة الشهادة الإعدادية.


  • يُطلب منه استكمال البيانات المطلوبة بدقة في الحقول المخصصة لها.


  • الضغط على كلمة حفظ، ثم طباعة الاستمارة من صورتين يحتفظ بإحداهما.


  • تقديم الاستمارة المطبوعة للمدرسة للتأكد من صحة كل ما تم تسجيله.


كيفية تفعيل الإيميل الموحد؟

من خلال الدخول إلى الرابط يتم تفعيل الحساب الموحد للطالب، وذلك بإدخاله رقم الكود الموجود في إيصال دفع الرسوم المدرسية التي قام بسدادها عن طريق البريد أو إيصال سداد الرسوم الخاصة بدخول الامتحان.

ضوابط تسجيل استمارة الشهادة الإعدادية

في وقتٍ سابق تكاثرت الأقاويل حول حرمان كل طالب لم يتلقَ لقاح كورونا من امتحانات الشهادة الإعدادية، ولكن وزير التربية والتعليم العام والفني خرج لينفي هذه الشائعات، مؤكداً أنه لا نية لحرمان أي طالب من الامتحان طالما قام بجميع خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية، وتم التأكد من صحة البيانات التي سجلها.

وقد تخوف البعض من كون الطالب قد يسجل معلومة غير صحيحة عن طريق الخطأ، ولكن الوزارة طمأنت الجميع بأن المدرسة مسؤولة عن تصحيح أي خطأ في الاستمارة بعد مراجعتها جيداً على قاعدة البيانات لديهم، والتأكد من الصورة الشخصية للطالب وظهور اسمه واضحاً عليها.

ومن ضمن الضوابط التي وضعتها وزارة التعليم أن تقوم المدارس بطباعة كشوف 12 د الإلكترونية، وذلك بعد تقديم الطلاب الاستمارة الإلكترونية مطبوعة للمدرسة، على أن تتسلم لجنة النظام والمراقبة التي تتبعها المدرسة تلك الكشوف.

اقرأ أيضاً: موعد امتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول 2021-2022 في مصر

الاستمارة الورقية للشهادة الإعدادية

بعد أن تعرفنا على خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية، وجب التنويه بأن هناك استمارة أخرى ورقية وبعض الإجراءات الواجب القيام بها حتى يتمكن الطالب من دخول الامتحانات، وهي كالآتي:



  • تسجيل بيانات الطالب من خلال شهادة الميلاد بخط يد الطالب، مع كتابة رقم إيصال دفع رسوم دخول الامتحان في الحقل المخصص له.


  • تقديم 4 صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء، للطالب مع طباعة الاسم عليها في الإطار من أسفل، ويتم لصق ثلاث منها في الاستمارة، وختم الصورة الرابعة.


  • طباعة الاستمارة الإلكترونية وإرفاقها في نفس الملف مع الاستمارة الورقية التي تم تسجيل بياناتها، والتأكد من أن كلتا الاستمارتين تحملان نفس الصورة للطالب.


  • لصق طابع المشروعات التعليمية بفئة 10 جنيهات في الاستمارة البيضاء.


  • إرفاق إيصال دفع رسوم دخول الامتحان في ظرف مسجل عليه اسم الطالب.


قيمة رسوم دخول امتحان الشهادة الإعدادية

قامت وزارة التربية والتعليم بتحديد القيمة الفعلية لرسوم دخول الامتحان التي لا بد للطالب من سدادها، والاحتفاظ بالإيصال الذي يثبت ذلك، حتى يتم إرفاقه في المظروف المقدم به باقي أوراق التقدم للامتحان، حيث قررت أن يدفع الطالب مبلغاً قدره 158 جنيهاً مصرياً فقط لا غير من خلال مكتب البريد أو المنافذ المختلفة المتعاقدة مع الوزارة، وذلك عن طريق الرقم القومي للطالب.

وفيما يتعلق بنظام الامتحان للصفوف من الخامس حتى الثالث الإعدادي فلا تغيير به، وليست هناك نية لجعلها اختبارات مجمعة كما حدث العام الماضي.

والآن وقد تعرفنا سوياً على خطوات تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الشهادة الإعدادية، وجب التنبيه بأنه سوف يتوقف الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم عن تسجيل الاستمارات ابتداء من يوم 20 ديسمبر الجاري، لذا على كل طالب لم يسجل بعد، أن يبادر بالتسجيل.