الرؤية

لتلبية احتياجات المرضى خاصة كبار المواطنين وأصحاب الهمم

أطلقت هيئة الصحة بدبي خدمة الزيارات الذكية لمنازل المرضى، بهدف تقديم نموذج مبتكر للرعاية الصحية يعد الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استخدام أجهزة إنترنت الأشياء لتلبية احتياجات المرضى، وخاصة كبار المواطنين وأصحاب الهمم.

وأوضحت المديرة التنفيذية لقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة الدكتورة منال تريم أن الخدمة تستهدف كبار المواطنين والأرامل وأصحاب الهمم من غير القادرين على زيارة المراكز الصحية.

وتتضمن الخدمة زيارة فريق متخصص من الأطباء والممرضين منازل الفئة المستهدفة، وتقديم الرعاية الصحية عبر أحدث الأجهزة والتقنيات والتطبيقات الذكية التي تتيح التواصل المباشر مع الطبيب المختص في المستشفى أو المركز الصحي.

وذكرت تريم أن التقنيات المستخدمة في الزيارات المنزلية مرتبطة بشكل مباشر بنظام السجلات الطبية الإلكترونية الخاص بهيئة الصحة بدبي، لضمان تحديث سجلات المرضى خلال وقت الزيارة المنزلية بعد أن كانت هذه السجلات تُحدّث سابقاً بطريقة يدوية اعتماداً على الأوراق المدونة خلال الزيارة.

وأشارت إلى استخدام أجهزة عديدة خلال الزيارات المنزلية، تشمل أجهزة لرسم القلب الكهربائي، ومراقبة ضغط الدم، ومراقبة الغلوكوز في الدم، وسماعة لاسلكية، وقياس درجة الحرارة، وغيرها من التقنيات اللازمة لتقديم خدمات علاجية عالية الجودة.

كما بينت أن نظام الربط الإلكتروني بين التقنيات المستخدمة في الزيارات المنزلية ونظام سلامة يساهم بشكل فاعل في دقة وسرعة تدفق البيانات وإمكانية تتبع الحالة الصحية العامة للمرضى والاستشارة الفورية أو التقييم الصحي الروتيني للمرضى بمنازلهم.

أخبار ذات صلة

جي ريتشي يخرج النسخة الواقعية من هيركيوليز
تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا


وقالت المديرة التنفيذية لقطاع الرعاية الصحية الأولية إن عدد المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية المنزلية فاق حتى الآن 1372 مريضاً وهو رقم مرشح للارتفاع مع إدخال التقنيات الذكية التي ستزيد كفاءة الخدمات المقدمة وتقلل وقت الانتظار للحصول على الاستشارة الطبية المتخصصة.