لدعم جهود الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز

أبرمت أبوظبي ممثلة بشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم، اتفاقية امتياز حصلت بموجبها شركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز على 25 في المئة في مشروع عملاق للغاز الحامض البحري، وتضم منطقة امتياز «غشا» حقول «الحيل، غشا ودلما» البحرية.

ووفقاً لبنود الاتفاقية، التي تعد أول اتفاقية امتياز للغاز عالي الحموضة، تتحمل «إيني» نسبة 25 في المئة من المصاريف التطويرية للمشروع الذي تبلغ تكلفته مليارات عدة من الدولارات.

يأتي الإعلان عن الاتفاقية عقب اعتماد المجلس الأعلى للبترول خطة أدنوك الجديدة للغاز التي تهدف إلى تحقيق أقصى قيمة من مكامن الغاز في أبوظبي، ودعم جهود الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع إمكانية التحول إلى تصديره.

وقع الاتفاقية، التي تسري لمدة 40 عاماً، كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة «إيني».

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، بهذه المناسبة، إن «تطوير الموارد البحرية من الغاز عالي الحموضة في حقول «الحيل» و«غشا» و«دلما» بأسعار تجارية، يمثل مرحلة مهمة ستسهم في تحقيق هدفنا الاستراتيجي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع إمكانية التحول إلى تصديره». وأضاف: «تجمع هذه الاتفاقية بين خبرة أدنوك الرائدة في مجال تطوير الغاز عالي الحموضة، والمهارات والقدرات الإدارية والفنية لشركائنا في «إينى»، ما يدعم جهودنا الرامية إلى تسريع عملية تطوير وإنتاج الغاز من مشروع حقول «الحيل» و«غشا» و«دلما»، ويسهم في خفض التكاليف لضمان تحقيق أقصى قيمة من موارد أبوظبي من الغاز»، مشيراً إلى أن أدنوك تجري حالياً مناقشات مع العديد من الشركاء الجدد حول نسبة الـ 15 في المئة المتبقية من حصة 40 في المئة المخصصة لشركات النفط والغاز الأجنبية المتوافرة في امتياز غشا».

ويهدف مشروع معالجة الغاز عالي الحموضة إلى استغلال موارد مكمن «العرب»، والذي من المقدر أن يحتوي على تريليونات عدة من الأقدام المكعبة القياسية من الغاز القابل للاستخراج، حيث من المتوقع أن ينتج أكثر من 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً عند بدء تشغيله في منتصف العقد المقبل.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


ويتوقع أن ينتج امتياز «غشا» كميات غاز كافية لتلبية احتياجات ما يزيد على مليوني منزل من الكهرباء، ومع اكتمال المشروع، سينتج أيضاً أكثر من 120 ألف برميل من النفط والمكثفات عالية القيمة يومياً.

وسيطبق مشروع «الحيل» و«غشا» و«دلما» أحدث التقنيات الذكية مستفيداً من الابتكارات الرقمية الجديدة لضمان الوصول عن بعد لجميع المرافق الرئيسة عبر الجزر الطبيعية والصناعية ومنصات الآبار التابعة للمشروع.

وسيجري تشغيل جميع مرافق المشروع النائية من غرفة تحكم مركزية في منطقة «المنايف» والتي يمكن من خلالها القيام بتدخلات وتعديلات فورية عندما تكون هناك حاجة إلى ذلك.

وتسهم التقنيات الذكية التي تستخدمها أدنوك في تعزيز القيمة من احتياطيات الغاز والتقليل قدر المستطاع من تدخل الإنسان في العمليات، وحماية البيئة والأصول على حد سواء. وإلى جانب تطويرها لمنطقة امتياز «غشا»، تخطط أدنوك لزيادة الإنتاج من «مكمن شاه» إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً، والمضي قدماً في تطوير حقلي «باب» و«بوحصا» للغاز الحامض.

وكانت «أدنوك» قد وقعت اتفاقيتي امتياز مع شركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز في مارس الماضي، حصلت بموجبهما الأخيرة على عشرة في المئة في امتياز «أم الشيف ونصر» وخمسة في المئة في امتياز «زاكوم السفلي»، وذلك في أول مرة تشارك فيها شركة إيطالية تعمل في قطاع الطاقة في امتيازات النفط والغاز في أبوظبي.