أ ف ب

توصّلت لندن وبروكسل إلى مشروع اتفاق حول بريكست، ستدرسه الحكومة البريطانية الأربعاء، حسب ما أعلن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، مساء الثلاثاء.

وأكد داونينغ ستريت في بيان أن مفاوضين بريطانيين وأوروبيين توصلوا إلى مشروع اتفاق بشأن بريكست.

وجاء في البيان أن «الحكومة ستجتمع في الساعة 14,00 ت غ غداً (الأربعاء) لدرس مشروع الاتفاق الذي توصلت إليه فرق التفاوض في بروكسل واتخاذ قرارات بشأن الخطوات المقبلة».

ويلحظ مشروع الاتفاق بقاء المملكة المتحدة برمتها ضمن اتفاق جمركي مع الاتحاد الأوروبي وليس فقط أيرلندا الشمالية، الأمر الذي كانت اقترحته بروكسل.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من الضغط بسبب المخاوف من عدم التوصل إلى اتفاق قبل بدء مرحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسمياً.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف

ونقلت قناة آر تي إي الأيرلندية عن مصدرين حكوميين أنه تم التوصل إلى اتفاق لتجنّب إعادة الحدود الفعلية بين أيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد.

وكانت الحدود الأيرلندية إحدى العقبات الرئيسة أمام التوصل إلى اتفاق حول بريكست، ذلك أن أيّاً من الطرفين لا يرغب في فرض حدود فعلية مجدداً بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية خوفاً من أن ينقض ذلك اتفاق السلام الذي وضع حداً لعقود من الاضطرابات.