الرؤية

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع «الفنون والدراسات النقدية» في دورتها الـ 13، وتضم تسعة أعمال من أصل 151 مشاركة، جاء معظمها من مصر، تونس، المغرب، ولبنان.

وتشمل القائمة الطويلة لفرع «الفنون والدراسات النقدية» كلاً من كتاب «الخطاب ثلاثي الأبعاد دراسات في الأدب العربي المعاصر» للباحثة سمر الديوب، وكتاب «النظرية السيميائية من العلامة إلى الخطاب» للباحث أحمد يوسف.

وتتضمن القائمة أيضاً كتاب «صناعة النقود بأفريقية خلال العهد الزيري .. معطيات جديدة من خلال دراسة كنزين محفوظين بالمتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة» للباحث محمد الغضبان، وكتاب «النقد الحضاري للخطاب .. تحولات السؤال النقدي من المقتضى اللغوي إلى الرهان الحضاري» للأكاديمي عبدالفتاح أحمد يوسف.

كما تشتمل قائمة الفنون على كتاب «الشعر العربي الحديث .. قصيدة النثر» للباحث شربل داغر، إلى جانب كتاب «أولاد حارتنا .. سيرة الرواية المحرمة» للباحث محمد شعير، فضلاً عن كتاب «الخطاب والمعرفة .. الرحلة من منظور السرديات الأنثروبولوجية» للباحث إبراهيم الحجري.

واختارت الجائزة كتاب «الخطاب النقدي التراث والتأويل» للباحث محمد عبدالباسط عيد ضمن القائمة الطويلة لفرع الفنون، إضافة إلى كتاب «كتابة القتل في الأدب العربي القديم» للباحثة آمنة الرميلي الوسلاتي.

أخبار ذات صلة

جي ريتشي يخرج النسخة الواقعية من هيركيوليز
تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا