جورج إبراهيم ـ دبي

إيجارات دبي تتراجع 9.6% وأبوظبي 11.3%

وصل معدل التضخم في أسعار المستهلك في الربع الثالث من العام الجاري إلى 3.6 في المئة بعد أن بلغ في الربع الثاني 3.4 في المئة، وفقاً لتقرير المصرف المركزي الصادر اليوم الثلاثاء.

وعاكست الإيجارات اتجاه التضخم إذ تراجعت الأسعار الإيجارية في الربع الثالث من العام الجاري في دبي على أساس سنوي بمعدل 9.6 في المئة، وفي أبوظبي بمعدل 6.1 في المئة.

وتوقع المصرف وفقاً للتقرير نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.2 في المئة العام المقبل 2019، بدعم من نمو القطاعات النفطية 5.2 في المئة وغير النفطية 3.7 في المئة، إذ ربط توقعات النمو بعدة أسباب على رأسها توقعات ارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاجه.

وبحسب المصرف، فمن المتوقع أن يصل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري إلى 2.8 في المئة بنمو القطاعات النفطية 1.7 في المئة وغير النفطية 3.3 في المئة.

وعن التضخم، فقد بقيت معدلات التضخم في العام الجاري أعلى منها في العام الماضي 2017، بسبب آثار تطبيق ضريبة القيمة المضافة والضرائب غير المباشرة على التبغ وبعض المشروبات، إذ كانت السلع التجارية التي تمثل نحو 34 في المئة من سلة المستهلك أساس زيادة معدلات التضخم.

وفيما يتعلق بالسوق العقاري، أشار المركزي إلى تراجع أسعار العقارات السكنية في دبي في الربع الثالث من العام الجاري 7.4 في المئة على أساس سنوي و2.5 في المئة مقارنة بالربع السابق، فيما بلغ التراجع السنوي في أسعار عقارات أبوظبي 6.1 في المئة على أساس سنوي و1.8 في المئة مقارنة بالربع السابق.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وتراجع العائد الإيجاري في دبي بشكل طفيف إلى6.81 في المئة إلا أنه وفق المصرف المركزي يبقى العائد جذاباً للمستثمرين، لافتاً إلى أن منحى التراجع في العائد الإيجاري بدأ في الربع الأخير من العام 2015.

وفيما يخص الأسعار الإيجارية، فقد تراجعت في الربع الثالث من العام الجاري في دبي على أساس سنوي بمعدل 9.6 في المئة، بعد أن كان التراجع السنوي في الربع السابق 8.3 في المئة، إذ يرتبط التراجع في الأسعار الإيجارية، بحسب تقرير المركزي، بزيادة المعروض مع تراجع الطلب.

أما بالنسبة للإيجارات في أبوظبي، فقد تراجعت خلال الربع الثالث من العام الجاري بنحو 11.3 في المئة، بعد أن بلغ معدل التراجع السنوي 10.6 في المئة في الربع السابق.

وبلغ معدل التراجع في العائد الإيجاري في أبوظبي 0.1 في المئة ليصل العائد إلى6.77 في المئة على أساس سنوي.