الرؤية

بالتعاون مع المنظمة العالمية للعلوم والأبحاث

باشرت الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي العمل في مشروع قاعدة البيانات الاستراتيجية لعلم الحشرات الجنائية، بتعاون دولي مع المنظمة العالمية للعلوم والأبحاث (NSF)، ممثلة بالمركز المتقدم لأبحاث العلوم الجنائية في جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية.

وقال مدير الأدلة الجنائية اللواء الدكتور أحمد عيد المنصوري، إن المشروع يساهم في كشف غموض الجرائم وتوفير أدلة مادية للجهات الشرطية تدعم سير التحقيقات، إلى جانب توفير الأدلة للجهات القضائية لتحقيق العدالة.

* توفير المعلومات

وأشار المنصوري إلى تبنّي المنظمة العالمية للعلوم والأبحاث (NSF) المشروع المقدّم من شرطة دبي بهدف إنشاء قاعدة بيانات لعلوم الحشرات الجنائية يسهم في توفير المعلومات والدراسات الهامة حول الحشرات على مستوى المنطقة، وسلوكها ضمن البيئة الصحراوية والجبلية والساحلية، وكيفية توظيفها في العلوم الجنائية للمساهمة في حل ألغاز القضايا.

كما تطرق إلى تكليف الخبير في علم الحشرات الجنائي من الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور جيفري ويلز، برفقة طلبة الدراسات العليا من حملة شهادات الدكتوراه في علم الحشرات، وبمشاركة فريق مختص من خبراء الأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، والذين اجتازوا دورة متخصصة العام الماضي في هذا المجال، ببدء إنشاء مشروع قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائية الاستراتيجي.

* مجالات استراتيجية

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وشارك خبراء الأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي فريق الباحثين من المنظمة العالمية تنفيذ مهامهم، وفتحوا لهم مجالات استراتيجية لتغطية المناطق المستهدفة كافة لإجراء البحوث وفقاً للظروف المناخية لكل منطقة.

وأكد المنصوري أن مشروع إعداد قاعدة البيانات الخاصة بعلم الحشرات يعتبر فريداً من نوعه خاصة في منطقة الخليج والشرق الأوسط ،لأنه لا توجد دراسات سابقة تفصيلية حول الحشرات وطبيعة حياتها ونموها في هذه المنطقة.

وسيجمع فريق الباحثين، خلال الفترة المقبلة، مختلف أنواع عينات الدراسة للحشرات من مختلف مناطق الإمارات، وعلى فترات زمنية سواء وقت الشتاء أو الصيف من أجل اكتشاف طبيعة عيش وسلوك هذه الحشرات بما يخدم التحقيقات الجنائية، وبالتالي القدرة على استخدامها في معرفة الزمن الحقيقي لوقوع حوادث القتل أو الوفيات.