سلمى العالم

سلمى العالم ـ دبي

يعتبر طبق الجشيد من أشهر الوجبات في المطبخ المحلي والتي يفضلها الكثير من أبناء الإمارات، حيث يزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة والتي تمنحه طاقة وحيوية كبيرة. وتدور الكثير من الحكايات حول هذه الأكلة التي قد تغيب عن المائدة الكثير من الوقت والسبب في ذلك يعود لموسم توافر مواليد سمك القرش الصغير الذي تعد منه هذه الوجبة.

ويعد الجشيد من الأطباق البحرية التقليدية المكلفة إلى حد ما، خصوصاً أنه يتكون من صغار سمك القرش الذي يعرف بـ «ولد الولد»، حيث يضاف إليه مجموعة من البهارات والتوابل الإماراتية المعروفة بـ «البزار» ويطهى بعدة خطوات معينة.

ويميل الإماراتيون لتناوله مرة كل عدة أسابيع لا بشكل يومي، نظراً لتكلفته، مع الأرز الأبيض (عيش مشخول كما يعرف باللهجة الإماراتية) على وجبة الغداء.

وحول المكونات والطريقة التي تختلف من شيف لآخر، شاركنا الشيف الإماراتي طارق الحوسني المعروف بـ «بو حمدان»، بوصفته الخاصة.سمك القرش (العوال)- ليمون مجفف (الليمون الأسود) - قرفة - هيل حب - قرنفل (مسمار) - فلفل أسود حب - كزبرة طازجة - شبت طازج - كركم - ثوم طازج - زنجبيل طازج1- يجري سلق السمك بالماء مع إضافة رشة الكركم حتى ينضج، ثم يرفع بمصفاة حتى يبرد.

2- يفتت السمك وينظف من العظام والجلد.

أخبار ذات صلة

جي ريتشي يخرج النسخة الواقعية من هيركيوليز
تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا


3- يوضع في قدر، تضاف إليه جميع البهارات والخضراوات المذكورة.

4- يقلب لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم يقدم مع طبق من الأرز.