كشف بيبوب جريستا رئيس مجلس إدارة شركة «هايبرلوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز» عن أن تكلفة نظام «هايبرلوب» أبوظبي - دبي تتراوح بين 20 و40 مليون دولار للكيلومتر الواحد، مؤكداً أن المشروع سيحقق أرباحاً للدولة بعد تغطية تكلفته الاستثمارية في غضون 8-15 عاماً.

وقال إن المشروع يسير بخطى سريعة في إطار الجدول الزمني المحدد له، حيث إنه من المقرر الانتهاء من القسم الأول لعملياته التشغيلية بحلول موعد معرض إكسبو 2020، وهي المرحلة التي يبلغ طولها عشرة كيلومترات.

وكشف عن أن الشركة أعلنت إنجاز وتسليم أول كبسولة ركاب لنظام «هايبرلوب» في إسبانيا، مؤكداً أنها في طريقها الآن إلى فرنسا، حيث من المقرر تجميع الكبسولة واختبارها في مدينة تولوز الفرنسية، قبل أن تدخل حيز الاستخدام في الإمارات، التي ستشهد إنشاء أول نظام (هايبرلوب) تجاري في العالم.

وأشار جريستا على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل، إلى أن تكلفة المشروع تتباين باختلاف تضاريس المنطقة التي يمر بها.

ويتخذ المشروع موقعه في أرض مملوكة من قبل شركة الدار بمنطقة سيح السديرة بأبوظبي، بالقرب من مشروع الغدير السكني، التابع للدار العقارية، بالقرب من موقع تنظيم معرض «إكسبو 2020» ومطار آل مكتوم الدولي.

وسيتم تطوير المشروع على مراحل عدة انطلاقاً من مسافة عشرة كم باعتباره مرحلة أولى، استعداداً لإنشاء شبكة «هايبرلوب» تجارية تغطي أنحاء الدولة وخارجها.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


يذكر أن أنظمة هايبرلوب تستخدم المغناطيس لتخفيف وزن حجيرات داخل أنبوب مفرغ من الهواء، ما يخلق ظروفاً تسمح لها بنقل الأشخاص والبضائع بسرعات تصل إلى أكثر من 1100 كيلومتر في الساعة.