الرؤية

توقع تقرير صادر عن بنك باركليز تفوق أداء الأسهم على السندات في الربع الأول من عام 2019 في ظل توقعات بارتفاع التضخم.

وقال التقرير، الذي يتناول التوصيات الاستثمارية لفئات الأصول الرئيسة على مستوى العالم، إن إدارة المخاطر بشكل دقيق يمكن أن تسـاعد في تحقيق استقرار مصالح المستثمـرين، خصوصاً بعد الاضطراب الذي شهــدته الأسواق المالية في 2018. وأشار التقرير إلى أن الطريقة المثلى للمستثمرين لتحقيق نتائج مجزية تكون عبر تركيز محافظهم الاستثمارية تجاه أسهم الأسواق المتقدمة والناشئة، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التحوط من خلال تنويع مركز المحفظة الاستثمارية على المدى الطويل.

واستعرض التوقعات بشأن تخصيص الأصول الاستراتيجية على المدى الطويل، مع تسليط الضوء على التعديلات التكتيكية قصيرة الأجل التي تحدد الفرص الاستثمارية الناتجة من التوقعات الدورية على المدى القصير من مختلف فئات الأصول والأسواق حول العالم.

وقال رئيس قسم المشورة الاستثمارية لدى بنك «باركليز» الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بيورن هولدربيك إن التقلبات التي شهدتها أسواق المال في الربع الأخير من 2018 نداء تحذير للعديد من المستثمرين الذين اعتادوا على الانخفاض المستمر في تقلبات الأسعار خلال عام 2017.

ورجح أن يعود التقلب في عام 2019 إلى معدلاته التاريخية وسط نمو اقتصادي مستمر، خصوصاً في المراحل اللاحقة من هذه الدورة الاقتصادية.

وأكد أن الأسهم لا تزال تتصدر قائمة الأصول الأكثر جاذبية من ناحية الأسعار العام الجاري، مشيراً إلى أن المستثمرين يبالغون في تشاؤمهم.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وأوضح أن هناك فرصاً مجزية في أسهم الشركات الكبرى عالمياً، حيث إن صورة العلامة التجارية والحصة السوقية والتفوق التقني تمنح هذه الشركات هامش أمان كبيراً وسط بيئة تضخمية محتملة.

وحافظت النسخة الأخيرة من التقرير على تخصيص ثقل مرتفع لأسهم الأسواق المتقدمة، وتشير المؤشرات الرئيسة المرتبطة بهذه الفئة من الأصول إلى تحقيق عائدات متوسطة إلى مرتفعة من خانة واحدة في العام المقبل، ومن شأن نمو الأرباح وعائد التوزيعات أن يعوض أي عمليات إعادة تقييم محتملة.

وحافظ التقرير على تخصيص ثقل مرتفع أيضاً لأسواق الأسهم الناشئة في المحافظ معتدلة المخاطر في ضوء استمرار النمو العالمي.

وتحافظ الأسواق الآسيوية على مكانتها بوصفها المنطقة الاستثمارية المفضلة، حيث تعتبر كوريا وتايوان والصين والهند من أكثر الأسواق الواعدة على المدى الطويل.

ورفع التقرير الثقل المنخفض للسلع والعقارات إلى مستويات محايدة في الربع الأول من العام الجاري.