الرؤية

كشفت موانئ دبي العالمية ارتفاع حجم تجارة المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) إلى 305 مليارات درهم في 2017، إذ بلغت مساهمة جافزا وميناء جبل علي 137 مليار درهم، ما يعادل 33.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي في عام 2017، والبالغة قيمتها الإجمالية 411 مليار درهم، و151 مليار درهم، أو 10.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، الذي بلغ 1.412 تريليون درهم خلال 2017.

وأوضحت دراسة، قامت بها مجموعة بوسطن الاستشارية، حول دور ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي في الاقتصاد الوطني أن منافع ميناء جبل علي وجافزا تتجاوز بتأثيرها الناتج المحلي الإجمالي، ويتصاعد دورها في التوظيف، والتنوع، والإنتاجية، ما عكس القيمة الإجمالية المضافة للاقتصاد الوطني، إذ يوفران مركزاً متكاملاً متعدد الوسائط للنقل بحراً وجواً وبراً إلى بقية العالم، فضلاً عن المرافق اللوجستية الشاملة في موقع واحد.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليّم، عن سعادته بما حققته المجموعة في «تنويع بنية الاقتصاد الوطني عبر تقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز والمساهمة بـ 14.9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة».

وأوضح أن قيمة الاستثمارات والتوسعات المتوقعة في كل من جافزا وجبل علي خلال العام الجاري تصل إلى 500 مليون درهم.

وقال إن «نتائج الدراسة تحمل أهمية مضاعفة مع تحديد الأهداف المستقبلية لعملنا في إطار بنود وثيقة الخمسين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتكون دبي ميناء العالم الرئيس».

ويوفر الميناء والمنطقة الحرة 450 ألف وظيفة (16.2 في المئة) من إجمالي التوظيف في دبي، والبالغ 2.8 مليون وظيفة، فيما يصل عدد الوظائف بالنسبة لدولة الإمارات إلى 476 ألف وظيفة (7.5 في المئة من إجمالي التوظيف البالغ 6.4 مليون وظيفة).

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وتصل مساهمة الميناء وحده إلى 26.1 في المئة والمنطقة الحرة إلى 23.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي، وخلصت الدراسة التي كشفت عنها موانئ دبي العالمية أمس إلى أن مساهمة ميناء جبل علي تصل إلى 552 مليار درهم أو 42 في المئة من إجمالي قيمة تجارة دبي، و47 في المئة من الواردات مقابل 64 في المئة من الصادرات.

وحققت تجارة المناطق الحرة في دبي 434 مليار درهم خلال 2017، إذ شكلت جافزا 70 في المئة من حيث القيمة و97 في المئة من الحجم.

كذلك، بلغ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الشركات القائمة في جافزا 3.2 مليار درهم، (23.9 في المئة من إجمالي التدفق الاستثماري إلى دبي خلال 2017)، كما تحتضن جافزا أكثر من 7500 شركة من أكثر من 100 دولة، توفر أكثر من 135 ألف فرصة عمل وتجتذب أكثر من 20 في المئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى دبي.

من جهته، أفاد المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات، محمد المعلم، بأن المجموعة تعمل على الاعتماد على التطبيقات الذكية والتقنية والرقمية مثل بلوك تشين التي بدورها تساعد في التقليل من التكاليف والنفقات.وأشار إلى أنهم استثمروا في البنية التحتية لتسريع وتيرة الأعمال تزامناً مع قرب إكسبو 2020، وخصوصاً في مجالات الشحن والنقل ومناولة الحاويات والأنظمة المعمول بها لسلسلة التوريد.