الرؤية



انطلقت صباح الأحد في دبي فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة أكثر من أربعة آلاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم.

وأكد محمد عبدالله القرقاوي، عضو مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، خلال كلمته في القمة العالمية للحكومات أن هناك تحدٍّ كبير أمام الحكومات حيث أن الشركات تنافسها في قطاعات كثيرة، وأضحى القطاع الخاص ذا دور كبير في التنمية والابتكار.

وأضاف القرقاوي: «في السنوات السابقة كانت الحكومات تملك قطاع المعلومات، أما اليوم فاختلفت العملية وبات القطاع الخاص يسيطر على المعلومات ويعرف أكثر بكثير من أي حكومة في العالم»، كما أكد القرقاوي أن القطاع الخاص هو قلب المعادلة في قطاع المعلومات، حيث أضحت الحكومات التقليدية لا تستطيع التأثير في المستقبل.

وأسهب محمد عبدالله القرقاوي في كلمته في القمة، وأكد أن سلعة المستقبل هي الخيال والأفكار، ومن يملكهما سيملك المستقبل، وأن الحروب الاقتصادية كما نعرفها اليوم ستتغير وستضحي حروب أفكار، وأن 45 في المئة؜ من الوظائف ستختفي أو تتغير وستبقى الوظائف القائمة على التخيل والأفكار والإبداع فقط.

ليضيف القرقاوي في خضم كلمته أنه سيكون هناك 300 مليار جهاز ذكي في العالم مستقبلاً تشمل كل مناحي الحياة، مشيراً إلى تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأنه يجب النظر في تشريع يشرع هذه التقنية ويضبطها عالمياً.

وتشهد القمة العالمية للحكومات مشاركة 600 متحدث من مستشرفي المستقبل والخبراء والمتخصصين في أكثر من 200 جلسة حوارية رئيسة وتفاعلية تتناول القطاعات المستقبلية الحيوية، إلى جانب أكثر من 120 رئيساً ومسؤولاً في شركات عالمية بارزة.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة