مشعل العباس

بلغ إجمالي عدد رخصة «تاجر» الصادرة عن اقتصادية دبي بنهاية يناير نحو 1894 رخصة منذ إطلاقها قبل 22 شهراً، ليصل المتوسط الشهري لعدد الرخص الصادرة إلى 86 رخصة.

واستحوذ مواطنو دولة الإمارات على 88.5 في المئة من إجمالي الرخص الصادرة بعدد 1676، واستحوذت المرأة على 59.5 في المئة من إجمالي عدد رخص «تاجر» التي أصدرتها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي منذ إطلاق المبادرة في مارس 2017 لترخيص المشاريع التجارية التي تُدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمواطني دولة الإمارات وبقية دول مجلس التعاون في دبي.

وركزت معظم أنشطة الرخص على مجموعة الأزياء والموضة، والأنشطة الغذائية، والخدمات التسويقية الإلكترونية والمواقع الإلكترونية، والخياطة، وتنظيم الحفلات.

وأوضحت اقتصادية دبي أن عدد الأنشطة المسموح بها والمتاحة لرخصة «تاجر» يبلغ 400 نشاط، فيما يسمح بتسجيل عشرة أنشطة في الرخصة الواحدة كحد أقصى، على أن تكون متناسقة ضمن فئة النشاط.

وجاء إطلاق رخصة «تاجر» لتوفير آلية فعالة لتنظيم ممارسة العمل التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم الدعم والتسويق لمجتمع الأعمال في الإمارة من مختلف الشرائح، إضافة إلى ضمان مزاولة الأعمال بشفافية، وتعزيز سهولة مزاولة واستدامة الأعمال لأصحاب المشاريع، الأمر الذي يعزز من القدرة التنافسية لمشاريعهم في دبي.

وتشمل مميزات التسجيل في رخصة «تاجر» تعزيز ثقة المتعامل، وحماية الاسم التجاري، تمكين صاحب المشروع من المشاركة في المعارض والمؤتمرات، الاستفادة من العروض البنكية، الحصول على عضوية غرفة دبي والتي تسهل عملية الاستيراد والتصدير، عرض المنتجات في المتاجر الاستهلاكية، التدريب وورش العمل، والإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


ويمكن لصاحب المشروع الحصول على الرخصة في دقائق معدودة من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني واتباع خطوات التسجيل من خلال بيانات الهوية، ومن ثم اختيار نوع النشاط، وتحديد مواقع مزاولة النشاط، وذكر اسم الحساب الذي تتم من خلاله عملية عرض المنتجات والخدمات.