د ب أ

توقع معهد «إيفو» الألماني للأبحاث الاقتصادية أن يتأثر قطاع تصنيع السيارات في ألمانيا بشدة حال فرضت الولايات المتحدة قيوداً جمركية على واردات السيارات.

وأوضح المعهد في توقعاته التي نشرها أمس أنه إذا زادت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على واردات السيارات بنسبة 25 في المئة، فإن صادرات السيارات الألمانية إلى الولايات المتحدة قد تنخفض إلى النصف على المدى الطويل.

وقال الخبير لدى المعهد جابريل فيلبيرماير: «هذه الرسوم ستقلل من إجمالي صادرات السيارات الألمانية بنسبة 7.7 في المئة، ما يعادل 18.4 مليار يورو».

وذكر فيلبيرماير أن الصادرات إلى دول وقطاعات أخرى قد تقلل من هذا التأثير، إلا أن إجمالي الصادرات الألمانية سيعاني تراجعاً بقيمة 11.6 مليار يورو.

ومن المنتظر أن تصدر الولايات المتحدة قريباً قراراً بشأن القيود الجمركية، وتنتهي اليوم الأحد المهلة التي يتعين على وزارة التجارة الأمريكية أن تتخذ خلالها قراراً بشأن ما إذا كانت واردات الولايات المتحدة من السيارات وقطع الغيار تضر بالأمن القومي للبلاد. وإذا كان هذا هو الحال، فإنه من المحتمل أن يصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراراً في غضون 90 يوماً بشأن فرض قيود جمركية على واردات السيارات.

ولوّحت الإدارة الأمريكية أخيراً بزيادة الرسوم الجمركية 25 في المئة.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


ويسعى ترامب من خلال هذا الإجراء إلى خفض العجز في الميزان التجاري وتوفير المزيد من فرص العمل في الولايات المتحدة.