الرؤية - دبي

تبلغ استثمارات الإمارات في مشاريع تحلية المياه التي يتم تطويرها حالياً 4.75 مليار درهم في محطتي الطويلة بأبوظبي بقدرة 450 ألف متر مكعب من المياه يومياً، المقرر إنجازها في الربع الأخير 2022، وجبل علي في دبي بقدرة 150 ألف متر مكعب من المياه يومياً، المقرر الانتهاء منها بحلول الربع الثاني 2020. بما يعادل نحو ربع قيمة الاستثمارات في القطاع بالمنطقة.

وأوضح التقرير الصادر عن «بي إن سي»، المتخصصة في أبحاث وعلاقات الأعمال، أن إجمالي استثمارات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشاريع تحلية المياه في الوقت الراهن تبلغ 19.3 مليار درهم، وتصل حصة السعودية نحو 5.6 مليار درهم، و4 مليارات في المملكة الأردنية، وسلطنة عمان 1.84 مليار درهم، ومصر 1.83 مليار درهم، والمملكة المغربية 1.3 مليار درهم.

ويناقش المشاركون في الدورة الأولى لمؤتمر مشاريع تحلية المياه الإقليمي، الذي تستضيفه أبوظبي في مارس المقبل، أهم القضايا التي تهم الصناعة والابتكارات الجديدة، حيث يستقطب أكثر من 300 خبير من 40 دولة.

وقال رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، راشد الليم، إن دول الخليج العربي تمتلك أعلى قدرات في تحلية المياه على مستوى العالم بنسبة 81 في المئة، ويصل إنتاجها 40 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي من المياه المحلاة، ما يفسر إقامة 289 محطة تحلية على شواطئ الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب.

وتطور السعودية ثلاث محطات لتحلية المياه تضم الخبر بقدرة 210 آلاف متر مكعب، وينبع بقدرة 450 ألف متر مكعب، وشقيق 3 بمدينة جيزان بقدرة 450 ألف متر مكعب من المياه يومياً.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية