سامح الليثي

تسجيل 1200 «مركبة خضراء»

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) عن عزمها زيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية والمعروفة بمحطات «الشاحن الأخضر» 50 في المئة، لترتفع من 200 محطة حالياً إلى 300 محطة بحلول عام 2020.

وقال مدير إدارة الشبكة الذكية بمكتب إدارة المشاريع في «ديوا»، ماجد الحزامي إن المحطات الحالية تخدم وتغطي بشكل كامل احتياجات أكثر من 560 سيارة كهربائية مسجلة لدى «ديوا» حالياً من أصل 1200 سيارة مسجلة بإمارة دبي، مشيراً إلى أن السيارات غير المسجلة لدى الهيئة تستخدم الشواحن الخاصة.

وأضاف أن «ديوا» تحفز على اقتناء السيارات صديقة للبيئة وذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة، إذ تتيح شحنها مجاناً حتى نهاية العام الجاري، فضلاً عن مبادرات عدة لتعزيز الوعي بكيفية الاستفادة من خدمات المحطات التي شكلت صعوبة لمُلاّك السيارات الكهربائية لاختلافها عن الشواحن المنزلية، إلى جانب المتابعة الدائمة لأصحاب المركبات الخضراء لرصد أي مشكلات بشكل عام.

وأوضح الحزامي أن سعر الحصول على الطاقة يعد أحد المحفزات المهمة للتحول نحو السيارات الكهربائية، إذ لم تتعد تعرفة السعر في الفترات المعتادة قبل تطبيق مبادرة الشحن المجاني حاجز 29 فلساً للكيلوواط أي أن المتعامل يستطيع شحن سيارته بطاقة 100 كيلوواط على بسعر 29 درهماً فقط، ما يكفي لقطع مسافة 500 كيلومتر.

وتسهم «ديوا» من خلال عضويتها في لجنة التنقل الأخضر، التي تعمل تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة، وتضم الكثير من الدوائر المحلية في دبي، في تشجيع السيارات الصديقة للبيئة من خلال مبادرات متنوعة. وتلتزم الدوائر الأعضاء في اللجنة بدعم قطاع السيارات صديقة البيئة عبر تخصيص عشرة في المئة من مشترياتها من السيارات الكهربائية أو الهجينة.

وقال الحزامي إن خطة إطلاق المحطات تواكب انتشار السيارات الكهربائية، مشيراً إلى عدم وجود ما يمنع إنشاء محطات خارج دبي إذا ارتأت الهيئة الاستفادة من زيادة الطلب بشكل كافٍ في أسواق الدولة.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية