أ ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، السبت، مقتل أربعة أردنيين في الاعتداء على مسجدين بنيوزيلندا الذي أودى بحياة 49 شخصاً، وأدى إلى إصابة العشرات.

وقال سفيان القضاة مدير مركز العمليات في وزارة الخارجية في بيان إن "عدد الشهداء الأردنيين الذين استشهدوا جراء الحادث الإرهابي في نيوزلندا قد ارتفع إلى أربعة شهداء بعد وفاة أحد المصابين وأنه تم إبلاغ ذويه".

وأضاف أنه "بذلك أصبحت حصيلة الحادث الإجرامي الآن استشهاد أربعة مواطنين ووجود خمسة مصابين يتلقون العلاج".

وكان القضاة قد أشار في وقت سابق من هذا اليوم إلى مقتل ثلاثة أردنيين في الاعتداء.

وبحسب القضاة فإن "مدير إدارة الشؤون القنصلية في الوزارة السفير عاهد سويدات قد غادر المملكة أمس (الجمعة) متوجهاً إلى نيوزيلندا للتنسيق المباشر مع السلطات النيوزلندية حول الحادث ولضمان تلقي المصابين الرعاية الصحية الكاملة ولمتابعة والتحقيقات هناك".

وأوضح أن الوزارة "شكلت فريق عمل يُعنى بمتابعة شؤون ذوي الشهداء والمصابين".

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


وتابع أن هذا الفريق الذي يرأسه سفير في وزارة الخارجية "كُلّف بجمع المعلومات عن الشهداء والمصابين والتواصل مع ذويهم وتسهيل سفر الراغبين منهم إلى نيوزيلندا، وكذلك متابعة نقل جثامين الشهداء إلى المملكة".

ودان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في تغريدة عبر موقع تويتر الجمعة "المذبحة البشعة"، مؤكداً "هي جريمة إرهابية صادمة ومؤلمة توحدنا للاستمرار في محاربة التطرف والكراهية والإرهاب الذي لا دين له".

ومثُل الأسترالي برينتون تارنت (28 عاماً) منفّذ الاعتداء على مسجدين في كرايست تشيرش، السبت أمام محكمة وجّهت إليه تهمة القتل.

ولم يتقدّم بطلب للإفراج عنه بكفالة وسيظل في السجن حتى مثوله مجدداً أمام المحكمة في 5 أبريل.

وتعهدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية السبت تشديد قوانين حمل الأسلحة غداة الاعتداء.