الرؤية دبي

تواجه سنغافورة بعد سنوات من التربع على عرش أغلى مدن العالم منافسة قوية على اللقب من جانب كل من باريس وهونغ كونغ وفقاً لتقرير أغلى مدن العالم لعام 2019 الذي أصدرته وحدة إيكونومست إنتليجنس يونت.

وبحسب التقرير، فإن جنيف وزيورخ خرجتا من قائمة الخمسة الكبار الأغلى في العالم فيما حافظت كل من نيويورك ولوس أنجلوس على موقعهما ضمن العشرة الكبار، لتحتلا المرتبتين السابعة والعاشرة على التوالي بعدما انحدرتا إلى المرتبتين الثالثة عشر والرابعة عشر على التوالي في تقرير العام الماضي بسبب ضعف الدولار.

ويشير التقرير، الذي يستهدف مساعدة الشركات العالمية التي تحتفظ بمكاتب في العديد من الدول على رصد مخصصات واقعية لتكلفة المعيشة لموظفيها إلا أن مستوى الأسعار في المدن الثلاث الأولى يزيد بنسبة سبعة في المئة في المتوسط بالمقارنة مع تكاليف المعيشة في نيويورك.

وبحسب التقرير الذي يحتسب قيمة تكاليف المعيشة على أساس سلة تضم 160 سلعة وخدمة في 93 دولة، فإن ميناء أوساكا الياباني استعاد الأرضية التي فقدها سابقاً، حيث صعد خمسة مراتب ليصل إلى المرتبة السادسة، فيما جاءت العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول في المرتبة السابع تلتها مدينة كوبنهاغن في المرتبة الثامنة.

ولفت التقرير إلى أن ضعف العملات المحلية دفع جميع المدن الأسترالية والنيوزيلندية التي شملها التقرير إلى التراجع في ترتيب القائمة، ولا سيما سيدني التى هبطت في تقرير العام الماضي إلى المرتبة العاشرة.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

ويرجع التقرير الصعود الكبير للمدن الآسيوية إلى المراتب الأولى إلى الارتفاع الهائل في أسعار تسوق مواد البقالات الأساسية، مشيراً إلى أنه بالرغم من العديد من المدن الآسيوية صعدت إلى القمة الآن، فإن الكثير من المدن الآسيوية أيضاً ظلت قابعة في ذيل القائمة.

وأوضح التقرير أن كلاً من الهند و باكستان تصدرتا قائمة الدول التي تمنح المتسوقين قيمة حقيقية مقابل ما يدفعونه من نقود. وحلت كل من تشيناي وبنغالور ونيودلهي وكراتشى ضمن قائمة أرخص عشر مدن في العالم.