رضا البواردي

«الوطني للتأهيل»: تدريب المعلمين على الكشف المبكر عن حالات التعاطي

ابتكر المركز الوطني للتأهيل في أبوظبي أسلوباً جديداً لتحذير الطلبة من تعاطي المؤثرات العقلية والمخدرات، عبر عقد جلسات تجمع الطلبة مع المتعافين من الإدمان للاطلاع على التجربة القاسية ومخاطرها.

وذكر مصدر في المركز أنه افتتح أبوابه مؤخراً لاستقبال الزيارات المدرسية، بتنظيم برنامج لتوعية الطلاب بأضرار المؤثرات العقلية والمخدرات من خلال التحدث مع المتعافين من الإدمان، مضيفاً أن الخطة تمثل انتقالاً لمرحلة تثقيفية جديدة، بعد أن كان نشاط المركز التوعوي بين الطلاب يقتصر سابقاً على المحاضرات في مدارس الدولة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة.

كما نظم المركز برنامجاً لتدريب المعلمين على الكشف المبكر عن حالات تعاطي المؤثرات العقلية، حيث ينمي البرنامج مهارات تساعد المعلم على معرفة متعاطي المؤثرات العقلية، وبالتالي، تقديم النصيحة والاستشارة اللازمة له، وتحفيزه على ترك التعاطي، وطلب العلاج في المراحل المبكرة للوقاية من الإدمان، إضافة إلى برنامج التدريب على المهارات الوالدية التي تساهم في الوقاية من السلوكيات السلبية، بالتعاون مع مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي.

ونفذ المركز برامج توعية شاملة بالتعاون مع مدارس الإمارات الوطنية، ومجلس أبوظبي الرياضي، تهدف إلى الحفاظ على رجال الغد، من خلال تحفيزهم لالتزام سلوكيات وأخلاقيات حسنة، وتنويههم إلى ضرورة تنظيم الوقت، إضافة إلى تنفيذ أنشطة رياضية للمحافظة على الصحة بالتعاون مع رياضيين بارزين على مستوى الدولة.

وقدم المركز محاضرات توعوية لمجندي الخدمة الوطنية في معسكري مدينة زايد العسكرية وسيح حفير، استفاد منها 7000 مجند، كما نفذ محاضرات توعوية تفاعلية حول أضرار تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في 12 مدرسة حكومية في أبوظبي.

* مخيم صيفي لـ 80 طالباً وطالبة

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


ينفّذ المركز الوطني للتأهيل في يوليو وأغسطس، المخيّم الصيفي الأول للطلبة والطالبات، والذي يشارك فيه نحو 80 طالباً وطالبة، ويتم من خلاله التركيز على بناء بعض المهارات الحياتية وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن والعمل بروح الجماعة.